سليمان: لعدم انزلاق الفلسطينيين الى المشاكل اللبنانية أو الازمة السورية

قال رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان في مؤتمر صحافي مشترك عقده مع نظيره الفلسطيني محمود عباس: "أجرينا اليوم محادثات مهمة في هذه الظروف التي تمر بها المنطقة، تناولت سبل تعزيز العلاقات الثنائية والمقاربات بدعم القضية الفلسطينية في المحافل الدولية واوضاع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، وأكدنا أهمية عدم انزلاق الفلسطينيين الى المشاكل الداخلية اللبنانية وعدم انزلاقهم الى الازمة السورية. كما ثمنا الجهود التي بذلت لضبط اي تورط من جماعات فلسطينية مسلحة في احداث صيدا الاخيرة، وعمل الجيش اللبناني على فرض القانون".

أضاف: "تم تأكيد ضرورة العمل معا لتطبيق مقررات الحوار التي تتعلق بالوجود الفلسطيني ولا سيما ما يتعلق بالسلاح داخل المخيمات وخارجها، كما تم بحث ملف النازحين الفلسطينيين من سوريا، واتفقنا على ضرورة ايجاد حلول سياسية للازمات بالعالم العربي والعمل على ترسيخ العيش المشترك على قاعدة المشاركة والمواطنة"، معتبرا أن "اللبنانيين والفلسطينيين أعطوا العالم على مدى عقود مثالا على ما يمكن ان يكون عليه التنوع والانفتاح".

وأوضح انه "بحث مع عباس في الجهود الدولية لاحياء عملية السلام في الشرق الاوسط في ضوء السعي لايجاد حل للصراع العربي الاسرائيلي في الشرق الاوسط كله، "وأكدت حرص لبنان على أن لا يأتي أي حل على حسابه، وخصوصا عدم توطين اللاجئين الفلسطينيين. كما اكدت للرئيس عباس ان اللبنانيين يقفون الى جانب الفلسطينيين بمطلب العودة الى وطنهم".

ورأى سليمان أن "الربيع العربي لن يحل اذا لم تنتشر الديموقراطية في فلسطين ولم تحل هذه القضية"، مشيرا الى أنه "شدد أمام عباس على دعم لبنان لفلسطين في الامم المتحدة كعضو كامل الصلاحيات".

وردا عن سؤال، قال سليمان إن "هناك فلسطينيين يشتركون في الاشكالات التي تحصل في لبنان، ولكن بشكل فردي وليس منظما او رسميا"، لافتا الى أن "من مصلحة الفلسطينيين ألا يتدخلوا في الامور التي تحصل بين اللبنانيين، وقد أخذنا على عاتقنا عدم التدخل في الشأن السوري فكيف نتدخل بشؤون بعضنا بعضا".

وتابع: "نتعامل مع الفلسطينيين كأخوة وما نستطيع تقديمه لهم نقوم به بطيبة خاطر، ولكن هناك مشكلة نواجهها هي استغلال العدو لاي شيء نقوم به للتوطين وهذا ما نحاربه مع الرئيس الفلسطيني".

أما بالنسبة الى تحسين الاوضاع المعيشية والحياتية للاجئين الفلسطينيين، فأشار سليمان الى أن "هذا قرار اتخذته الحكومة اللبنانية وهيئة الحوار، كما اتخذ قرار بتنظيم السلاح الفلسطيني، تحسين الاوضاع موضوع جار وقد نفذ وأقر قانونان بالنسبة للاجئين الفلسطينيين وكل الامور التي ينبغي اقرارها لتحسين هذه الاوضاع فمستعدون للسير بها من دون ان ننسى ان الامور الداخلية اللبنانية لا تسير بخير. قمنا باعمار جزء من مخيم نهر البارد ولكن الاموال التي وُعدنا بها لاعمار المخيم لم تأت".
  

السابق
مصادر 8 آذار: ارتفاع اللهجة السعودية ضد حزب الله امر متوقع
التالي
عباس: وحدة الأراضي اللبنانية وسلامتها أمر مقدس بالنسبة إلينا