المستقبل: مجلس التعاون يدين مجددا تدخل حزب الله في سوريا

تأكد بالملموس "العددي" أمس ان جلسة التشريع النيابية التي دعا اليها رئيس المجلس النيابي نبيه برّي اعتباراً من اليوم لن تعقد، وان الاحتمال الأرجح هو الاتجاه الى اعلان تأجيلها بانتظار تبلور صيغة توافقية ما.. وفي وقت بقي انخراط "حزب الله" في قتال الشعب السوري دعماً لنظام بشار الأسد محور إدانة خليجية متكررة من جهة، وعنواناً لتحرك رسمي لدرء جزء من تداعياته وتأثيراته على علاقات لبنان ولقمة عيش اللبنانيين في الخارج.

وفيما استؤنفت عمليات رفع الأنقاض ومسح الأضرار التي خلّفتها معركة صيدا، استأنف "حزب الله" سياسته الأثيرة المتمثلة باتهام الآخرين بما فيه وبارتكاباته وممارساته، وسُجّل على هامش ذلك، رد عضو "كتلة المستقبل" النائب أحمد فتفت على كلام رئيس "جبهة النضال الوطني" النائب وليد جنبلاط عن "تداعي اسلام الاعتدال نتيجة التحريض، والتخبط الذي يصيب تياراً أساسياً في لبنان"، مؤكداً له "ان السكوت عن الحقيقة هو في ذاته اغتيال للاعتدال".

وتساءل فتفت "هل يمكن تجاهل السلاح ومن حمل السلاح خلال السنوات الماضية، وهل يمكن أن نغفل الشهداء(..) للأسف إذا كان سوانا قد استطاع أن ينسى، نحن لم ولن ننسى اننا طُعنّا بالظهر من بعض الحلفاء". وأكد "إن من قتل الاعتدال هو من حوّل مقاومته الى ميليشيا للسيطرة على مكونات الدولة بعد 7 أيار ومن حوّلها من ميليشيا مقاومة الى ميليشيا فارسية ايرانية. وهو من قتل الرئيس الشهيد رفيق الحريري رمز الاعتدال، ومن حمى السلاح في السنوات الأخيرة هو من يعمد الى قتل الاعتدال".

الجلسة
وفي حين دعا حزب الكتائب الى ارجاء انعقاد جلسة اليوم واجراء الاتصالات اللازمة بما يضمن التوافق على حضور الجلسات والمشاركة في أعمالها، أكد النائب فتفت "اننا لن نشارك في الجلسة لعدم دستوريتها إن لجهة طريقة الدعوة اليها، أو لجهة انعقادها، إذ انها تطال الحكومة ورئيسها في صلاحياته. وكفانا تنازلاً، أما اذا كانت الدعوة مخصصة لأمور مستعجلة وطارئة كجلسة لها طابع أمني طارئ، وضروري كالتمديد لرؤساء الأجهزة الأمنية، فهي قابلة للبحث، ولكن لا بد من التوضيح هنا اذا ما كانت الضرورات الأمنية تحتّم التمديد يجب أن تكون لجميع رؤساء الأجهزة الأمنية من دون أي استثناءات، وليكن كلامي واضحاً، نحن لا يمكن أن نقبل باستثناء اللواء أشرف ريفي، علماً ان هذا الموقف ليس فيه أي تراجع عن أي كلام قاله أي مسؤول في تيار المستقبل، بالعكس هذا ما كنا نطالب به".

وفي حصيلة مسبقة للمواقف التي أعلنتها مختلف الكتل النيابية، بات من حكم المؤكد عدم اكتمال النصاب في الهيئة العامة ما يطرح احتمالات ثلاثة استناداً لمصادر نيابية معنية خصوصاً بعد انضمام "تكتل التغيير والاصلاح" الى المقاطعين.

ولمّحت المصادر لـ"المستقبل" ان "الاحتمال الأول بات أن يرفع الرئيس بري الجلسة لعدم اكتمال النصاب وتأجيلها الى غد الثلاثاء وفقاً لما جاء في الدعوة التي سبق أن وجّهها برّي للنواب لعقد جلسات في الأول والثاني والثالث من تموز الجاري. أما الاحتمال الثاني فهو أن يعمد الى إلغاء دعوته لأن النصاب لن يكتمل على الأرجح في اليومين التاليين وبالتالي الإبقاء على دعوة اللجان المشتركة يوم الخميس فقط".

وتضيف المصادر "أما الاحتمال الثالث، فهو أن يدعو بري هيئة مكتب المجلس للانعقاد لإعادة الاتفاق على جدول الأعمال قبل الدعوة مجدداً لانعقاد الهيئة العامة".

لكن المصادر نفسها أشارت الى أن برّي سبق أن أعلن في مؤتمره الصحافي أول من أمس أن على الهيئة العامة أن تنظر في جميع القوانين التي تم الانتهاء من دراستها في اللجان، أو مشاريع القوانين المعجلة المكررة التي قدمت الى المجلس، وبالتالي فإن انعقاد هيئة المكتب لدرس جدول أعمال جديد، لا يمكنه أن يتجاوز المشاريع التي سبق أن طرحت على جدول الأعمال الذي بموجبه دعا بري الى انعقاد الهيئة العامة لإقرارها.

بيرنز
وباشر نائب وزير الخارجية الأميركي وليم بيرنز فور وصوله الى بيروت آتياً من بغداد، لقاءاته بالاجتماع بالنائب جنبلاط في منزله في كليمنصو، ثم برئيس كتلة "المستقبل" الرئيس فؤاد السنيورة في بيت الوسط وفي حضور النائب نهاد المشنوق والوزير السابق محمد شطح على أن يستأنف اليوم لقاءاته قبل أن ينهي زيارته.

مكين
وعلمت "المستقبل" ان السيناتور جان مكين يصل الى لبنان اليوم لعقد لقاءات مع المسؤولين لبحث الأوضاع المحلية والاقليمية.

صيدا
وفي صيدا استقبلت النائب بهية الحريري عائلات عدد من الموقوفين أو الذين فقدوا من أبناء المدينة على خلفية الأحداث الأخيرة، وأجرت الاتصالات اللازمة مع الجهات الأمنية المعنية من أجل معرفة مصير المفقودين منهم وطمأنة أهاليهم عنهم ومتابعة اطلاق سراح المزيد من الموقوفين الذين لم يثبت تورطهم في الأعمال العسكرية.

وبقيت الحريري على تواصل مع خلية الطوارئ المشتركة بين بلدية صيدا واتحاد بلديات صيدا الزهراني ومؤسسة الحريري في مكتب قدمته المؤسسة في عبرا من أجل تسريع عودة المواطنين الى بيوتهم واستقبال مراجعاتهم وتسجييل ما لحق بهم من أضرار ووضعها في تصرف لجنة المسح الرسمية التي شكلتها الهيئة العليا للإغاثة مع قيادة الجيش وباشرت عملها الميداني على الأرض.

وبحث الرئيس السنيورة من جهته مع وفد من "الجماعة الاسلامية" في أحداث عبرا، وأكد النائب عماد الحوت بعد اللقاء "نريد أن نعرف كيف بدأ الأمر في صيدا وكيف تطور وكيف نستطيع تجنبه في الأيام المقبلة".

توازياً، شنّ قياديون من "حزب الله" حملة افتراءات حملوا خلالها "تيار المستقبل" مسؤولية ما جرى وصولاً الى قول الشيخ نبيل قاووق ان التيار "يتحمل مسؤولية كل قطرة دم سقطت في عبرا بسبب خطابه التحريضي". فيما رأى الشيخ نعيم قاسم انه "لولا تيار المستقبل لما وصل التمادي الى حدود ضرب السلم الأهلي والاستقرار".

مجلس التعاون
الى ذلك، اعتبر وزراء خارجية "دول مجلس التعاون الخليجي" خلال اجتماع تشاوري في المنامة ليل السبت الأحد أن تدخل حزب الله في سوريا يعوق انعقاد مؤتمر جنيف2 لحل الأزمة. ودانوا في بيان رسمي "استمرار تدخل ميليشيات حزب الله تحت لواء الحرس الثوري"، داعين الى "وضع حد لهذا التدخل الذي سيكون معيقاً للجهود المبذولة لعقد

مؤتمر جنيف2".
وأضاف البيان ان المجلس "أعرب عن قلقه العميق من انعكاسات الأزمة السورية على الأوضاع في لبنان أمنياً وسياسياً، وجدد مطالبته الحكومة اللبنانية "بالالتزام بسياسة النأي بالنفس ومنع تدخل أي طرف لبناني فيها".
وأكد وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة في تصريحات له بعد الاجتماع ان دول مجلس التعاون "في طور وضع التشريعات اللازمة لوضع حزب الله على قائمة الارهاب، وهناك اجتماعات مقبلة في هذا الشأن، الذي يبحث فيه أيضاً وزراء الداخلية" في دول المجلس. مشيراً الى "ان لبنان أكبر من حزب الله"، داعياً الى عدم بقاء لبنان "أسيراً لهذا الحزب".
  

السابق
السفير: بري وميقاتي لا يتنازلان لعنة الفراغ تصيب المجلس
التالي
الأنوار: عون ينضم الى مقاطعي الجلسة النيابية اليوم