عون يكشف عن خطة سورية رسمية لإعادة اللاجئين إلى بلادهم “وفق شروطهم”

كشف رئيس تكتل "التغيير والإصلاح" النائب ميشال عون عن خطة سورية رسمية لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم "وفق شروط" اللاجئين مطالبا الدولة بالتحرك "لأننا لسنا بلد لجوء مجانا".
وقال عون في حديث إلى قناة الـ"OTV" مساء الخميس "بحثنا موضوع اللاجئين مع وزير المصالحة السوري علي حيدر وقيل أن هناك خطة لإرجاع اللاجئين مع تأمين ما كانوا يؤمنونه لهم".

وعن مسؤولي الدولة اللبنانية أمل "ألا يهملوا عرض وزير المصالحة السوري كي نرتاح ولو نسبيا في لبنان".

أضاف "السلطات السورية تدعوهم للعودة وهناك مناطق كثيرة في سوريا يستطيعون الإقامة بها ومستعدون لتأمين المساكن والمدارس لهم".

وقال عون أن "حيدر أكد له استعداد السلطات السورية لاستقبال اللاجئين السوريين وأن الأبواب مفتوحة لهذا الموضوع وفق الضمانات التي يطلبونها إن كانت قضائية أو دولية وبالشروط التي يقبلها" النازحون.

إلى ذلك أشار عون إلى أن "الوضع يتجه نحو الإنفجار بما خص اللاجئين وهذا الأمر مع الكلام عن المسلحين يؤدي إلى انفجار كبير في لبنان خصوصا إذا كان هناك تحريضا خارجيا على الأمر".

وردا على سؤال أجاب "لسنا تحت أمر اللاجئين ونحن لسنا بلد لجوء مجانا وعندما نؤمن لهم العودة مع ضمانات إلى بلدهم لا يمكنهم الرفض".

وكان قد قال مندوب لبنان في مجلس الأمن نواف سلام أثناء جلسة لمجلس الأمن الثلاثاء خصصت للبحث في الأزمة السورية أنه "إضافة إلى النازحين السوريين هناك 40 ألف لبناني و61 ألف فلسطيني أتوا إلى لبنان".

وتابع سلام "في نهاية عام 2013 يتوقع أن يصل عدد اللاجئين السوريين إلى مليون و229 ألف نازح ما يعني أكثر من ربع سكان لبنان".

السابق
الرئيس المصري يعد بخوض معركة الامن والاستقرار حتى النهاية
التالي
“كتائب عبد الله عزام” تتبنى تفجير مجدل عنجر وتعد بتحويل البقاع لـ”نهر من الدماء”