نظام خاص

نشرت صحيفة الغارديان على صفحتها الاولى تحقيقاً خاصاً لغيث عبد الأحد تحت عنوان "وسط كل الانفلات في سوريا هناك نظام لكنه يسمي جبهة النصرة".
ويروي المحرر كيف أن مقاتلي جبهة النصرة قد أقاموا نظاما خاصا بهم في منطقة الشدادي شرقي سوريا حيث يحكمون السيطرة على موارد الغذاء والوقود والمياه.
ويقول عبد الأحد إن قادة جبهة النصرة التي ترتبط بعلاقات مع تنظيم القاعدة يفتخرون بأنهم تمكنوا من إقرار نظام صارم من توزيع حصص الغذاء وكيف أن الأمن مستتب في المدينة فيما يعتبرونه نواة لإقامة خلافة إسلامية سورية.
ويقول المراسل إن ما يحدث في الشدادي يخالف كثيرا ما اعتاد على إقامته المقاتلون الإسلاميون في مناطق أخري حيث يلجأون إلي المناطق الفقيرة المحرومة والجبلية النائية لاقامة ما يقال أنه خلافة إسلامية. لكن منطقة الشدادي تتمتع بحقول القمح الواسعة وموارد النفط وحقول الغاز وأساطيل من السيارات المسروقة من الحكومة السورية.
ويفتخر أحد قادة جبهة النصرة بأنهم يقومون بإيصال الخبز جاهزا إلى كل شارع في المدينة كما يتمتع السكان بالكهرباء والمياه المجانية واضافة إلي ذلك تقوم جبهة النصرة بتقديم الخدمات الصحية الى سكان البلدة عن طريق عيادة طبية صغيرة تقدم الخدمات الصحية مجانا للسكان دون الأخذ في الاعتبار ما إذا كانوا قد اقسموا قسم الولاء للإمارة.
ويختم كاتب المقال بالقول "يقوم مقاتلو النصرة بحفظ الأمن بتطبيق الشريعة الاسلامية علي يد عدد من القضاة الذين تم تعيينهم مؤخرا لكن سكان المدينة يشكون من سيطرة جبهة النصرة علي جميع مناحي الحياة لدرجة أنهم يمكن أن يسيطروا حتى على الهواء لو استطاعوا إلى ذلك سبيلا"

السابق
مستقبل مصر
التالي
وزير اسرائيلي يكشف عن خطط لبناء وحدات سكنية في القدس والضفة