نتنياهو يهدد ايران ويرفض الحديث عن “غارة اللاذقيه”

حذر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الأحد من أن إسرائيل قد تتدخل عسكريا قبل الولايات المتحدة ضد البرنامج النووي الإيراني، واصفا الرئيس الإيراني الجديد حسن روحاني بأنه "ذئب في زي حمل".
وقال نتانياهو في مقابلة مع شبكة "سي بي إس": "نحن أقرب إلى إيران من الولايات المتحدة. نحن أكثر تعرضا للخطر. وعلينا إذن أن نتعامل مع مسألة كيفية التصدي لإيران، ربما قبل الولايات المتحدة".

وأضاف: "هناك رئيس جديد في إيران. إنه ينتقد سلفه لأنه كان ذئبا في زي ذئب، لكن استراتيجية الجديد تقضي أن يكون ذئبا في زي حمل. أن يبتسم فيما يصنع القنبلة" النووية.

وأوضح: "الإيرانيون يقتربون من الخط الأحمر. لم يتجاوزوه بعد"، في إشارة إلى السقف الذي حدده في خطاب ألقاه أمام الأمم المتحدة عام 2012 وعرض فيه قدرة إيران على صنع أول سلاح نووي.

وتابع نتانياهو: "وينبغي إبلاغهم من دون أي التباس أن هذا الأمر لن يكون مسموحا به".

وأوضح أن إيران تملك نحو 190 كيلوغراما من اليورانيوم المخصب بنسبة عشرين في المئة، من أصل 250 كلغ هي ضرورية لصنع القنبلة.

وانتخب رجل الدين المعتدل حسن روحاني في 14 يونيو الماضي رئيسا لإيران على أن يخلف محمود أحمدي نجاد رسميا في الثالث من أغسطس.

من جهة أخرى، رفض نتانياهو تأكيد أو نفي معلومات تناقلتها وسائل إعلام أميركية مفادها أن سلسلة الانفجارات التي سجلت في 5 يوليو قرب مدينة اللاذقية الساحلية السورية ناجمة عن ضربات جوية إسرائيلية على مخازن ذخيرة لمنع استخدام صواريخ ضد أسطولها البحري.

وعلق نتانياهو: "ما إن يحصل شيء في الشرق الأوسط حتى يتهمون إسرائيل. لست معتادا على قول ما نقوم أو ما لا نقوم به. يمكنني أن أقول لكم إن سياستي تقضي بمنع نقل الأسلحة الخطيرة إلى حزب الله (اللبناني) ومجموعات إرهابية أخرى".

السابق
بهيه الحريري طلبت تسهيل توكيل محامين للدفاع عن موقوفي عبرا
التالي
ناشطات يعتصمن قرب البرلمان لإقرار قانون ضد تعنيف النساء