عون زار سليمان بعد قطيعة ويتوجه الى الرياض ولا يلتقي نصرالله …

لم يكد السفير السعودي علي عواض عسيري يغادر دارة النائب العماد ميشال عون حتى دخلها السفير الايراني غضنفر ركن ابادي . وتستعد الرابية لاستقبال السفير السوري علي عبد الكريم علي صباح اليوم ، في تعبير عن السلوك الجديد الذي بدأ ينتهجه الجنرال في الموازنة في علاقاته الاقليمية ، على طريقة "اجر في الفلاحة واجر في البور " . واذ توقفت الاوساط السياسية عند التبدل الحاصل في سياسة التيار البرتقالي ، الى حد الاعلان عن زيارة مرتقبة لعون الى السعودية . تعددت التحليلات وتنوعت القراءات الا ان معظمها رجح العامل المسيحي الداخلي ، باعتبار ان جنوح عون نحو تأييد حزب الله في مغامرته السورية بدأ يرتد عليه سلبا ، شعبيا وسياسيا . ولعل انحياز البطريرك الماروني الى خيار التمديد لقائد الجيش خير تعبير عما آل اليه نهج عون من عزلة مسيحية . ولعل لقاء العمادين أمس في قصر بعبدا حمل من المفاعيل ما يكفي من اشارات التموضع الجديد. فلقاء سليمان وعون الذي مضى وقتٌ لا يُستهان به على آخر اجتماعٍ لهما أتى بمثابة تتويج لجملة تقاطعاتٍ سياسيّة ودستورية سجلها الرجلان في الآونة الأخيرة وتجلّى أهمها في رفضهما التمديد بالمطلق سواء لمجلس النواب أو حتى لابن المؤسسة العسكرية التي تخرجها منها، ناهيك عن تلاقيهما الضمني والعلني حول الرفض التام لتدخل حزب الله في الأزمة السورية.

وعلى خط الخلاف المستجد بين التيار العوني وحزب الله ، ورغم التسريبات عن اتصالات هاتفية ولقاءات بعيدة عن الاعلام جمعت مسؤولي الطرفين ، بقي التباين قائما . واذ لم تستبعد مصادر مقربة من حزب الله ان يتم لقاء قريب بين عون وامين عام الحزب السيد حسن نصرالله لبحث المواضيع الخلافية وايجاد طريقة لادارتها . الا ان المصادر العونية نفت اي احتمال حصول لقاء مماثل "لان الرابية تريد افعالا لا اقوالا في ما خص الملفات الداخلية التي تعنيها. فاذا كان التمديد للمجلس النيابي اصبح واقعا لا رجوع عنه ، فان التمديد لقهوجي يبقى العقدة الراهنة . اما بالنسبة لتشكيل الحكومة فان التيار والحزب متفقان ، كل لاسبابه ، على رفض صيغة الثمانيات الثلاث . وبالتالي لا حكومة في المدى المنظور" .
وفي ما خص الرئيس المكلف اكدت اوساطه انه لن يعتذر ولن يسير بحكومة امر واقع ، لان الامرين يصبان الزيت على نار مشتعلة ، وخصوصا في ظل الخلاف الدستوري – المذهبي المستحكم والذي عطل المجلس النيابي حتى اشعار آخر . وللدلالة على استحالة حل هذا الخلاف خرج نائب رئيس المجلس فريد مكاري باقتراح جلسة نيابية لتفسير الدستور ، وهو اقتراح غير دستوري بذاته ، من وجهة نظر فريق الثامن من اذار ، لان صلاحية تفسير الدستور هي من مسؤولية المجلس الدستوري المعطل بدوره .

من جهة ثانية امتنع حزب الله عن التعليق على موقف السفير السعودي اول امس ، والذي حمله مسؤلية استهداف الطائفة السنية في مناطق مختلفة . ووضعه مصدر مقرب من الحزب ، في سياق الحملة السعودية والخليجية المتواصلة عليه منذ مدة غير قصيرة .
وفي سياق آخر اكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي بدأ اليوم زيارة طويلة للبنان الموقف الرسمي الفلسطيني الرافض لاي تدخل في الشؤون اللبنانية . وفسرت مصادر السفارة الفلسطينية في بيروت هذا الموقف بالقول "ان السلطة الوطنية الفلسطينية ترفض الانخراط في الصراع السني الشيعي المحتدم في المنطقة ، وخصوصا في لبنان ".

وفي تداعيات معركة عبرا استمر الغموض يحيط بمصير الشيخ احمد الاسير وفضل شاكر بعد ان تبين ان الجثتين اللتين وجدتا في احدى شقق المربع الامني السابق ليستا لهما . وفي الوقت نفسه واصلت قوى 14 اذار همروجتها الاعلامية وقررت تنظيم زيارة تضامنية الى صيدا ليس من شأنها سوى استمرار النكء بجراحها .
 

السابق
المستشار عدلى منصور رئيس الجمهورية المؤقت سيقسم اليمين غدا الخميس
التالي
الان عون: حزب الله لا يواكبنا في الوصول للسلطة