حمدان: ما جرى في صيدا ينبغي ان يكون وراء ظهورنا

نظمت بلدية كفرتبنيت حفل توقيع كتاب "صورة الانسان وأبعادها في الصحيفة السجادية" للدكتورة رقية منيف فقيه، على مسرح ثانوية الشهيد بلال فحص في تول – النبطية، بحضور عضو هيئة الرئاسة في حركة "أمل" خليل حمدان، نائب رئيس الاتحاد العمالي العام حسن فقيه، مدير الثانوية علي عساف، نائب المسؤول التنظيمي لحركة "أمل" في المنطقة الاولى محمد معلم، الامين العام للمجلس القاري الافريقي ابراهيم فقيه، عضو مجلس قيادة الحزب التقدمي الاشتراكي سرحان سرحان، وفاعليات.

افتتاحا النشيد الوطني، ثم تعريف من الشاعر نائل سبيتي، فكلمة بلدية كفرتبنيت القاها نائب رئيس البلدية محمد حسن فقيه، نوه فيها بالدور التربوي الرائد لثانوية الشهيد بلال فحص التي كانت نتاج فكر وثقافة الامام القائد السيد موسى الصدر وحامل امانته الرئيس نبيه بري. كما اشاد بالدكتورة فقيه وانتاجها الادبي وكتابها الجديد.

ثم كانت كلمة الباحث والناقد التربوي سلطان ناصر الدين الذي هنأ فقيه على كتابها.

حمدان

بعد ذلك، تحدث حمدان فقال: "اذا اردت ان أكتب عن رقية فقية فأكتب عنها بملح وماء لانها من بلدة كفرتبنيت، بلدة الشهداء، بلدة الذين عانوا الاحتلال الاسرائيلي، وبلدة الذين صمدوا وصبروا وعايشوا الاهوال تلو الاهوال، فكانوا من الكربلائين بانتمائهم ومن المتمسكين بهذا النهج الحسيني على طريق الامام زين العابدين، موجها التحية للشهداء الابرار في هذه البلدة.

وقال: "نحن اليوم امام مشهد من الفتن النقالة، كنا نسمع عن الفتنة على انها نظرية، محاولة لتصوير شيء، كلام مدسوس يتنقل بين هذا وذاك ويتناقل، وقلما نستطيع ان نثبت هذا الكلام لكي يعود لصاحبه الحقيقي، اما اليوم فاننا نجد الفتنة مشخصة مجسدة تظهر على الفضائيات حاضرة تماما، وبالتالي يدعون الى الفتنة والى التكفير والى قتل الناس، هذه هي الفتنة المتجسدة".

اضاف: "ان الاديبة فقيه من مدرسة الشهيد بلال فحص الذي جمع بين كربلاء والعشق الالهي، تفانى وقدم دمه ليصفع المحتلين وننعم بالحرية والعطاء والجهاد، اليوم هناك من يجترح المعجزات لتطويق المقاومة ولتقييدها بقيود فولاذية وذهبية، القيود الفولاذية قد تكون اقل وقعا من القيود الذهبية، لان القيود الذهبية هي التي تضع هذه المأسي وتصنع هذه الويلات نتيجة للاعلام الاصفر وللسلوك الاصفر وللمقاتل الاصفر، ثمن المقاتل خمسين الف يورو واكثر، مجرد انك تأتي لكي تقتل فلك ما تشاء، أين هو العالم، أين هي الانسانية من هذه المشاهد، من نبش القبور وشق الصدور وقطع الرؤوس وأكل الاكباد وذبح الاطفال وقتل الشيوخ في هذا الزمان الحالك بالذات".

وحيا حمدان "جميع المقاومين والجيش الابي الذي سطر بطولات وقدم تضحيات كثيرة، هذا الجيش الذي يمتلك عقيدة قتالية تواجه العدو الاسرائيلي يحاسب على ذلك، وهذا الجيش الذي ارسى السلم الاهلي فهو يحاسب على ذلك لان العابثين بأمن هذا الوطن لم يرق لهم اطلاقا ان يجدوا من يضبط الامن ويمنع الفتنة المتنقلة، همهم دائما ان يعمموا ثقافة الالغاء وقصف العقول ومحو الذاكرة، لكي تتقدم مصالحهم الخاصة على فلسطين وعلى القضايا المقدسة الكبرى، وخلق مناخات جديدة يحاولون من خلالها القفز فوق العديد من المفاهيم التي رسخت على مدار سنوات طويلة جدا في تاريخنا المعاصر والوسيط وفي تاريخنا الذي عبر به الاباء والاجداد من حملة العلم والشهادة".

وقال: "ان جبل عامل عرف بمسألتين، بلد الشهداء والعلماء، العلم والشهادة، دائما سنبقى نتمسك بالعلم وبالشهادة، وهي دعوة صالحة لكي نحكم العقل، ما جرى في صيدا ينبغي ان يكون وراء ظهورنا، وما جرى في صيدا ينبغي ان يجسد لنا محطة في التأمل في الذين يسعون لزعزعة الامن والاستقرار وان يخدموا اسرائيل، هناك احزاب تحاول ان تقدم نفسها على انها مشاريع حزبية واضحة تبني مستقبلها السياسي ورؤيتها السياسية على أساس ازالة شقة او شقتين، واذا أزيلت هذه الشقة او الشقتين من الساحة، فما هو مبرر عملهم وما هو مبرر بقائهم لا ندري، هناك من الاحزاب من لا يمتلك لا رؤية فكرية ولا ثقافية ولا ايديولوجيا ولا عقائد الا التحريض المذهبي، فاذا ساد جو الوئام والوفاق ولغة الحوار والتفهم للاخر، فماذا يبقى لهم وما هو الدور الذي سيقومون به، سيلغون انفسهم لذلك يصرون دائما على ايجاد حالة من الترويع وتخريب الوضع والاسفاف بكل المنجزات التي حققها لنا الشهداء الابرار".

وشدد على اللجوء دائما الى لغة العقل والحوار، وقال: "نرفض الفتنة الطائفية والمذهبية، وندعو الى وحدة وطنية رائدة تنقذ لبنان مما يعاني منه، ونتمنى ان يوفقنا الله الى ذلك".

بعد ذلك، تحدثت فقيه عن كتابها، وشكرت حمدان ومؤسسات امل التربوية وثانوية الشهيد بلال فحص وبلديتي كفرتبنيت وارنون، مقدمة انتاجها الادبي وكتابها الى الامام القائد السيد موسى الصدر وحامل امانته الرئيس نبيه بري والى كل ابناء الجنوب والوطن. ثم وقعت كتابها لحمدان والحضور.
  

السابق
الحوت: لن نقبل بأن يحولنا البعض إلى دولة ميليشيات
التالي
نقولا نحاس: إستقالة ميقاتي احرجت حزب الله