حاربي الأمراض واخسري وزنك في رمضان

 

يمكن لكلّ فرد أن يصوم خلال هذا الشهر الفضيل، فهو خير شهر لمحاربة الامراض ولتحسين المعدلات في الدم. نتحدث عن مرض السكري، ارتفاع نسبة الكولستيرول والتريغليسريد. لكن ما هي الطرق الأمثل والأكثر صحة في العادات الغذائية في هذا الشهر الذي تكثر فيه الجمعات والاجتماعيات التي تضعنا أحياناً أمام خيارات عدة لا نعرف ما نختار منها؟

مع انطلاق هذا الشهر الكريم، يلزم جسمنا نفسه على التكيف مع عملية الصوم عن الطعام لساعات طويلة. فيحرق وحدات حرارية اقل من الايام العادية ويؤدي ذلك الى زيادة الوزن بشكل اسرع. لذلك إذا أردنا خسارة الوزن خلال رمضان ينصح بتناول المأكولات بكميات معتدلة وبنوعية جيدة. بهذه الطريقة يستعمل جسمنا الدهون المخزنة كمصدر للطاقة خلال فترة الصيام وبالتالي يؤدي الى خسارة الوزن والدهون.


خلال هذا الشهر، انصح الصائمين بتنويع غذائهم. تناولوا النشويات، البروتينات، الخضار، الفاكهة وحتى الدهون بخاصة المفيدة منها كزيت الزيتون، المكسرات النيئة… لا تنسوا أهمية تناول الكمية اللازمة من الالياف. نتوصل الى ذلك من خلال تناول الخضار والفاكهة والنشويات المحضرة من القمحة الكاملة.


عند الافطار، ابدأ بشرب كوب من الماء ثم قم بتناول حبة أو حبتين من التمر. عند الجلوس الى المائدة، لا تنسى أن تأكل على مهل، فإن تناول المأكولات بسرعة يؤدي الى الانتفاخ وعسر الهضم كما يساعد على تناول كميات أكبر من حاجتنا.

لا تنسوا أن تشربوا الكثير من الماء بخاصة بين الوجبات. يساعد شرب الماء على محاربة الامساك الذي يمكن ان نتعرض له في حال تناول مأكولات دسمة.


أما لمن يعاني مرض السكري بنوعيه الاول والثاني فعليه أولا استشارة الطبيب الذي سيرشده إذا استطاع الصيام. ينصحه الطبيب كيفية تناول الدواء مع تغير توقيت الوجبات ومع ساعات الصيام الطويلة. إذا سمح الطبيب لمريض السكري بالصوم فعلينا التقيد بالارشادات التالية: يجب أن تكون طريقة الطبخ بالشوي والسلق وليس بالقلي. يجب تنظيف اللحمة من الدهون والدجاج من الجلود. يأكل مريض السكري صدر الدجاج وليس الفخذ أو الجوانح الغنية بالدهون. ينصح مريض السكري بالابتعاد عن المأكولات الدسمة بكل أنواعها. النشويات مهمة جداً لمريض السكري، ننصحه بتناول تلك المحضرة من القمحة الكاملة مثل الخبز الاسمر، المعكرونة السمراء. يجب ان يكثر مريض السكري من تناول الخضار خلال هذا الشهر الفضيل. كما يمكن تناول ثلاث حصص من الفاكهة يومياً والتقليل من تناول بعض الانواع كالبطيخ، الموز، التين والعنب. من المهم جداً أن يقوم مريض السكري بممارسة الرياضة خلال الشهر الفضيل ومن أفضل انواع الرياضة هي رياضة المشي التي ستساعده على خسارة الوزن والدهون في حال اتبع نظاماً غذائياً صحياً.


إذا كنت تعاني نسبة كولسترول وترغلسريد مرتفعة فعليك الانتباه خلال هذا الشهر فالمغريات كثيرة. ابتعد عن الدهون والحلويات فضل تناول السلطات واللحوم مزالة الدهون. انتبه أيضاً الى طريقة تحضير الطعام، وشدد على أن يطبخ الاكل بالزيت النباتي بدل الزبدة والسمن.

احذر أن كل قطعة قطايف تحتوي على 450 وحدة حرارية وكل قطعة من الكنافة مع القطر دون الكعكة على حوالى 650 وحدة حرارية.

 

السابق
من هو حازم الببلاوي؟
التالي
إعتداء على وزير الداخلية مروان شربل أثناء تفقده موقع التفجير في الضاحيه