واشنطن تبدأ بنقل الأسلحة إلى سوريا

كشفت صحيفة وول ستريت جورنال أن وكالة الاستخبارات الأمیركية سي آي ايه بدأت بنقل شحنات من الأسلحة إلى الأردن تمهيدا لتزويد المجموعات الإرهابية المسلحة في سورية بها خلال الأسابيع القليلة المقبلة.
ونقلت الصحيفة عن مسؤولين ودبلوماسيين أمیركيين قولهم «إن وكالة سي آي ايه بدأت بإرسال أسلحة إلى الأردن من شبكة مستودعات سرية وتخطط للبدء بتسليح مجموعات صغيرة من المسلحين السوريين في غضون شهر وتوسيع دعم الولايات المتحدة القوي لتلك المجموعات التي تقاتل في سورية». وأضاف المسؤولون إن «دفعات الأسلحة التي تصل من الولايات المتحدة ودول أوروبا والدول العربية ستستخدم من قبل المسلحين خلال شهر آب المقبل».
وكشف المسؤولون «أن الرئيس الأمیركي باراك أوباما صدّق شخصيا على خطة سريّة جديدة للأسلحة في وقت سابق من هذا الشهر».
ووفقا لدبلوماسيين مطلعين على خطط وكالة الاستخبارات الأمیركية المركزية فإنه من المتوقع أن تقضي الوكالة مدة ثلاثة أسابيع من أجل نقل أسلحة خفيفة وصواريخ مضادة للدبابات إلى الأردن كما أن الوكالة تخطط لقضاء ما يقارب أسبوعين آخرين لاختبار مجموعة أولية من المقاتلين والتأكد من أنهم قادرون على استخدام الأسلحة التي يحصلون عليها.
وقال مسؤولون ودبلوماسيون «إنه من المتوقع أن تقوم السعودية بتزويد عدد صغير من»المقاتلين» الذين تم اختيارهم بعناية بصواريخ مضادة للطائرات تطلق من على الكتف والمعروفة باسم منظومات الدفاع الجوي المحمولة». وأضاف الدبلوماسيون إن «بضع مئات من المقاتلين سيدخلون إلى سورية في إطار هذا البرنامج بشكل شهري ابتداء من شهر آب المقبل وبهذا المعدل فإن مسؤولين أمیركيين وسعوديين يعتقدون بأن الأمر سيستغرق مدة أربعة إلى خمسة أشهر قبل أن يكون هناك عدد كاف من المقاتلين الذين أعيد تدريبهم وتسليحهم من أجل إحداث تغيير مهم في سورية».

السابق
الأخبار: معظم المسلحين في قلعة الحصن السورية لبنانيو الجنسية
التالي
أيّ تشكيلة وزارية لن تولد إن أصرّ البعض على استبعاد حزب الله