عبرا تودع الأسير “من غير أسف”

بدت بلدة عبرا الصغيرة المتاخمة لمدينة صيدا الثلاثاء ساحة حرب: اربع وعشرون ساعة من المعارك بين الجيش اللبناني وانصار الشيخ احمد الاسير تركت عشرات الابنية المدمرة وشوارع مغطاة بالركام وذهولا… لكن الاهالي يبدون بغالبيتهم ارتياحهم للتخلص من الأسير الذي اثار تشنجا مذهبيا وحوادث امنية متنقلة في المنطقة على مدى اشهر طويلة.
وقد فرض الجيش اللبناني طوقا حول ما كان يعرف ب"المربع الامني" للشيخ الاسير المعروف بمواقفه المتطرفة وخطابه العنيف ضد حزب الله ومنع الصحافيين من دخوله.

ويضم المربع مسجد بلال بن رباح الذي كان الاسير يؤم الصلاة فيه وابنية عدة تتضمن مكاتب وشققا سكنية للاسير وعائلته ومرافقيه وعدد من انصاره.

كذلك يمنع الجيش بعض المواطنين الذين يسكنون في المربع والذين عادوا اليوم لتفقد منازلهم من الدخول. ويوضح عسكريون ان "هناك ابنية مفخخة والغاما، والمكان خطر".

وتقول فاديا توما (55 عاما)، مسيحية، وهي تشير الى منزلها الواقع على بعد حوالى عشرين مترا وقد دمرت فيه غرفة نوم والمطبخ، "خرجنا من المنزل الثلاثاء الماضي بعد حادث اطلاق النار الذي حصل بين انصار الاسير ومسلحين من انصار حزب الله في المنطقة"، في اشارة الى حادث وقع قبل اسبوع بعد فتح جماعة الاسير النار على شقق قريبة من مقره قال ان حزب الله يستخدمها لمراقبته وتكديس الاسلحة.

وتضيف فاديا التي يقع منزلها في المبنى نفسه الذي فيه مسجد بلال بن رباح "قبل شهرين تقريبا، لم يكن وجودهم (مجموعة الاسير) يزعجنا. لكنهم بدأوا ببناء المتاريس، والمضايقات، لا سيما بعد ان عرفوا بوجود اصدقاء لنا من الشيعة".

وتروي فاديا، وهي ارملة، ان فضل شاكر، اقدم مرة مع مرافقه على صفع ابنتيها الشابتين بعد مشادة بينهم.

وتقول ابنتها مايا (27 سنة) "اغلبية الشيعة في المنطقة غادروها منذ وقت طويل وباعوا شققهم فيها".

في داخل المربع، قام الجيش صباحا بعملية تفجير الغام واسلحة صاروخية، ونقل في سيارة عسكرية صناديق ذخيرة واسلحة اخرى.

في محيط المربع، غطى الركام ومظاريف الرصاص الفارغ الشوارع، فيما تدلت اشرطة الكهرباء من الاعمدة. وتحمل كل الابنية آثار حريق وثقوبا واسعة ناتجة من القذائف والطلقات الرشاشة.

وشاهد مراسل فرانس برس سيارة من الصليب الاحمر تنقل جثتين، قال عسكري انهما لمسلحين. وكانت مصادر امنية افادت عن العثور على العديد من الجثث لمسلحين في المجمع، وعن عشرات التوقيفات خلال عملية التمشيط.

وكان في الامكان مشاهدة عناصر من الجيش يكملون التمشيط في عدد من الشقق.

بعض سكان المنطقة يتفقدون منازلهم ويحملون بعض الامتعة ويخرجون، كون المنازل غير قابلة للسكن بسبب الحرائق والدمار الذي طالها.

امام محل حسام شلون للفلافل، لا تزال بقع الدماء في الطريق. في هذا المكان، تعرض الجيش للهجوم من جماعة الاسير بعد ظهر الاحد، ما تسبب باندلاع المعركة التي قتل فيها 17 جنديا وعدد غير محدد من المسلحين.

ويقول شلون (33 عاما) لوكالة فرانس برس "اوقف الجيش واحدا منهم، فبدأ باطلاق النار"، مشيرا الى انه اختبأ في غرفة صغيرة خلف المحل لساعتين تقريبا، قبل ان يهرب الى ملجأ قريب امضى فيه الليل.

ويقول ان هذه الساعات "كانت اقسى من حربي 1996 و2006"، في اشارة الى حرب اسرائيلية على لبنان في 1996 استمرت 16 يوما، وحرب تموز 2006 بين اسرائيل وحزب الله التي استغرقت 33 يوما.

ويضيف "ان تعيش حرب شوارع بين الرصاص غير قصف الطيران".

ويشير الى تراجع الاشغال في المنطقة منذ بروز الاسير الى الواجهة الاعلامية قبل سنتين مع اندلاع النزاع السوري.

ويقول ناجي جابر الشيعي المتزوج من سنية والذي يملك محلين تجاريين قريبين من المجمع "الاسير مسؤول عما حصل وعن قطع الارزاق. الحمدلله ارتاحت المنطقة منه".

ويضيف "في ايام الحرب الاهلية، لم يكن الجو في صيدا كما ذاك الذي اوجده الاسير".

وتبدو آثار الرصاص واضحة في المبنى بينما الطابق الثالث محترق تماما.

ويقول محمد (26 عاما) "انا سني، ولعلنا كنا مضطرين لتحمل الاسير" في جو الضغط المذهبي الموجود في البلد، "لكننا ناسف لوجود شخص مثله بيننا. ابناء صيدا يرفضونه ويريدون العيش بمحبة وسلام".

لكن ليس كل الناس يشاطرون محمد رايه. فالكثيرون في صيدا ولبنان، وبينهم رجال سياسة مناهضون لحزب الله، اعتبروا خلال الساعات الماضية ان سبب ما حصل الحزب الذي يملك ترسانة من الاسلحة يرفض وضعها في تصرف الدولة ويستقوي بها لفرض ارادته على الحياة السياسية، ما يثير احباطا لدى المجموعات الاخرى.

ويقول محمد الحلبي (32 سنة) الذي يعمل في الخليج وجاء لزيارة عائلته "الدولة موجودة في صيدا فقط، بينما يفترض فيها ان تكون في كل مكان. نحن مع الدولة، لكن تراخيها (مع حزب الله) اوجد مثل هذه الحالات".

نهار نت

السابق
الحريري لعون: الجيش للجميع والكل أمّن الغطاء له وحبذا لو فعلت عندما اعتدى عليه حزب الله
التالي
الشاب خالد أفضل مطرب عالمي وإليسا أفضل مطربة عربية في “موركس دور”