وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي يوافقون على إدراج “الجناح العسكري لحزب الله” على “لائحة الارهاب

نقلت وكالة "رويترز" عن دبلوماسيين إعلانهم أنّ وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي وافقوا على إدراج ما أسموه "الجناح العسكري لحزب الله" على قائمة الاتحاد للمنظمات الإرهابية في تغيير جذري لسياسته نتج عن مخاوف بشأن أنشطة "حزب الله" في أوروبا، وفق الوكالة.

ونقلت "رويترز" عن دبلوماسي بالاتحاد الأوروبي قوله أنه "تمّ التوصل إلى اتفاق لادراج حزب الله على لائحة الارهاب"، وهو ما عاد وأكده عدد من الدبلوماسيين الآخرين.

وكان  لبنان الرسمي والشعبي يترقب اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسيل، اليوم، والذي ينظر في اقتراح بريطانيا إدراج الجناح العسكري لحزب الله على لائحة الإرهاب، في ظل طلب لبناني رسمي من الوزراء الـ 28 الامتناع عن هذه الخطوة.

وفي هذا الاطار، كانت هناك 4 دول تتحفظ على الاقتراح (مالطا، قبرص، ارلندا وتشيخيا)، بينما الدول المؤيدة للاقتراح تتوزع على 3 مجموعات، الأولى تضم عدداً قليلاً من الدول الـ 28 يدعو الى تصنيف الحزب إرهابياً، والثانية تقول بإدراج الجناح العسكري على لائحة الإرهاب (تتقدمها بريطانيا) والثالثة تقترح وضع أسماء قياديين وكوادر متهمة بعمليات إرهابية على اللائحة.

هذا وكانت اكدت مصادر لـ "النهار" "عن قلق المراجع الرسمية من المؤشرات التي برزت في الايام الاخيرة لإمكان تذليل تحفظات عدد قليل من الدول الاوروبية عن قرار ادراج حزب الله ضمن المنظمات الارهابية،" متخوفة من أن "يؤدي القرار في حال اتخاذه الى التسبب بمزيد من الارباكات وخصوصا في عملية تأليف الحكومة، فضلاً عن مضاعفات على صعد مختلفة اخرى".

وأبدت "شكوكها في امكان أن تكون الجهود اللبنانية قد تركت الأثر الفاعل لدى الدول الاوروبية".

السابق
الاتحاد الاوروبي سيفرض عقوبات على قياديين في “حزب الله”
التالي
الجيش : تفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة كفرشوبا