مصدر فرنسي يتحدث عن رسائل بين حزب الله واسرائيل

أكد مصدر فرنسي رفيع المستوى لـ «الحياة» ان القرار الاوروبي بوضع الجناح العسكري لـ «حزب الله» على لائحة الارهاب، «رسالة سياسية قوية ازاء ما يقوم به الحزب من قتال في سورية ويعكس بالنسبة الى فرنسا تغييراً في الموقف الفرنسي ازاء الحزب الذي حتى هذه القضية لم تكن تريد وضعه على لائحة ارهاب بسبب علاقة فرنسا بلبنان حيث للحزب دور سياسي».
وقال ان «حزب الله» ابدى استياءه من الاتحاد الاوروبي، «لكنه يقوم بأعمال خطيرة غير مقبولة، والتمييز بين الجناح العسكري والحزب سببه هذه الرسالة السياسية التي اراد الاتحاد الاوروبي توجيهها». وتابع المصدر: «لو كنا اردنا وضع كل الحزب على لائحة الارهاب لكنا فقدنا وسائل التحدث معه وهذه مشكلة بالنسبة الينا لأنه حزب سياسي ايضاً ولا يمكننا التعاطي مع لبنان من دون التحدث مع حزب الله، ولكن في الوقت ذاته لا يمكننا قبول نشاطاته العسكرية. ومن هنا قلنا ان الرسالة سياسية وتعني اننا رافضون لعمليات ارهابية على الاراضي الاوروبية وأيضاً قتاله في سورية وهذا لا يمكن بأي حال ان نقبله او ان نمر مرور الكرام عليه».
وتابع المصدر: «هناك ايضاً مسألة حزب الله في لبنان ومشاركته في الحكومة وفي الحياة السياسية، وباريس تريد استخدام لائحة اسماء الذين سيمنعون من التأشيرة وتجمد ارصدتهم كوسيلة ضغط على الحزب للقول له انه ينبغي العودة الى الدور السياسي البحت. لكن حتى الآن ليس لباريس لائحة اسماء تقدمها في هذه المرحلة في هذا الإطار». وأشار المصدر الى قول الأمين العام للحزب السيد حسن نصرالله ان الاتحاد الاوروبي سيكون مسؤولاً عن أي هجوم اسرائيلي على لبنان، وقال: «ليس هناك هجوم اسرائيلي على لبنان ثم ان المسؤولين الاسرائيليين يقولون للأوروبيين انهم يتلقون رسائل من حزب الله مفادها انه منشغل في القتال في سورية وان الجبهة الجنوبية ستكون هادئة وان عليهم ان يطمئنوا على هذا الصعيد».

السابق
العثور على جثة مواطن في ابلح
التالي
مطلوب مراجعة فرع الأمن