السعودية تمد المعارضة بالصواريخ.. والأزمة السورية في قمة مجموعة الثماني

تنطلق في ايرلندا الشمالية اليوم، قمة مجموعة الثماني التي من المتوقع أن تتصدر الأزمة السورية جدول أعمالها الذي يتضمن قضايا أخرى من بينها مكافحة الإرهاب والاقتصاد العالمي.

ومن المقرر أن يعقد رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اللذان التقيا الأحد، اجتماعات منفصلة مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما على هامش القمة حول القضية السورية.

في حين، ذكرت مجلة "دير شبيغل" الالمانية، الاحد، ان المملكة العربية السعودية تعتزم تزويد المعارضة السورية بصواريخ مضادة للطائرات لمواجهة مقاتلات نظام الرئيس بشار الاسد. وذكرت ان السعودية تدرس ارسال صواريخ "مانبادس مسترال" الاوروبية الصنع والتي تعرف باسم انظمة الدفاع الجوي المحمولة.

واشارت المجلة الى ان الصواريخ ارض جو التي تطلق من الكتف يمكن ان تستهدف الطائرات التي تحلق على ارتفاعات منخفضة ومن بينها المروحيات، والتي ساعدت المقاتلين الاسلاميين في افغانستان في التغلب على القوات السوفياتية في الثمانينات.

في هذا الوقت، قال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون إنه يريد رؤية المتطرفين المرتبطين بتنظيم "القاعدة" يطردون من سورية، وحذّر من أن هؤلاء سيهيمنون على هذا البلد في حال فشلت بلاده في التحرك.

وأبلغ كاميرون إن "المسلحين الخطرين يمكن أن يسودوا في سوريا في حال فشلت بريطانيا بدعم مقاتلي الجماعات المعارضة الأخرى، وأنا أريد مساعدتها على النجاح بحجة أن هناك عناصر بغيضة وخطيرة جداً ومتطرفة في المعارضة السورية لا نريدها أن تسود".

وقال: "أود أن يتم طرد هذه العناصر من سوريا لأنها مرتبطة بتنظيم القاعدة، لكن هناك جماعات في المعارضة السورية تريد أن ترى سورية حرة وديموقراطية وتعددية تحترم حقوق الأقليات، بما في ذلك المسيحيون، وينبغي علينا أن نعمل معها".

وتردد أن كاميرون الذي تستضيف بلاده القمة سيسعى إلى التركيز على قضايا الاقتصاد وبخاصة أنه يأمل في تسريع انطلاق مباحثات اتفاقية التجارة الحرة بين أوروبا والولايات المتحدة.

وتعقد قمة الثماني ، الدورة 39، في منتجع لوخ ايرن بمشاركة دول الولايات المتحدة وكندا واليابان وايطاليا وروسيا والمانيا وفرنسا وبريطانيا الدول المضيفة.

السابق
الحجيري يؤكد ان الوضع اليوم هادىء في عرسال والبقاع الشمالي
التالي
عمدة لندن: تسليح المعارضة جنون