هل باتت الطريق سالكة بين عون والحريري؟

فيما لا يزال الأفق مقفلاً أمام المشاورات بشأن تأليف الحكومة والتمديد لقائد الجيش العماد جان قهوجي ورئيس الأركان، برزت معلومات بشأن وجود تواصل بين العماد ميشال عون والرئيس سعد الحريري.

ورغم الاختلاف على مدى التقدم الذي حققه هذا التواصل، فإن مصادر عون لم تنف وجوده فيما البحث لا يزال جارياً على قدم وساق عن مخرج لقضية التمديد لقائد الجيش العماد جان قهوجي، تبدو مشاورات تأليف الحكومة معطلة، بفعل بقاء القوى المعنية كل منها على موقفها، رغم التصريحات الداعية إلى التعجيل في المشاورات، وآخرها ما أدلى به رئيس الجمهورية ميشال سليمان أمس، الذي رأى أن «وتيرة التطورات السياسية والأمنية المتسارعة في الداخل والمحيط (…) تقتضي تقديم التضحيات والمساعدة في قيام حكومة جديدة تتحمل مسؤولياتها في مواجهة تحديات المرحلة المقبلة ومخاطرها».

في هذا الوقت، برزت معلومات متعددة المصادر عن وجود تقارب بين التيار الوطني الحر وتيار المستقبل، تحقق بالتزامن مع التواصل الذي قام بين الرابية والسفارة السعودية. وقالت مصادر مطلعة إن السفير السعودي علي عسيري، عندما زار العماد ميشال عون في الرابية أخيراً، قال له إن العلاقة بالرياض تمرّ حكماً بتيار المستقبل، وتحديداً بالرئيس سعد الحريري. تضيف المصادر أنه بناءً على كلام عسيري، بدأ البحث في إمكان قيام عون بزيارة لباريس، يلتقي خلالها الرئيس سعد الحريري. وقالت المصادر إن النقاش في هذا الأمر وصل إلى مرحلة الحديث عن الإجراءات الأمنية المحيطة بالزيارة.

لكن مصادر مقربة من الحريري نفت الرواية السابقة جملة وتفصيلاً. بدورها، قالت مصادر مقربة من عون إن من يعرف الجنرال يدرك أنه يرفض أي شروط يضعها عليه محاوروه، «كائناً من كانوا»، نافية أن يكون عسيري قد أتى على ذكر القناة الحريرية الإلزامية لعلاقة رئيس تكتل التغيير والإصلاح بالسعودية. لكن المصادر العونية أكّدت في المقابل وجود تواصل غير مباشر بين عون والحريري، بواسطة أصدقاء مشتركين، ولفتت إلى أن ما كان يُبحَث خلال الأيام الماضية هو إمكان أن يزور موفد للحريري الرابية، بعيداً عن الإعلام. كذلك أكدت مصادر قيادية في التيار الوطني الحر وجود اتصالات بين الرابية ورئيس كتلة المستقبل النيابية فؤاد السنيورة، وأن هذه الاتصالات جرت بموازاة اللقاءات التي جرت بين عون والوزير جبران باسيل من جهة والسفير السعودي من جهة أخرى. وشددت مصادر عون على أن أي انفتاح بين التيار الوطني الحر وتيار المستقبل لن يكون على حساب علاقة عون بحزب الله. وأكّدت أن الجنرال وضع حزب الله في صورة ما يجري مع الحريري والسفارة السعودية.

(الاخبار)

السابق
أوغلو وصالحي يدعوان إلى وقف إطلاق النار فى سوريا خلال شهر رمضان
التالي
ماذا سيتناول نصر الله في الذكرى حرب تموز 2006؟