البطالة بسبب إرتداء الحجاب

نشهد اليوم عدداً كبيراً من الفتيات العاطلات عن العمل بسبب إرتداءهم الحجاب. إذ بات اليوم الحجاب مشكلة عامة في مجتمعاتنا، فهناك العديد من الفتيات خريجي الجامعات والإختصاصات المهمة لا يجدون عملاً وذلك يعود سببه إلى إرتداءهن الحجاب.

سمعنا من الكثيرات أن الحجاب هو السبب الوحيد لبطالتهن، فماذا نقول في هذه الحالة؟ وماذا عن مستقبل هؤلاء الفتيات؟ أيلزمنَ منازلهنّ محتفظاتٍ بشهاداتهن على الجدران أم أنهم يقمن بخلع الحجاب مثلاً ليتبوأن المناصب؟ وهذا أمر لا يقبل لدى الأكثرية!

إن الحجاب هو أمر من أمور الدين، فهو ضروري عند الفتيات المسلمات، لأنه ركن أساسي من اركان الإسلام وواجب عليهم إرتداؤه لأنه فريضة عليهن، ولكن في هذه الحالة يتحدد مصير الفتيات المحجبات وذلك بعدم العمل والرفض في مجالات عديدة يمكن أن يدخلن إليها من أجل العمل.

إن مجتمعنا أصبح الآن لا ينظر إلى الكفاءة والمهارة والعلم بل بات ينظر إلى المظهر الخارجي، فالمظهر المعروف بالحجاب لا يحبذه البعض بل هو يفضل الفتاة التي لا ترتدي الحجاب على الفتاة المحجبة ولو كانت مهاراتها وخبراتها وعلمها يفوق الفتاة الغير محجبة.

ففي مثل هذا الوضع ماذا نقول وماذا نفعل بالفتيات اللواتي درسنا وكافحنا ولا يجدن أماكن لكي نستقبلهن؟!
إن مجتمعنا يتظاهر فقط بالحرية والديمقراطية والمساواة لأنه لا يحترم الفتيات المحجبات ولا يعطيهم الحق حتى في الإختيار لأننا نعلم بأن الحجاب هو فرض لكنه أيضا حق من حقوق الفتاة.

لأن كل فتاة لها وجهة نظرها في إختيار نمط حياتها ودينها الخاص بها، لذلك يجب أن لا ندمج هذه الأمور في أي مجال من مجالات العمل، بل علينا وضع كل شخص في مكانه الصحيح، وعدم الوقوف عند مسألة الحجاب، لأن هذه الأمور باتت تعود لحرية الشخص، ونحن كوننا في بلد يقول بالحرية الشخصية ويحترم التعدد الطائفي به، يجب أن لا نشهد مثل هذه الأمور، لأن وحده مبدأ إحترام الأخرين والعيش المشترك يتناقض مع ما يحصل في الواقع! لذلك يجب أن نحترم ونقدّر المهارات والخبرات الموجوده خصوصاً عند الفتيات المحجبات، لا أن نهملها ونجعلها تندفن مغ أصحابها ولا يستفاد منها، فقط لأن الأمر يتعلّق بالحجاب.

وأخيراً، وبالنسبة لي أمر الحجاب هو أمر لا يعقّد العمل لأن العمل، هو ليس قائماً على مظهر الشخص بل على إتقانه العمل ومدى قدرة الفتاة على نجاحها في عملها وإبداعها به. لذلك لكي يكون مجتمعنا من المجتمعات الراقية المتقدمة دوماً و ذو نظرة عالية تفوق تلك الأمور، يجب أن نقبل الناس بمختلف ديانتهم ونعتز بالعمل مع الفتيات المحجبات لأن هؤلاء قد سهرن الليالي في دراستهن ووصلن في تحصيلهن العلمي نلن شهاداتهن العالية لكي يكنّ في المكان الصحيح، فيجب مكافأتهن على ما قمن به وليس وضعهن في حالة بطالة.

السابق
الإدارة بالمرصاد لمن يعمل
التالي
ميشال قزي ينفصل عن زوجته