“الشرق الأوسط”: عزل المفتي قباني بعد شهر رمضان

أشارت مصادر مطلعة على القضية لـ"الشرق الأوسط"، الإثنين، الى "استكمال تحضير الخطوات القانونية لـ"عزل" مفتي الجمهورية محمد رشيد قباني، ولا سيما بعد كلام التحدي الذي أطلقه المفتي قباني الأسبوع الماضي بقوله إنه "باق في منصبه ولو كره الكارهون"، متهما كذلك "رؤساء الحكومة بأنهم منتحلو صفة".

وفي حين رأت المصادر أن "موضوع العزل بات قائما وينتظر الخطوات التنفيذية، بعدما تم التوقيع على عريضة من قبل أكثر من 86 عضوا من أصل 104 أعضاء من الهيئة الناخبة"، استبعدت في الوقت عينه أن "يتم اتخاذ القرار قبل عيد الفطر"، عازية الأمر إلى "احترام شهر رمضان المبارك، وأن اتخاذ خطوة كهذه في هذا الشهر لن يلقى قبول الرأي العام الإسلامي والسني وقد ينتج عنها رد فعل سلبي في هذا التوقيت".

وأضافت المصادر للصحيفة عينها الى أن "هذه القضية كانت محور اللقاء الذي جمع مساء السبت، في دارة رئيس الحكومة الأسبق عمر كرامي، الرؤساء الذين وقعوا على عريضة العزل، وهم إضافة إلى كرامي، رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي والرئيس المكلف بتشكيل الحكومة تمام سلام ورئيس الحكومة السابق فؤاد السنيورة".

يذكر أن إعفاء المفتي من منصبه يتطلب خطوتين أساسيتين، وهما التثبت من قيامه بأعمال تشكل خطرا على الطائفة والمؤسسة، وأن يقدر مجلس الانتخاب أي الهيئة العامة التي تنتخبه هذا الأمر.

السابق
سوريا: الاتفاقات حول تسليم سوريا صواريخ اس-300 ما زالت “سارية”
التالي
اللجان النيابية المشتركة تقر مشروع قانون حماية النساء من العنف الأسري