منظور أوسع في تركيا

ونشرت صحيفة الغارديان مقالاً لوزير الخارجية التركية أحمد داود أوغلو بعنوان "بالرغم من كافة التظاهرات، فنحن نمثل كل المواطنين". وقال أوغلو" كثر الكلام حول الأحداث في حديقة غازي في اسطنبول، لكن لنفهم تماماً ما يجري، يتطلب الأمر الاطلاع على الموضوع من منظور أوسع".

وأضاف أوغلو، أولاً "من الخطأ القول إن تركيا تفتقر للديمقراطية"، مشيراً إلى أنه منذ وصول حزب العدالة والتنمية إلى مقاليد الحكم"حرصنا على إيجاد نظام متوازن يوفر الحقوق الأساسية تحت مظلة القانون".

وأردف " لم نر أنفسنا حكام لهذا البلد بل خدماً للديمقراطية لخدمة أبناء شعبنا".

ثانياً : "لا يقتصر نجاحنا على صناديق الاقتراع، فعلي سبيل المثال، كل التظاهرات السلمية التي جابت البلاد تعكس إنجازنا في نشر الديمقراطية".

وكتب أوغلو "أنا أؤمن بشدة بأنه كلما تعمقت علاقة الشعب بالسياسة، وخاصة فئة الشباب، فإنه يتولد لدينا إحساس حقيقي بالديمقراطية التي تحترم إختلاف الآراء"، مضيفاً "نحن نعلم أن المشاركة السياسية والمعارضة لا يشكلان تهديداً لنا بل بالعكس يشجع على تقدم الديمقراطية في البلاد".

وأردف أوغلو "بالرغم أننا نرى ان التظاهرات السلمية جزءً من النظام الديمقراطي، إلا انه يجب علينا إيجاد توازن بين هذا المبدأ والقوانيين العامة".

وقال "للأسف الجماعات المتشددة خطفت المطالب الديمقراطية، مع أنه كان هناك بعض الأخطاء "تكمن باستخدام القوة ضد المتظاهرين، كما أن الحكومة عبرت عن أسفها بهذا الشأن".

واشار إلى أن "الانتخابات هي الطريقة الأولى والوحيدة لنشر الديمقراطية"، موضحاً "حزبنا هو من أرسى قواعد الديمقراطية في البلاد، ونحن نقدرها أكثر من أي وقت آخر منذ عام 1950".

وختم قائلاً "نحن نمثل إرادة كافة أبناء الشعب، وقوتنا السياسية هي مستمدة من قوة أبناء شعبنا".

السابق
عمدة لندن: تسليح المعارضة جنون
التالي
حل دبلوماسي