استئناف مفاوضات السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل.. وواشنطن تطالب الطرفين بالتنازل

مفاوضات السلام بين اسرائيل وفلسطين في واشنطن
ترأس كبير المفاوضين الفلسطينيين، صائب عريقات، وفد بلاده إلى مفاوضات السلام مع اسرائيل في واشنطن، بينما حضر من الجانب الإسرائيلي وزيرة العدل تسيبي ليفني ونائب رئيس الوزراء إسحاق مولخو.

ترأس كبير المفاوضين الفلسطينيين، صائب عريقات، وفد بلاده إلى مفاوضات السلام مع اسرائيل في واشنطن، بينما حضر من الجانب الإسرائيلي وزيرة العدل تسيبي ليفني ونائب رئيس الوزراء إسحاق مولخو.

وتشمل المفاوضات التي تقوم على أساس حدود 1967 أربعة محاور هي القدس واللاجئون والمستوطنات إضافة إلى قضية تبادل الأراضي.

في هذا الاطار، أعرب الرئيس الأمريكي باراك أوباما عن ترحيبه باستئناف المفاوضات، مشيراً إلى ان هذه خطوة مبشرة رغم أن الطريق لا يزال يحتاج إلى عمل شاق وبه خيارات صعبة، مضيفاً أنا متفائل بأن الاسرائيليين والفلسطينيين سيدخلون هذه المحادثات بنية حسنة وبتركيز وعزيمة قويين“. ووصف أوباما المفاوضات بأنها خطوة واعدة إلى الأمام، مؤكداً أن السلام ممكن وضروري“.

كما لفت إلى أن الولايات المتحدة تقف مستعدة لدعمهم طوال هذه المحادثات بهدف الوصول إلى حل دولتين تعيشان جنبا إلى جنب في سلام وأمن“. وأعرب اوباما عن سعادتهلموافقة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس على إرسال مفاوضين إلى واشنطن.

من جهتها اكدت ليفني ان المفاوضات ستكون شاقة جدا. معتبرة أن جهود السلام هي في مصلحة اسرائيل والفلسطينيين والعالم العربي والمجتمع الدولي“. وأشارت ليفتي إلى أنها مسؤولية كبيرة.. انا واثقة بان الامر سيكون معقدا، لكنني اشعر بانه حين نرى الاضطرابات في منطقتنا فان ما نستطيع القيام به هو تغيير مستقبل الاجيال المقبلة عبر صنع السلام بين اسرائيل والفلسطينيين“. واوضحت ليفني انه سيتم الافراج عن 104 اسرى فلسطينيين خلال المفاوضات كما سبق ان تم التوافق عليه، سنفي بالتزاماتنا انسجاما مع ما تم التوصل اليه مع الولايات المتحدة والفلسطينيين“.

أما ياسر عبد ربه عضو الوفد الفلسطيني المفاوض قال إن رسالة الدعوة من الجانب الأمريكي لم تتضمن أي تفاصيل عن القضايا التي سيجري نقاشها.

كذلك دعا جان كيري إسرائيل والفلسطينيين لتقديم ما وصفه بـتنازلات معقولةمن أجل السلام وقال كيري ليس سرا أن المضي قدما عملية صعبة. لو كانت سهلة لحدثت قبل وقت طويل“.

وأضاف أن أمام المفاوضين والزعماء الكثير من الخيارات الصعبة مع سعينا لتنازلات معقولة في قضايا صعبة ومعقدة ومحملة بالمشاعر والقيم الرمزية“.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الامريكية جنيفر بساكي قبل بدء جولة المفاوضات انها بداية مفاوضات مباشرة وفق جدول زمني لتسعة اشهر على الاقل، موضحة ان الامر لا يتعلق بـمهلة نهائية“. وقالت المسؤولة الامريكية سنبذل كل الجهود للتوصل الى اتفاق خلال هذه الفترة“.

السابق
سلهب: قرار التمديد لقهوجي سياسي وليس قانوني
التالي
“تهديد” نفطي أمريكي للسعودية