فتفت: التسجيلات لم تغير شيئا و لدينا إثباتات عن مشاركة أطراف غير الجيش

أكد عضو "كتلة المستقبل" النائب أحمد فتفت، في اتصال عبر محطة الـ"OTV، "أننا ضد الاعتداء على الجيش ومع أن يدافع عن نفسه، لكننا في الوقت عينه ضد الممارسات التي حصلت، فهناك أطراف غير الجيش تدخلت في المعركة ولدينا اثباتات"، موضحا أن "المطلوب أن يكون هناك مناقشة واضحة لمصلحة المؤسسة العسكرية".

وأعلن فتفت أنه "خلال اجتماع لجنة الدفاع أمس كنا كنواب المستقبل نسأل الجيش ولا نسائله، والتسجيلات التي قدمها الجيش لم تغير شيئا، فنحن في الاساس قلنا ان هناك اعتداء على الجيش وهو جابه هذا الاعتداء بجبهة وطنية عريضة كانت تسانده وحصلت اخطاء، ولدينا اسئلة نريد أن نطرحها. ونعتبر أنه من حق مجلس النواب أن يطرح اسئلة فهذا واجبه كمجلس نيابي، وهذا ما قلته في الجلسة عكس ما نشرته صحيفة السفير".

وقال: "طرحنا اسئلة محددة عن توقيت المعركة، وما حصل منذ بدء الاحداث حتى تدخل المغاوير الذي دام اكثر من ساعتين وعن قصف عبرا بالمدفعية، ومن اطلق النار على مجدليون وعن وجود "حزب الله" في المعركة على بعض الحواجز. وكما عرضوا أفلاما نحن لدينا ايضا افلام تظهر بعض العناصر الذين يضعون الشارات الصفراء على زنودهم يقفون مع عناصر الجيش".

أضاف: "للاسف منذ بداية جلسة الدفاع جرت محاولة من كل قوى 8 آذار بمن فيهم التيار الوطني الحر لنسفها ومنع توجيه أي سؤال، وكل ما طرحناه هو سؤال ردوا بأنه ليس من صلاحيات المجلس رغم أنه من صلاحياته. اكدنا حصول اعتداءات على الجيش، لكن في المقابل حصلت اعتداءات على الناس، اضافة الى توقيف أشخاص أصحاء خرجوا من عند المخابرات أموات"، سائلا: "في أي بلد تحصل هكذا أمور ولا تتم المحاسبة؟"

وشدد فتفت على أن جميع اللبنانيين وقفوا الى جانب الجيش، لكن هناك اخطاء حصلت وإلا لماذا تم توقيف ضباط وعسكريين اذا لم تحصل؟. نحن لا نتهم بل نريد توضيحا فقط، ليؤكد صحة كلامنا أو عدمه، لكنهم لم يسمحوا لنا بطرح الاسئلة، ونريد أن نعرف ما هو دور "حزب الله" في المعركة، والمستغرب ان رئيس غرفة العمليات يقول لنا صحيح رأينا مسلحين ولا نعرف من هم وتعاملنا معهم ولا نعرف من هم. لذلك، هناك علامات استفهام بحاجة الى توضيح".

وجدد فتفت اتهامه ل"حزب الله" وحركة "امل" و"التيار الوطني الحر" بممارسة الضغط لمنع أي توضيح وتعطيل الحياة الديموقراطية والمساءلة البرلمانية". وقال: "نريد الاستيضاح عن الافلام والصور التي عرضت على وسائل الاعلام والتي تظهر عناصر مسلحة غير الجيش وحديث المواطنين عن دخول مدنيين مسلحين الى منازلهم وغيرها من الامور".

في سياق آخر، وعن رفض مشاركة "حزب الله" في الحكومة المقبلة، قال فتفت: "لقد جربنا حكومة وحدة وطنية وفشلت، جربنا ايضا حكومة الطرف الواحد من "حزب الله" وفشلت فشلا ذريعا وأدت الى انهيار الاقتصاد، لذا علينا طرح شيء مختلف"، مؤكدا أن "طرحنا لا دخل للمملكة العربية السعودية فيه ولا بموقفها، وهو تشكيل حكومة تهتم بشؤون الناس والاقتصاد والمعيشة ترك الخلاف السياسي والاستراتيجية الدفاعية والسلاح اي الخلاف الاساسي يطرح على طاولة الحوار، وأي شخص يعرقل هذا الامر لا يريد حلاً للبلد".

وردا على سؤال عن رهان "المستقبل" على فشل الرئيس المكلف تمام سلام الى حين عودة الرئيس سعد الحريري الى السراي، أجاب فتفت: "هذا الامر غير وارد، فالرئيسان الحريري والسنيورة غير مرشحين في الوقت الحالي وموقفنا واضح من الرئيس سلام ونحن نطلب منه ومن الرئيس سليمان أن ينتفضا على الحالة ويشكلا حكومة على مستوى آمال الناس، ومن لا يريد حكومة لا يريد مصلحة الناس يستخدم سلاحه ليضغط على رئيس الجمهورية ويسحب منه صلاحيات تأليف الحكومة".

وختم: "هذه الصلاحيات ليست عند "حزب الله" ولا عند السعودية بل فقط عند رئيس الجمهورية والرئيس المكلف وأي محاولة لمنعهما من تشكيل حكومة يعني التعدي على صلاحياتهما".
ح-ح  

السابق
الأمم المتحدة تحذر العراق من حرب أهلية للمرة الثانية خلال أقل من أسبوعين
التالي
قبلان: للعدل والاصلاح والانصاف لبنانيا وعربيا بعيدا عن القتل