الجمهورية: بيرنز في بيروت وغداً ماكين وعباس

في موازاة غليان الشارع المصري والتظاهرات في ميدان التحرير في القاهرة والمدن الكبرى المناهضة للرئيس محمد مرسي والمطالبة برحيله وإجراء انتخابات رئاسية مبكرة، خيّمت على الساحة اللبنانية برودة أمنية نسبيّاً، مقارنةً مع ما حصل في الأيام الماضية، قابلتها حماوة سياسية على خلفية السجال بين الرئاستين التشريعية والتنفيذية والجدل حول دستورية أو عدم دستورية الجلسة التشريعية التي يتمسّك رئيس مجلس النواب نبيه برّي بعقدها في موعدها، أي ابتداءً من اليوم وعلى مدى ثلاثة أيام. ولكن ما تجمّع من معطيات عن مواقف الأفرقاء مساء أمس، يشير إلى أنّ الجلسة مرشّحة للتأجيل بسبب عدم توافر النصاب القانوني لها، خصوصاً أنّ رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي وكتلة "المستقبل" وجميع نوّاب 14 آذار ومعهم تكتّل "التغيير والإصلاح" أعلنوا عدم المشاركة فيها.

لم تنجح محاولات كثيرة، انطوت على أهداف معلنة وأُخرى مخفيّة، في فرض تأجيل الجلسة النيابية العامّة لمجلس النواب اليوم، والتي يتصدّر جدول أعمالها البالغ 45 بنداً مشروع القانون المتعلق برفع سنّ التقاعد للقادة الأمنيين والعسكريين.

كذلك لم تنجح محاولات البعض لتصوير الخلاف على هذه الجلسة بأنّه ذو خلفيات طائفية ومذهبية، إذ سخر رئيس مجلس النواب نبيه برّي من هذه المحاولات خلال مؤتمره الصحافي أمس الأوّل وأمام زوّاره أمس، مؤكّداً أنّه لم يميّز يوماً، في تعاطيه في الشأن العام، قبل ترؤسه مجلس النوّاب والآن، بين مسلم ومسلم وبين مسلم ومسيحي، مذكّراً بما كان قاله عن نفسه في ذكرى تغييب الإمام موسى الصدر العام الماضي، "وأمام عشرات الألوف، إن لم يكن مئات الألوف" من "أنّني شيعيّ الهوية وسنّي الهوى ولبنانيّ عربيّ المنتهى".
وفي هذه الأجواء، بدأ نائب وزير الخارجية الأميركي وليم بيرنز زيارة للبنان عصر أمس آتياً من بغداد على رأس وفد، في طائرة عسكرية أميركية، وسيباشر اليوم لقاءاته مع المسؤولين الرسميّين فيلتقي سليمان وبرّي وميقاتي في حين لم يحدّد بعد موعده مع الرئيس المكلّف تمّام سلام وآخرين يمكن أن يلتقيهم قبيل مغادرته مساء. وكان بيرنز التقى إثر وصوله رئيس "جبهة النضال الوطني" النائب وليد جنبلاط في كليمنصو، في حضور السفيرة الأميركية مورا كونيللي والوزيرين وائل أبو فاعور وغازي العريضي وتيمور وليد جنبلاط. كذلك التقى رئيس كتلة "المستقبل" النيابية فؤاد السنيورة في "بيت الوسط" في حضور النائب نهاد المشنوق والمستشارين محمد شطح ومراد الجمّال.

وفيما لم يدلِ بيرنز بأيّ موقف، قالت مصادر اطلعت على أجواء لقائه وجنبلاط إنّ الأخير كان حاداً في انتقاد الموقف الأميركي من الوضع في سوريا، قائلاً له "إنّ الإدارة الأميركية، ومعها العالم، لم تلتزم كلّ تعهّداتها تجاه المعارضة السورية"، منتقداً بعنف "تحميل الشعب السوري مسؤولية التعاطي مع ما يجري في سوريا بهذه الخفة". ولافتاً الى أنّ لبنان لا يستطيع تحمّل ارتدادات ما يجري في سوريا إذا طالت الأزمة السورية". وداعياً واشنطن الى موقف أكثر تشدّداً لوقف ما يرتكب من مجازر في حق المدنيّين على الأرض السورية بعدما ناهز عدد الضحايا المئة ألف". وعلمت "الجمهورية" أنّ جنبلاط شرح لبيرنز المعطيات الراهنة في البلاد مؤكداً له عدم وجوب تحميل لبنان الصراعات الحادة في المنطقة ولا بدّ بالتالي من تأليف حكومة جامعة، مشدداً على وجوب الفصل بين "حزب الله" اللبناني و"حزب الله" في الخارج.

…ووفد الكونغرس يصل غداً

وفي إطار الحراك الأميركي في اتجاه لبنان، يزور لبنان غداً وفد من مجلس الشيوخ يضمّ السيناتور الجمهوري والمرشّح الرئاسي السابق جون ماكين، والسيناتور الجمهوري ليندزي غراهام، وذلك في إطار جولة استطلاعية بدأها على دول عدة في المنطقة، تقوده إلى لبنان حيث يلتقي سليمان وميقاتي وسلام والسنيورة وجنبلاط وعدداً من القيادات اللبنانية.

وستتزامن هذه الزيارة مع زيارة الرئيس الفلسطيني محمود عبّاس الذي سيزور بيروت غداً تلبيةً لدعوة سليمان.

واستغرب برّي "ذلك القصور في الفهم القانوني والدستوري لدى بعض السياسيين، ما يستدعي فتح مدرسة لهؤلاء من أجل إعطائهم دروساً في القانون والدستور". وأكّد لـ"الجمهورية" أنّ جدول أعمال جلسة مجلس النوّاب أُقرّ بالإجماع خلال اجتماع هيئة مكتب المجلس، وكذلك في الاجتماع الذي تلاه بين هيئة المكتب ورؤساء اللجان النيابية ومقرّريها، فماذا عدا ممّا بدا حتى يغيّر البعض موقفه؟".

وأكّد أنّ الجلسة في موعدها اليوم وستنعقد إذا توافر نصابها القانوني.

وكرّر برّي التأكيد أنّ الدستور يلزم الحكومة المستقيلة فقط بتصريف الأعمال في الإطار الضيّق لتصريف الأعمال، ولا يلزم مجلس النواب كسلطة تشريع، ولا أيّ مؤسسة دستورية أخرى، فاستقالة الحكومة لا يجوز أن تكون إستقالة بقيّة المؤسسات من دورها.

وردّاً على سؤال عمّا إذا كان الخلاف على الجلسة النيابية سيؤثّر سلباً على عملية تأليف الحكومة، قال برّي: "إنّني، وكما أعلنت في مؤتمري الصحافي، أفصل بين الأمرين، فالمطلوب أن يتمّ تأليف الحكومة في أسرع وقت ممكن، ولا ينبغي أن يكون هناك أيّ رابط بين هاتين المسألتين".

قطب نيابيّ بارز لـ"الجمهورية"

وفي هذا السياق، أكّد قطب نيابيّ بارز لـ"الجمهورية" أنّ الجلسة ستنعقد حتى ولو غاب عنها رئيس حكومة تصريف الأعمال وبعض الوزراء، لأنّ المجلس سيّد نفسه، وهناك سابقات كثيرة عقد فيها المجلس جلسات تشريعية في غياب الحكومة أو رئيسها. وأشار إلى "أنّ حديث البعض عن سعي لإيجاد مخارج للجلسة يفترض أنّ هناك مخالفة أو مشكلة، في حين أنّ الواقع هو غير ذلك، فالجلسة قانونية ودستورية وفق منطق المادة 69 من الدستور، ولا يحتاج المجلس الى الانعقاد في حالة استقالة الحكومة، الى مرسوم بفتح دورة استثنائية، علماً أنّ برّي كان أبلغ، وكما أَعلن، الى رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان ورئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي عندما فاتحاه في هذا المرسوم أن لا داعي له، لأنّ المجلس، بحسب المادة 69 من الدستور هو في عقد استثنائي في ظلّ الحكومة المستقيلة، ومع ذلك، أكّد لهما أنّهما إذا أرادا فتح هذه الدورة فسيكون الأمر "زيت على زيتون".

وفي معلومات لـ"الجمهورية" أنّ سليمان كان مستعدّاً بعد ظهر امس لإصدار مرسوم بفتح دورة استثنائية لمجلس النواب ببنود محصورة عدة، لا تتعدى عشرة مشاريع قوانين، ومن بينها التمديد لقائد الجيش العماد جان قهوجي، وأنّ ميقاتي أبدى استعداده للسير بهذا الأمر، لكنّ برّي رفض ذلك معتبراً أنّ الدستور يسمح له بالدعوة الى جلسة تشريعية من دون دورة استثنائية في ظلّ استقالة الحكومة. وقالت مصادر نيابية إنّ الجلسة، إذا لم يكتمل نصابها فإنّ برّي سيرفعها إلى اليوم التالي، وإذا لم يتوافر النصاب مجدّداً سيرفعها إلى بعد غد الأربعاء.
  

السابق
الأخبار: عون: جعجع بات معتوهاً
التالي
البناء: بيرنز على خط التشويش وملف التأليف إلى الثلاجة مجددا