القوات النظاميه تركز قصفها على حي القابون في دمشق تمهيدا لاقتحامه

فرضت قوات النظام السوري «حصاراً خانقاً» على أهالي حي القابون في شمال دمشق، شارك فيه قناصون تمركزوا على اطرافه مع اطلاق موجة عنيفة من القصف أسفرت عن مقتل 13 شخصاً امس، تمهيداً لاقتحامه. ومع ان بعض الأنباء تحدث عن تقدم للقوات النظامية الا ان محاولاتها جوبهت بمقاومة شديدة من مقاتلي المعارضة.

وشنت قوات النظام غارات على ريف ادلب في شمال غربي البلاد مع حصول اشتباكات لدى محاولتها اعادة فتح الطريق الدولية بين الساحل والداخل.

وأفاد «المرصد السوري لحقوق الإنسان» ان اشتباكات عنيفة دارت في حي القابون وسط حصار القوات النظامية لمئات العوائل داخل الحي، في وقت تعرضت مناطق فيه لقصف عنيف ادى الى سقوط 13 قتيلاً على الاقل. وابلغ نشطاء من الحي «المرصد» ان القوات النظامية استهدفت المستشفى الميداني وان هناك «حصاراً خانقاً للأهالي، بينهم الكثير من الاطفال والنساء، ونقصاً كبيراً في المواد الغذائية والطبية».

وزاد هؤلاء ان بعض الاسر ليس لديها اي طعام لاطفالها في حين ان «انتشار قناصة قوات النظام عند اطراف الحي وبعض مناطقه يجعل النزوح عنه امراً صعباً جداً».

وقال نشطاء ان الجيش النظامي احتجز عشرات الاهالي في منطقة المسجد العمري في الحي وفي بعض مناطق القابون، قبل ان يتمكنوا من الخروج بعد مواجهات في محيط المسجد «اجبرت» قوات النظام على الانسحاب.

وكان «الائتلاف الوطني السوري» المعارض طالب الأمم المتحدة ومجلس الأمن وسائر أعضاء المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الإنسان بـ «توجيه إنذار عاجل إلى النظام السوري لإطلاق سراح نحو 200 شخص تحتجزهم قواته في المسجد وضمان أمنهم وسلامتهم»، محذراً من «وقوع مجزرة بحق آلاف المدنيين الباقين في المنطقة وأعمال تنكيل وتصفية تطاولهم، خصوصاً مع ورود أنباء تفيد بدخول عدد كبير من المدرعات وقوات النخبة لدى نظام (الرئيس بشار) الأسد إليها خلال الساعات الماضية».

وبعدما أشار الى وجود نحو 40 الف شخص محاصر في الحي، قال «الائتلاف» ان «الحملة العسكرية تأتي استمراراً لحصار بدأ منذ قرابة 7 أشهر تنفذه حواجز أمنية وعسكرية على أحياء برزة والقابون، تزامن في الأيام الماضية مع قصف بالطائرات والمدافع الثقيلة المتمركزة على جبل قاسيون اضافة الى هجوم بري واسع».

السابق
الجيش السوري: سقوط 50 الف عسكري منذ 2011
التالي
واشنطن تنقذ إخوان مصر رغماً عنهم!