الأخبار: عون: جعجع بات معتوهاً

لا نصاب للجلسة التشريعية اليوم، وبالتالي لا تمديد لقائد الجيش، إلا أن الاتصالات جارية لإيجاد مخرج "دستوري" لهذا الأمر، فيما استمر تدفق المسؤولين الأميركيين إلى بيروت، ومنهم نائب وزير الخارجية الذي وصل أمس ولم يفصح عن أي موقف بعد

فيما أكد رئيس المجلس النيابي نبيه بري أن الجلسة التشريعية ستعقد في موعدها اليوم، اتفقت أكثرية الكتل النيابية على عدم الحضور، وكل لأسباب مختلفة. وسط سجال بين الرئاستين الثانية والثالثة حول دستورية الجلسة.

وبعدما ظهر أن تيار المستقبل انسحب من تعهده التمديد لقائد الجيش العماد جان قهوجي، بذريعة الصلاحيات الدستورية لمجلس النواب في ظل حكومة تصريف الاعمال، أكد عضو كتلة المستقبل النائب نهاد المشنوق لـ"الأخبار" أن الكتلة "تلتزم بما أعلنه الرئيس سعد الحريري من قرار بالتمديد للعماد جان قهوجي، لما يحقق الأمن الدائم بدلاً من الفراغ الذي يزيد من الارتباك السياسي والشعبي"، وأشار إلى أن "البحث جار الآن مع رئيس الجمهورية ميشال سليمان ومع العماد قهوجي لإيجاد المخرج الدستوري المناسب الذي يحقق هذا الهدف، بعيداً عن الخلافات الدستورية والتمادي في جدول الأعمال الذي اقترحه الرئيس بري وهيئة مكتب المجلس لجلسة اليوم".
وكشف المشنوق عن عقد اجتماع لقوى 14 آذار خلال 48 ساعة، للاتفاق على موقف موحد من التمديد والمشاركة في جلسة مجلس النواب.

وبعد إعلان كتل المستقبل والقوات اللبنانية ونواب 14 آذار "المستقلين" مقاطعتهم الجلسة، دعا حزب الكتائب الى إرجائها وإجراء الاتصالات اللازمة بما يضمن التوافق على حضور الجلسات والمشاركة في أعمالها. في المقابل، نقل زوار الرئيس نبيه بري عنه تشاؤمه بشأن إمكان انعقاد جلسة مجلس النواب اليوم، مؤكداً أن ذلك لن يثنيه "عن تكرار الدعوة الى عقدها مرة ومرتين… وعشر مرات". وأكد بري أن تمديد ولاية قهوجي "حاصلة، وليس مهماً الوقت، لأن دقة الوضع الأمني في البلد تستدعي ذلك".

على صعيد آخر، أعرب رئيس المجلس عن رضاه عن الجهود التي بُذلت من أجل تحييد مخيم عين الحلوة عن أحداث عبرا الأخيرة، وقال إن "أخطر أمر كان يمكن حدوثه هو توريط مخيم عين الحلوة، لأن ذلك كان سيعمّم على كل المخيمات الفلسطينية في لبنان".

عون: جعجع بات معتوهاً
على صعيد آخر، أكّد رئيس تكتل التغيير والإصلاح العماد ميشال عون أنه لن يحضر الجلسة التشريعية اليوم، وأنه سيعيد النظر في العلاقة مع حلفائه لكن ليس في كل شيء.
وأكد عون في مقابلة على قناة "الجديد" أمس أن الجلسة التشريعية اليوم شرعية، لكنه سيقاطعها بسبب جدول الأعمال.

ولفت إلى أن "قائد فوج المغاوير في الجيش اللبناني العميد الركن شامل روكز لديه سيرة ذاتية في الجيش ولديه زملاء، وعند تعيين قائد الجيش يمكن النظر الى سيرته الذاتية وسيرة غيره، وإذا كان هو الأفضل فإنه يستحق تولي قيادة الجيش، ولكن لا أحد يجب أن يقول إنه صهر العماد عون". وقال:"أتحدى أن يكون اسم شامل روكز ورد على لساني أمام أحد، أنا لا أرشح أحداً لقيادة الجيش. مجلس الوزراء يجتمع وتطرح الأسماء على الطاولة"

وعن الوضع الأمني، أشار إلى أن "أعمال البعض تدل على أن لبنان قادم على شيء بالتعاون مع الخارج، بدأ بطرابلس وحاولوا نقله الى صيدا".

وعن قول جعجع إنه إذا كان ثمة من يجب على القضاء استدعاؤه فهو التكتل الأكبر في الحكومة الذي كان مشغولاً بالسمسرات والصفقات والتحريض والمساومات، فيما ظاهرة الأسير تنمو دون حسيب، قال عون: "ليقل لي من أين بنى معراب، جعجع فقد أعصابه ليقول هكذا كلام وهو يُحاكم على هذا الكلام إذا اشتكيت عليه، لكنه لا يحرز"، سائلاً: "أين الإثباتات على كلامه؟ الرجل بات معتوهاً".

ولفت إلى أن "المدير العام السابق لقوى الأمن الداخلي اللواء أشرف ريفي كان يبذر الأموال للمسلحين"، متسائلاً، رداً على قول ريفي إن رئيس تيار المردة سليمان فرنجية يوزع سلاحاً على جبل محسن: "هل لدى فرنجية مخزن سلاح؟ وإذا كان يجلب السلاح من سوريا، فلماذا لم يوقفه ريفي وينصب له كميناً؟"، قائلاً: "هنا يمكن محاكمته لأنه كان مهملاً".

وفي سياق آخر، أعلن عون أنه لم يتلق دعوة من السفير السعودي في لبنان علي عواض العسيري لزيارة السعودية، مؤكداً أن "العشاء بينه وبين السفير السعودي أيضاً الذي حكي عنه لم يحدث". وعن القول إنه يلتقي السفير السعودي "لزكزكة" حلفائه، رد عون: "هناك سخف كثير عند البعض، وهذا الكلام سخيف". ورأى "أن تيار المستقبل ربما يريد تغيير سلام".   

السابق
الشرق: بري: الجلسة قائمة والمجلس في عقد استثنائي وكامل الصلاحيات
التالي
الجمهورية: بيرنز في بيروت وغداً ماكين وعباس