ملصقات تروي تاريخ مهرجانات بعلبك

 في خطوة لإحياء التراث التاريخي لمهرجانات بعلبك الـــدوليه والــــتذكير بأهم الــــفنانين الـــذين أحيوا ليالي المهرجان، أطلقت الادارة بالتعاون مع غاليري «تانيت» وPlan Bey طبعة خاصة من ملصقات (Posters) المهرجان الاصلية، لإحيـــــاء الأيام الذهبية للمهرجان مع ثلاثة عشر من النجوم الذين ارتبطت اسماؤهم بشهرة مهرجانات بعلبك الدولية منذ 1968 إلى 1975 ومنهم: هيربرت فون كارايان، ايلا فيتزجيرالد، ام كلثوم، مايلز ديـــفيس، فيروز، موريس بيجار وغيرهم.

وعرضت مجموعة من الكتيبات القديمة للمهرجان تعـــد بمــــثابة تاريـــخ ذهبي شاهد على عراقة المهرجان.

وقالت مايا حلبي مساعدة مدير مهرجانات بعلبك الدولية لـ «الحياة» ان هذه الملصقات «هي النسخة الأصلية، ورغبنا في اعادة تقديمها حتى تبقى في الذاكرة ونذكّر الناس بتاريخ المهرجان وعراقته من خلال أهم الفنانين الذين أضاؤوا لياليه».

وتعاونت ادارة مهرجانات بعلبك مع «Plan Bey» لاعادة طباعة 12 ملصقاً، بعد ملاحظة الطلب الكبير من هواة جمع الملصقات الفنية للاحتفاظ بها ضمن مجموعاتهم، اضافة الى جمع كتيبات المهرجان بنسخها القديـــمة التي كانت حـــاضرة أيضاً في المعرض ويعود اقدمها الى عام 1956.

يذكر ان الاوضاع الامنية غير المستقرة في لبنان وخصوصاً في منطقة بعلبك ومحيطها، أرخت بظلالها على المهرجان، مما اضطر ادارته لنقله إلى مصنع تاريخي للحرير في منطقة جديدة المتن، ضمن نطاق بيروت الكبرى.

وتقول حـــلبي: «بعــــد مشـــاورات طويلة مع مسؤولين أمنيين وسياسيين، ارتأينا نقل الحفلات حرصاً على سلامة الجمهور، وتقادياً لأي أرباك أمني محتمل».

وبعدما كان مقرراً أن ينطلق المهرجان في 30 حزيران (يونيو)، اتخذ قرار بتأجيل الافتتاح الى 17 من الشـــهر المقبل، فيما ألغيت حفلة مغنية السوبرانو الأميركية رينيه فليمـــنغ التي كانت ستـــفتتح مهرجانات هذه السنة، لكنها فضلت عدم الحضور والاستماع الى نصائح السفارة الأميركية وسائر السفارات الغربية، بينـــها السفارة الفرنسية التي نصحت رعاياها بعدم زيارة بعلبك.

وتأسف حلبي لاضـــطرار إدارة المهرجان لنقله الى بيروت خصوصاً أن بعض العروض صمم خصيصاً ليقدم في الاطار الساحر للقــــلعة، ومنها «بازل»، العرض الراقص لمصمم الرقص البلجيكي ســـيدي العــــربي الشـــرقاوي، مستدركةً ان المهم «ان تبقى الرسالة مستمرة والترويج للبنان السياحي والثقافي وإبراز وجهه الحضاري».

يذكر أن مهرجانات بعلبك الدولية انطلقت عام 1956، ولم تتوقف إلا خلال فترة الحرب اللبنانية، بين عامي 1975 و1990، لتستعيد المدينة مهرجاناتها عام 1997. كما توقف المهرجان في صيف 2006، بسبب الحرب الاسرائيلية على لبنان في تموز (يوليو).

 

السابق
«رابعة العدوية» تخاطب الغرب بـ «نيو لوك»… تغيب عنه رايات الجهاد و «القاعدة»
التالي
عندما يبلغ التضليل حد الإهانة!