الديار: لا حكومة في الأفق وتيار المستقبل يركز على فشل حزب الله مع السنّة

في ظل هذه المتفجرة زاد التوتر في البلاد سياسيا وتعقدت ازمة الرئيس المكلف تمام سلام في تشكيل الحكومة، ذلك انه في ظل حوادث من هذا النوع وزيادة التوتر بين السنة والشيعة نتيجة الانفجار وما حصل في الشمال من ابتهاج للحادث فيما كان اهالي الضاحية يضمدون جراحهم، كل ذلك خلق جوا لم يعد يسمح بحكومة اعتدال بل، اما حكومة وحدة وطنية او حكومة قوية من اقطاب قادرة على اتخاذ قرارات.

وفي هذا المجال علمت «الديار" ان اجتماع الرئيس المكلف تمام سلام مع الوزير جبران باسيل كان فاشلا ولم يتوصل الى نتيجة، فالرئيس تمام سلام مصمم على حكومة اعتدال ليس فيها وجوه صدامية او استفزازية كما كانت الحكومة السابقة فيما رفض الوزير جبران باسيل مبدأ قيام حكومة حيادية واعتبرها حكومة ميتة لا تنتج شيئا.

وبحثا موضوع 14 آذار وتبين ان 14 آذار لا تريد دخول الحكومة وتريد ترك الرئيس تمام سلام يعالج مع حزب الله و8 آذار تشكيل الحكومة فالرئيس سعد الحريري بعد اجتماعه مع فريقه الاخير في الرياض اعطى امرا بعدم الاشتراك في الحكومة، معتبرا ان الرئيس نجيب ميقاتي والوزير محمد الصفدي خاناه وألفا الحكومة مع حزب الله ثم استقالا اثر فشلهما، والآن اختارا قطبا سنيا هو الرئيس تمام سلام وأيده تيار المستقبل لكن تيار المستقبل وضع الالغام في مسيرة تمام سلام، وسيوصل تيار المستقبل والخط السني في لبنان تمام سلام الى الفشل، وعندها سيظهر ان حزب الله ليس عنده اي شخصية سنية يستطيع ان يتعامل معها لتشكيل الحكومة.

وهذا هو هدف تيار المستقبل، القول اما الرئيس سعد الحريري رئيس للحكومة او لا رئيس للحكومة، او اي رئيس سني يأتي الى رئاسة الحكومة سيكون تحت ضغط الشارع السني وفي صدام دائم مع مطالب حزب الله داخل الحكومة وخصوصا مع وزراء العماد عون. لذلك يعمل تيار المستقبل على استراتيجية مع الاصولية الاسلامية والفريق السني على جعل التعامل مع الرئيس ميشال عون غير ممكن وانه دائماً يضع العراقيل وان الوزير جبران باسيل هو المنظم في التيار الوطني الحر للعراقيل والمشاكل. ثانيا ان حزب الله و8 آذار وصلا الى مكان لم يعد يستطيع فيه رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان اجراء استشارات وايجاد شخصية سنية تؤلف الحكومة، لأن تمام سلام هو من اكثر الاشخاص اعتدالا وليس عنده اي مشكلة مع حزب الله ولا مع 14 آذار، واذا اعتذر الرئيس تمام سلام عن تأليف الحكومة سيكون على رئيس الجمهورية التفكير جديا في مخرج كبير للموضوع.

تعيين قائد للجيش

وعلى صعيد تعيين قائد للجيش بقي للعماد قهوجي شهران، واذا لم يجتمع مجلس الوزراء والنواب لتعيين قائد للجيش فإن العماد قهوجي تنتهي مدته في اوائل ايلول، والعماد عون صالح رئيس الجمهورية على اساس تعيين العميد شامل روكز قائدا للجيش وكان جواب رئيس الجمهورية انه لا يمكن عقد جلسة للحكومة في هذا الموضوع فرد الرئيس ميشال عون ان الحكومة اجتمعت وانشأت اللجان للاشراف على الانتخابات وهي حكومة تصريف اعمال، فترك الرئيس ميشال سليمان الامر للجنرال ميشال عون للتشاور مع الكتل ويبدو ان الوزير وليد جنبلاط وتيار المستقبل ومسيحيو 14 آذار يرفضون كليا تعيين روكز.

فيما العماد جان قهوجي هو من افضل قادة الجيوش لكن كلمة حق تقال للتاريخ ان العميد شامل روكز اذا كان ذنبه انه صهر العماد ميشال عون فإنه طوال حياته العسكرية كان غير مرتبط بالتيار الوطني الحر ولا بأي حزب وكان عسكريا وانضباطيا، ومن حظ لبنان ان يأتي شامل روكز قائدا للجيش بغض النظر عن الخلاف مع العماد ميشال عون لأنه طاقة عسكرية هامة وقادر على ضبط الجيش وادارة العمليات العسكرية وجعل الجيش اللبناني مثالا كما فعل في فوج المغاوير في رومية حيث جعله مثالا للانضباط والقوة العسكرية وبعيدا عن السياسة وهو لا يقوم بزيارات سياسية ولا يتدخل مع السياسيين باستثناء ان ذنبه الوحيد انه صهر العماد ميشال عون، وهذا الامر فيه ظلم كبير للعميد شامل روكز.

لقاء المطران مظلوم ـ ابو زينب

على صعيد آخر التقت لجنة التواصل بين بكركي وحزب الله برئاسة المطران مظلوم عن بكركي وغالب ابو زينب عن حزب الله وبحثوا كل الامور واوضح المطران مظلوم انه عندما تتحدث بكركي عن السلاح فهي لا تقصد سلاح المقاومة ضد اسرائيل بل فلتان السلاح في المدن والقرى في لبنان لانه اصبح مصدرا لضرب وتعطيل الحياة والاستقرار في كل الامكنة وان بكركي تحترم نضال حزب الله التاريخي الذي حرر الجنوب ووقف في وجه العدو الاسرائيلي وردعه وشكر له السيد ابو زينب موقفه وشرح مواقف حزب الله من نواح عديدة، وبالنتيجة تم التصريح بأن هنالك توافقا بين الطرفين على امور عديدة وان هنالك تمايزا في الرأي ببعض الامور التي لا بد من استكمال البحث فيها لكن جو الاجتماع كان ايجابيا بشكل عام ولو لم يهدف الى ايجابية لما انعقد وبقيت لجنة التواصل بين بكركي وحزب الله مجمدة.

وبالنسبة للدكتور سمير جعجع، فهو يأخذ على البطريرك الراعي اقامة لجنة تواصل بين بكركي وحزب الله ويرفض هذا المبدأ ويريد ان تكون بكركي على علاقة مع كل الاحزاب وليس لها لجنة تواصل خاصة مع حزب الله. وهو ضد البطريرك الراعي وبدأ الدكتور جعجع ينتقد البطريرك الراعي علنا وامام زواره.

والمعروف عن المطران مظلوم انه اكثر المطارنة انفتاحا وتفهما ومعرفة بالعدو الاسرائيلي نتيجة تجاربه في الجليل وتجاربه في التعاطي في الفاتيكان وعدة دول بالنسبة لطغيان اسرائيل على لبنان ولذلك فإنه شخصية صالحة لمحاورة حزب الله، والبطريرك الراعي اختاره خصيصا لذلك.

وبالعودة الى قيادة الجيش، فإن الوزير باسيل قال: نحن اكبر كتلة مسيحية في مجلس النواب ويحق لنا تحديد خياراتنا. وهنا يقصد تعيين شامل روكز قائدا للجيش الا ان محادثات باسيل مع كل القادة لم تنجح فهي لم تنجح لا مع فرنجية ولا مع جنبلاط ولا مع الرئيس بري ولا نعرف الوضع مع حزب الله ولا مع المستقبل ولا مع سائر القيادات وسبب ضررا للتيار الوطني الحر في طريقة طرحه للامور حتى انه اصطدم مع الرئيس ميقاتي المعتدل داخل الحكومة به عدة مرات وعرقل امورا كثيرة ويبدو ان عون يثق ثقة مطلقة بصهره باسيل وبافكاره السياسية التي ليست ناضجة بل هي قائمة على التصادم وليس على الانفتاح والمصالحة.

ومن اصل كل نواب ووزراء التيار الوطني الحر يبدو بعض ان النواب يدلون بتصاريح عادية، اما الاجتماعات والقرارات والمهمات فهي محصورة بباسيل وقد تكون احد اسباب فشل تعاون التيار الوطني الحر مع الاطراف. هنا لا بد من ان نشير الى ان الرئيس سليمان عنده حساسية خاصة على الوزير باسيل الذي يتصرف دائما ضد رئيس الجمهورية سواء في منطقة البترون وجبيل او كسروان من خلال الكهرباء وتلزيماتها وابعاد كل جماعة من مؤيدي الرئيس سليمان من جمهور نواب سقطوا في الانتخابات ويحاربهم الوزير جبران باسيل.   

السابق
الجمهورية: 8 آذار متحالفة إستراتيجيا ومتخالفة داخليا
التالي
طعن امرأة في صور