خطة استراتيجية للتنمية في صور

عُقد أمس في مقر اتحاد بلديات قضاء صور اللقاء الأول من أجل بدء العمل بملفّ تنسيق الخدمات الاستشارية لإعداد خطّة التنمية المستدامة في قضاء صور ضمن المخطط الاستراتيجيّ الممّول من قبل مقاطعة «Provence Albes C te d azure» الفرنسية بحضور رئيس اتحاد بلديات قضاء صور عبد المحسن الحسيني وعدد من رؤساء البلديات وممثلين عن الشركة التي ستتولّى إعداد دراسة المشروع العملانية. وتخلّل اللقاء إطلاع الاتحاد رؤساء البلديات والقيّمين على المشروع على الخطوات الأولية التي سينطلق منها المشروع.
وجرى توقيع بروتوكول للتعاون اللامركز

أما أبرز الأهداف فهي:
– العمل على إيجاد رابط مشترك يجمع البلديات.
– مخطّط شامل تكاملي لكامل قضاء صور يعتمد على اللامركزية ضمن تقسيم zoning يراعي الطبيعة الجغرافية للحد من الهجرة الداخلية ضمن القضاء نفسه .
– نظام متكامل لمعالجة النفايات الصلبة.
– تعاون في مجال الاقتصاد المحلي زراعي إنتاجي استثماري سياحي .
– التقليص من كلفة الكهرباء على البلديات بأنظمة إنارة اقتصادية.
– الاستثمار الرشيد في استخدامات الشواطئ للسياحة.
– مشاكل التفاوت في الإفادة من مياه الشفة.
– الإفادة من مياه الأمطار والسيول الموسمية.
– تفعيل النشاطات ذات طابع الانصهار والتكامل المجتمعي ضمن القرى.
أما العناصر الرئيسية المتداولة فهي:
ـ المخطط الأخضر. وضع خطة شاملة لإدارة النفايات. تأهيل مكبّ النفايات العشوائي في منطقة رأس العين. مركز معرض دائم للمنتجات الزراعية المحلية. مشتل مركزي لأشجار الزينة المساحات والمرافق العامة الخضر .
ـ المخطط الأبيض: إعداد الصفة الرسمية للمخطط الاستراتيجي. تطويرالمخططات التوجهية العامة في المنطقة. المكتبة الالكترونية – قاعدة بيانات إلكترونية تفاعلية. ميثاق بلدي للمساحات والأماكن العامة. مخطّط إنارة عامة. إعادة تأهيل المساحات والمواقع المعبّرة.
ـ المخطّط الأزرق: تعزيز الإفادة من الموارد المائية لبرك رأس العين. استكمال بناء شبكات الصرف الصحي. مواكبة الإفادة من مشروع الريّ في نهر الليطاني. تحسين جمع المياه السطحية الموسمية واستثمارها.
ـ مخطط النقل: إنشاء تقاطعات لمواقف السيارات ووسائل النقل مع خدماتها على محيط ضواحي مدينة صور البلدات الساحلية. وضع شبكة من وسائل النقل العام الداخلي والمناطقي على حجم اتحاد بلديات قضاء صور حافلات باصات… .
– مخطط التماسك الاجتماعي: تقويم خصائص التراث التاريخي والثقافي – تعزيز سمات المنطقة وتقديرها. برامج للتدريب والتأهيل المهني في قطاع السياحة وصيد الأسماك. تطوير البنية التحتية السياحية في القرى بيوت ضيافة لتنمية السياحة الداخلية.
ـ مخطّط التنمية الاقتصادية: إنشاء الحدائق العامة ورياض الأطفال وتطويرها. تشييد مركز تقني للتكنولوجيات الجديدة.

السابق
مصر والتطورات المرتقبة
التالي
جنبلاط مش خايف.. مبلا خايف