الكوكايين يمنع تخزين الدهون

خلصت دراسة بريطانية إلى أن مادة الكوكايين تمنع الجسم من تخزين الدهون، ما يعد تفسيراً إضافياً لنحافة متعاطيها.
وأوردت الدراسة التي نشرت في دورية (الشهية) العلمية أن الطبيبة كارين إيرش، من معهد علم الأعصاب السلوكي والسريري في جامعة كامبردج، قارنت بين 30 شخصاً يتعاطون مادة الكوكايين وبين 30 آخرين لا يتعاطونها. ووجدت أن الأشخاص الذين يتعاطون الكوكايين يتبعون عادة نظاماً غذائياً غنياً بالدهون والنشويات، غير أنهم يخسرون الوزن على رغم ذلك.
كما لاحظت أن معدلات هرمون الليبتين الذي ينظم الشهية في أجسام الأشخاص الذين يتعاطون المادة انخفضت، ما أدى إلى إفراطهم في الأكل.
وأعربت عن اعتقادها أن اعتياد الإفراط في الطعام واتباع نظام غذائي غير صحي يفسّران زيادة أوزان هؤلاء الأشخاص بعد إقلاعهم عن هذه المادة.
وقالت: «فوجئنا بكمية الدهون الموجودة في أجسام الأشخاص الذين يتعاطون الكوكايين، مقارنة بكمية الأطعمة الدهنية التي يستهلكونها»، مشيرة إلى أن «تعاطي الكوكايين يؤثّر، على ما يبدو، في عملية الأيض، ما يؤدي إلى خفض الدهون في الجسم». واعتبرت أن «هذا التفاوت بين الدهون المستهلكة والدهون المخزنة في الجسم قد يفسّر ازدياد وزن هؤلاء الأشخاص لدى إقلاعهم عن هذه المادة». وأضافت أن «زيادة الوزن قد لا تكون مفرحة لغالبية الأشخاص»، لافتة إلى أن «هذه الزيادة في الوزن تتعدى الناحية الجمالية لدى الأشخاص الذين يتعافون من إدمانهم، وقد تتسبب بمشاكل نفسية وجسدية لديهم، علماً أن التوتر الناجم عن هذا التغير الكبير الذي يلحق بالجسم قد يؤدي إلى انتكاسة المدمن». واعتبرت أن من الضروري بالتالي «فهم آثار الكوكايين على عادات الأكل ووزن الجسم، بهدف تقديم دعم أفضل للمتعاطين في طريقهم إلى التعافي». وحذّرت من أن «زيادة الوزن الكبيرة التي تلي الإقلاع عن الكوكايين ليست مصدر معاناة شخصية فحسب، بل لها تداعيات كبيرة على الصحة والشفاء أيضاً»، مشيرة إلى أن «التدخل في مرحلة مبكرة قد يحول دون زيادة الوزن خلال التعافي، ما يخفض بالتالي المعاناة الشخصية ويحسّن فرص الشفاء».
يذكر أن دراسات سابقة وجدت أن مادة الكوكايين تؤدي إلى خفض وزن متعاطيها لأنها تمنع الشهية، غير أن الدراسة الجديدة هي الأولى التي تجد أن الكوكايين يمنع الجسم من تخزين الدهون.

السابق
أطفال سوريا أفضل من يعبّر عن حجم معاناة بلدهم
التالي
خشية من ان تقرر اياتا ان مطار بيروت غير آمن