جوبيه: التزام فرنسا الثابت بسيادة واستقلال واستقرار لبنان

كان اللقاء مع رئيس الوزراء الفرنسي السابق الان جوبيه، بعيدا عن شؤون وشجون السياسة، اذ تحاشى رئيس الوزراء ووزير الخارجية السابق الضالع لسنوات بهندسة تفاصيل السياسات الداخلية والخارجية لفرنسا الغوص في الرد على بعض اسئلة الصحافيين الذين حاولوا استدراجه للحديث والتعليق على الأحداث السياسية بعد ساعة ونصف الساعة من الحديث عن الخدمات والنشاطات التي تقدمها بلدية بوردو كونه رئيس بلديتها.

وجاء اللقاء الذي دعا اليه المعهد الفرنسي بالتعاون مع البنك اللبناني الفرنسي في قصر الصنوبر، في اطار لقاءات قصر الصنوبر الثقافية تحت عنوان: "بوردو من هلال القمر الى اكتماله عام 2030"، في حضور النائب نديم الجميل والوزيرين السابقين ماريو عون وسامي حداد وسفراء: كندا هيلاري ادامز، رومانيا دانيال تاناسي، اسبانيا ميلاغروس هيرناندو وايطاليا جيوسيبي مورابيتو، رئيس حزب السلام اللبناني روجيه اده، الإعلامية مي شدياق وحشد من الشخصيات السياسية والديبلوماسية والإجتماعية والثقافية.

باولي

بداية كلمة للسفير الفرنسي باتريس باولي، رحب فيها بالحضور واعلن عن سروره للقاء احدى ابرز الشخصيات السياسية الفرنسية التي تحظى بالإحترام الان جوبيه رجل المواقف والإحترام والشجاعة والإلتزام.

جوبيه

اما جوبيه فعبر عن سروره لوجوده في قصر الصنوبر وقال :"احب لبنان منذ سنوات ولدي العديد من الأصدقاء اللبنانيين، وعبرت خلال تولي المسؤوليات السياسية عن التزام فرنسا الثابت بسيادة واستقلال لبنان وباستقراره وهويته"، مثنيا على "قدرة لبنان والشعب اللبناني على الانطلاق والتجدد"، وواصفا نفسه ب"الصديق الملتزم والوفي للبنان".

ونفى ردا على سؤال اي طابع رئاسي لزيارته للبنان، واعلن انه سيزور رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان.

وسلط جوبيه بالصوت والصورة الضوء على النهضة التي شهدتها مدينة بوردو المدرجة على لائحة التراث العالمي للأونيسكو منذ العام 2007 واعمال الترميم والتجميل التي شهدتها معظم احيائها من طلاء المباني بالأبيض واضاءتها وانشاء احياء سكنية، استعادة المساحات العامة، بناء الجسور، واقامة الحدائق العامة، انشاء ترامواي يعمل على الكهرباء يربط المدينة بعضها ببعض، تخصيص امكنة للدراجين، مما جعلها الرابعة عالميا في مجال ممارسة رياضة الدراجات الهوائية.

ولم ينس عرض المشاريع التي تهتم برفاهية المواطن وتحسن نوعية حياته من المشاريع التي تجمل طابع التنمية المستدامة من مرافق عامة وبنى تحتية صديقة للبيئة الى المهرجانات على انواعها ومنها مهرحان النبيذ.

واعلن ان بوردو تحتل المركز الأول بين المدن الفرنسية في مجال انشاء الشركات والمركز الخامس على مستوى البحث والجامعات.   

السابق
مصر.. جرحى بهجمات على نقاط للجيش
التالي
مخيبر: المشكلة تكمن بخلط النقاش السياسي مع الدستوري