فتفت: الحريري غير مرشّح ومتمسكون بسلام

ماذا دار في اللقاء المغلق الذي عُقد في جدة بين الرئيس سعد الحريري واعضاء “تيار المستقبل”؟، ما هو الطبق الرئيس على طاولة البحث؟، وكيف ستُترجم مقرراته على الملفات الداخلية الشائكة؟.

عضو كتلة “المستقبل” النائب احمد فتفت الذي شارك في اللقاء، اكد لـ “المركزية” انه “روتيني يُعقد من وقت الى آخر لبحث التطورات لكنه اُعطي حجماً اعلامياُ كبيراً”، مشيراً الى “3 مواضيع اساسية تمت مناقشتها وهي: الحكومة، التمديد للقادة الامنيين والدعوة الى الحوار”.

وقال “في الشأن الحكومي، متمسكون بالرئيس المكلّف تمام سلام وكل ما يُحكى عكس ذلك ليس صحيحاً، الرئيس الحريري ليس في وارد العودة الآن الى سدّة الرئاسة الثالثة ولا اي شخصية اخرى في “تيار المستقبل”، كما اننا متمسكّون بعدم مشاركتنا كحزب سياسي في الحكومة وكل الاحزاب السياسية الاخرى”.

اضاف “اما في شأن الدعوة الى الحوار والتمديد لقادة الاجهزة الامنية، فنحن على تنسيق دائم مع رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، وزيارة الرئيس فؤاد السنيورة الى قصر بعبدا اليوم تصبّ في هذا الاتجاه”، مرجّحاً ان “يكون مخرج التمديد لقائد الجيش العماد جان قهوجي بالعودة الى قانون الدفاع وتحديداً المادة 55 منه، وهذه المسألة موضع بحث وتواصل مع رئيس الجمهورية”.

واكد رداً على سؤال اننا “في المطلق مع مبدأ الحوار الذي نؤمن به على رغم انه اصبح “ضحك” على اللبنانيين لعدم الالتزام بمقرراته”، مشيراً الى اننا “لن نأخذ موقفاً نهائياً من الدعوة الى الحوار عندما تُوجّه الينا الا بعد التشاور مع حلفائنا”، معلناً اننا “على تواصل دائم ويومي مع حلفائنا”.

ووضع فتفت دعوة الرئيس نبيه بري الرئيس الحريري الى العودة الى لبنان والترشّح لرئاسة الحكومة في اطار “المناورة السياسية”، مؤكداً ان “الرئيس الحريري غير مرشّح لرئاسة الحكومة في الظرف الحالي”، وداعياً الرئيس بري الى “التخفيف من المناورات والعمل على إنجاح مهمة الرئيس سلام”.

القرار الاوروبي: من جهة اخرى، علّق فتفت على إدراج الاتحاد الاوروبي الجناح العسكري لـ”حزب الله” على لائحة الارهاب، فاوضح انه “لم يتفاجأ به لانه كان متوقعاً”، ومؤكداً انه “قرار سيّء وخطير على لبنان، و”حزب الله” هو المسؤول عنه لانه للاسف لا يهتّم بالمصلحة اللبنانية بل بالايرانية “.

وردّ على اتّهام وزير الخارجية عدنان منصور جهات داخلية بالمشاركة في “طبخة القرار”، قائلاً “هذا اسوأ وزير خارجية، واكرر رأيي فيه انه ليس وزير خارجية لبنان، وكلامه “سخيف”، ولكن في النهاية “حزب الله” هو المسؤول عن هذا القرار”، مشيراً الى “تأثيرات كبيرة لهذا القرار على الداخل اللبناني”.
  

السابق
السفير خليل الخليل : فلتتجرأ اوروبا وتدين حزب الله صراحة
التالي
حزب الله يدرس القرار الاوروبي ومفاعيله وكيفية التعامل معه