الرئيس عاد إلى بعبدا بعد زيارة سريعة الى طهران

الرئيس ميشال سليمان

أنهى رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، زيارته الى ايران التي شارك خلالها في حفل اداء اليمين الدستورية للرئيس حسن روحاني، بعد ان التقى الرئيس الايراني الجديد. وعاد الرئيس سليمان الى بيروت بعد مشاركته في حفل افطار اقامه الرئيس روحاني على شرف رؤساء الدول ورؤساء الوفود المشاركة.

وكان سليمان قد وصل الى طهران عند الاولى والنصف بعد ظهر اليوم بالتوقيت المحلي (الثانية عشرة ظهرا بتوقيت بيروت)، حيث حطت الطائرة الرئاسية في مطار مهراباد والتي كانت تقله والوفد المرافق الذي يضم نائب رئيس مجلس الوزراء في حكومة تصريف الاعمال سمير مقبل ووزير الخارجية في حكومة تصريف الاعمال عدنان منصور.

وأقيمت لرئيس الجمهورية المراسم التشريفية، قبل استراحة قصيرة في صالون الشرف، انتقل بعدها والوفد المرافق الى مقر الاقامة في سعداباد.

وعند الرابعة بعد الظهر، توجه سليمان والوفد المرافق الى مقر مجلس النواب حيث اقيمت مراسم اداء اليمين الدستورية، وبدأت بالنشيد الوطني الايراني افتتاحا، ثم كلمة لرئيس مجلس النواب الايراني علي لاريجاني. وبعد ادائه اليمين الدستورية، القى الرئيس الإيراني الجديد كلمة ضمنها شكرا لرؤساء الدول والوفود المشاركة، واضعا الاسس التي سينتهجها خلال ولايته التي بدأت اليوم رسميا.

وبعد انتهاء المراسم، التقطت الصور التذكارية ووقع الرئيس سليمان وباقي الرؤساء على طابع تذكاري للمناسبة وعلى السجل التذكاري.

وعند السابعة والنصف بالتوقيت المحلي، التقى الرئيس الايراني الجديد نظيره اللبناني حيث استقبله خارج المقر ودخل واياه الى قاعة اللقاء حيث عقد الاجتماع، في حضور الوفدين اللبناني والايراني.

بداية، توجه الرئيس سليمان بالتهنئة الى الرئيس روحاني على تسلمه مهامه وعلى ثقة الشعب الايراني به، مشددا على اهمية المقاربة التي كشف عنها الرئيس روحاني للتعاطي مع المشاكل التي تعترض ايران والمنطقة. وعرض الرئيسان خلال اللقاء العلاقات الثنائية بين البلدين، اضافة الى آخر التطورات التي تشهدها المنطقة ودور كل من لبنان وايران فيها، وكان الرأي متفقا على اهمية تعزيز الاستقرار والسلام والتلاقي والانفتاح والاعتدال لتخطي التحديات والصعوبات.

وابدى الجانبان اللبناني والايراني الاستعداد للتعاون مع الدول الشقيقة والصديقة في المنطقة للمساعدة على ايجاد حل سلمي للازمة السورية.

في المقابل، شكر الرئيس الايراني نظيره اللبناني على مشاركته في احتفال اداء اليمين الدستورية، معتبرا ان زيارته تشكل تجسيدا للروابط التي تجمع لبنان وايران والتي أمل ان تتعزز في المستقبل على الصعد كافة.

وفي ختام اللقاء، وجه الرئيس سليمان دعوة الى الرئيس روحاني لزيارة لبنان.

السابق
مقتل سوري في «العريضة» اللبنانية والأهالي يحتجون
التالي
تجهيز عبوات ناسفة في اقليم الخروب