جعجع: لا يمكن تشكيل حكومة تضم في صفوفها “حزب الله

شدد رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع في حديث لصحيفة "السفير" على أنه "لا يمكن أن تتشكل الحكومة إذا كانت ستضم في صفوفها "حزب الله"، ليس لأننا نضع فيتو عليه، إذ في لبنان لا يحق لأحد أن يضع فيتو على الآخر، وإنما لأنه لا يجوز من الناحية الموضوعية تـأليف حكومة تضم طرفاً يقاتل في سوريا بعدما انخرط بكل ثقله في الحرب المحتدمة هناك".

ونبه الى أنه "في حال توزير حزب الله، ستبدو الحكومة وكأنها تقبل أو تغطي مشاركة أحد الأطراف اللبنانية في النزاع السوري، وبالتالي فإن الحكومة ككل ستصبح منخرطة في هذا النزاع العسكري، الأمر الذي سيرتب على لبنان مخاطر أكبر بكثير من تلك القائمة حالياً، ذلك أننا سنكون أمام حكومة حرب في مواجهة الشعب السوري ومعظم الدول العربية والمجتمع الدولي، وهذا يعني أن لبنان سيتحول الى دولة تشبه كوريا الشمالية المعزولة".

وقال: "من باب التسهيل، وحتى لا نُتهم بعرقلة التأليف، نحن نقبل كفريق 14 آذار بأن نبقى خارج الحكومة أيضاً، شأننا شأن الحزب، مع أن ذلك ليس منصفاً لنا".

وفي ما خص الموقف من الجلسة النيابية غداً، أكد جعجع "الاستمرار في مقاطعتها". اضاف: "رئيس مجلس النواب نبيه بري يتصرف على أساس أنه ابن البلد المدلل، وبالتالي يسمح لنفسه بأن يجتهد في اتخاذ قرارات غير دقيقة".

وشدد على أن "جدول الأعمال الذي حدده بري للجلسة ليس دستورياً، لأنه جدول طبيعي لأيام طبيعية في ظل حكومة قائمة، في حين أننا حالياً أمام حكومة مستقيلة، ما يفرض على مجلس النواب أن يكون في حالة انعقاد دائم، فقط حتى يناقش البيان الوزاري للحكومة الجديدة ويمنحها او يحجب عنها الثقة، أما إذا استجد أمر طارئ فيجري فتح دورة استثنائية تتعلق به حصراً".

السابق
الهجمة الخليجية
التالي
أوساط ميقاتي: لا جلسة هذا الأسبوع وماضٍ في استقبالاتي