مجلس الأمن يخرج العراق من الفصل السابع.. المالكي: تحررنا من القيود

أصدر مجلس الأمن الدولي قراراً يقضي بإخراج العراق من الفصل السابع لميثاق الأمم المتحدة، الذي رزح تحت وطأته في إطار عقوبات غزو الكويت”.
وصوت الأعضاء الـ15 في مجلس الأمن على القرار والذي يقضي بأن يتم التعامل مع قضية المفقودين الكويتين والأرشيف والممتلكات المفقودة وفق الفصل السادس من ميثاق الأمم المتحدة، الذي يدعو الدول إلى حل النزاعات بين الدول سلمياً، بدلاً من الفصل السابع.
وجاء القرار، إثر تقديم الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، توصية بعد تسلمه مذكرة مشتركة من الكويت والعراق حول اتفاقية وقعها البلدان في هذا الشأن.

وينص البند السادس على حث الدول على حل الخلافات فيما بينها بطريقة سلمية، في حين يسمح البند السابع لمجلس الأمن الدولي باللجوء إلى سلسلة خيارات تتراوح بين العقوبات إلى العمل العسكري في حال رفضت إحدى الدول الإذعان لمطالب مجلس الأم
وعلى الاثر، رحب رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، اليوم، بقرار مجلس الأمن الدولي إخراج العراق من الفصل السابع ورفع العقوبات عنه.
واعتبر المالكي أن "هذا القرار أزاح آخر عقبة للعراق أمام ممارسة دوره السياسي الخارجي"، مشيراً إلى أن "العلاقات المبنية على المصالح المشتركة والاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية هو ما يضمن الاستقرار والأمن".
وشدد على أن "الوقت لم ينفد للخضوع لمنطق الحوار بين دول المنطقة بدل التدخل والعنف"، لافتاً إلى أن "العراق يمد يده لعلاقات الصداقة مع دول المنطقة".
وقال إن "ما بقي على الصعيد الداخلي ليس بالأمر السهل"، موضحاً أن "العراق الذي نريده هو المتماسك في علاقاته الداخلية".
ودعا المجتمع الدولي إلى "وقفة جادّة مع العراق لمحاربة الإرهاب".

السابق
العميد روجيه سالم سلّم قيادة الأمن الداخلي الى العميد ابراهيم بصبوص
التالي
عن صيدا المنكوبة الجريحة