الامم المتحدة ستستخدم طائرات بدون طيار في الكونغو

اعلنت “الامم المتحدة” انها تعاقدت مع شركة ايطالية لتزويدها بطائرات بدون طيار ستكون الاولى من نوعها، التي تستخدمها بعثتها في جمهورية الكونغو الديموقراطية لمراقبة المناطق المضطربة في شرق هذا البلد.

وتشهد هذه المنطقة منذ اسابيع توترات انفجرت معارك بين متمردي حركة “ام23” والجيش الكونغولي. واقامت البعثة الاممية “منطة امنية” حول مدينة غوما، عاصمة اقليم شمال كيفو، حيث وجهت المنظمة الدولية انذاراً الى الحركة المتمردة لالقاء السلاح.
واكدت “الامم المتحدة” ان “الطائرات بدون طيار التي ستستخدمها بعثتها في الكونغو الديموقراطية ستكون مهتمها المراقبة حصراً، ولن تكون بأي حال من الاحوال مجهزة بأي سلاح”.
وقال المتحدث باسم المنظمة الدولية مارتن نيسيركي ان “الشركة التي وقع الاختيار عليها هي شركة “سيليكس ايه اس” التابعة للمجموعة الايطالية العملاقة “فيميتشانيكا”، مشيراً الى ان “الطائرات التي ستتزود البعثة الاممية بها هي من طراز “فالكو” وسوف توضع في الخدمة “في غضون الاسابيع المقبلة”.
واضاف ان “هذه الطائرات تحلق على ارتفاع متوسط ويمكنها التقاط صور ذات جودة عالية”، مشدداً على ان “هذه الطائرات لن يتم تزويدها بأي سلاح”.
وقال ان “استخدام الطائرات بدون طيار غير المسلحة سيسمح لقواتنا في جمهورية الكونغو الديموقراطية ان تراقب بشكل افضل تحركات المجموعات المسلحة وان تؤمن بشكل افضل الحماية للمدنيين”.

السابق
جيش النظام
التالي
يوم القدس في بيروت غير عسكري.. ومحيط يضج بالمعارك