شطح: وضع حزب الله “شاذ” وعليه تغيير نفسه ووجوده بسوريا خطر داهم

 اشار مستشار رئيس الحكومة الاسبق سعد الحريري، محمد شطح الى ان "هناك مخاطر حقيقية في لبنان"، ولفت الى ان "هناك مشكلتين، الاولى انية وهي العوارض الامنية والتماسك الوطني والسلم الاهلي، والتي تتعرض للاهتزاز عبر مشاركة حزب الله وهو مكون اساسي لبناني في الحرب السورية، وهي اول حرب تشارك فيها كل هذه القوى منذ حرب فيتنام"، معتبرا ان "قرار حزب الله في المشاركة في الحرب ليس قرارا عبثيا من قبل حزب الله، بل يأتي ضمن معركة كبرى". واوضح ان "هناك فريق بين الدخول العشوائي والشخصي للمشاركة في القتال في سوريا، وبين منظومة عسكرية". ولفت الى ان "المشكلة الثانية هو الخطر المذهبي والطائفي في لبنان".

واوضح شطح في حديث تلفزيوني انه "لا يمكن المساواة بين حزب الله والسلفية الجهادية، لان حزب الله مكون اساسي وشريك سياسي في البلد"، ولفت الى ان "تيار المستقبل لا يملك تنظيما مسلحا". واعتبر ان "حزب الله ليس ميليشيا جانبية، بل تنظيم لديه شعبية حقيقية وليس مثل اي فصيل او تنظيم فلسطيني مسلح". ورأى ان "حزب الله منظومة اكبر من الكيان اللبناني"، واصفا وضعه "بالشاذ". واعتبر ان "لا حل في لبنان الا اذا قرر حزب الله تغيير نفسه"، مشيرا الى ان "وجوده في سوريا خطر داهم على لبنان".

واعتبر شطح ان "الحكومة الممكنة ليست حكومة وحدة وطنية مضللة، بل الحكومة الممكنة هي حكومة من المستقلين تستطيع تسيير شؤون البلد".

 

السابق
رعد دعا سلام لعدم تضييع الوقت:صيغة 8-8-8 او الوزير الملك فاشلتان
التالي
النّازحون – اللاجئون من سوريا والدّولة القاصرة!