عين الزرقا حاجة ملحة لقرى البقاع الغربي وراشيا الـ42

انبثقت فكرة “مشروع عين الزرقا” انطلاقاً من احتياجات أهالي وسكان بلدات وقرى قضائي البقاع الغربي وراشيا، والتي تزيد عن 42 بلدة وقرية، حيث تعاني هذه البلدات والقرى من شح كبير بمياه الشرب، كما إن هذه المناطق ذات الكثافة السكانية العالية والمعدل المرتفع للنمو السكاني، تتغذى من ينابيع محلية مجهزة بشكل بدائي، ومتصلة بخزانات قديمة بمعظمها، وغير كافية من حيث الحجم، أضف إلى أن القليل منها، يتغذى من مياه آبار محلية وآبار مركزية ضعيفة التدفق، يرتبان على تشغيلها وصيانتها أكلافاً عالية نتيجة لذلك، ولعدم إيفائها بغرض تأمين الحاجة والطلب المستمر والمتزايد للمياه، نشأت فكرة المشروع الرئيسة وتبلورت بعد اجتماعات متعددة تمت بالتنسيق، ما بين المصلحة الوطنية لنهر الليطاني، ومجلس الجنوب، ومؤسسة مياه البقاع.
بناء عليه تم تنظيم تفاهم واتفاق مشترك، لتنفيذ المشروع المرتكز على، تغذية المناطق المذكورة من نبع عين الزرقا الواقع على مجرى نهر الليطاني وعلى مسافة 6 كلم جنوبي سد القرعون، حيث أن كمية تدفق هذا النبع تتراوح بين 800 ليتر/في الثانية و4000 ليتر/ في الثانية وفقاً لدراسة المصلحة الوطنية لنهر الليطاني.

موقع المشروع
عن القرى التي يغذيها نبع عين الزرقا يحدثنا المشرف على المشروع المهندس عاطف الأخرس، من شركة الموارد المائية والتنمية التي أنجزت المشروع: تمتد هذه القرى على نطاق جغرافي واسع من قضائي البقاع الغربي وراشيا وهي موزعة كالآتي:
أ – سبع قرى تتغذى من خزان بعلول المركزي وهي: القرعون، بعلول، لالا، جب جنين، كامد اللوز، غزة والمنصورة.
ب – ست قرى تتغذى من القصر المائي في بلدة لبايا وهي: سحمر، يحمر، لبايا، زلايا، الدلافة، قليا.
ج – ثلاث قرى تتغذى من خزان مشغرة المركزي وهي: مشغرة، عين التينة، ميدون.
د – ستة وعشرون قرية تتغذى من خزان جبل العربي المركزي وهي: عيتا الفخار، حلوة، ينطا، مدوخا، بكا. عين عرب، خربة روحا، البيرة، الرفيد، المحيدثة، كفرديس، كفرقوق، ظهر الأحمر، كوكبا. مجدل بلهيص، عيحا، راشيا الوادي، عقبة، كفرمشكي، نبعات، بكفيا، بيت لهيا، تنورة، حوش القنعبة، عين حرشا، عين عطا.

دراسات المشروع
شملت الدراسة الإنشاءات المدنية والخزانات، وتحديد مواقعها إضافة إلى مسح شامل لخطوط مياه بطول ما يقارب 400 كلم بأقطار مختلفة، كما أن الدراسة الالكتروميكانيكية تمت مقاربتها بأحدث الطرق لضمان استمرارية تشغيل المشروع لأطول مدة زمنية ممكنة.
أين يبدأ مأخد مياه نبع عين الزرقا؟ إن أعمال تنفيذ مأخذ مياه النبع، قضت بإزالة سد خرساني مسلح محيط به، وذلك في فترة قياسية ودوام عمل نهاري وليلي متواصل، لتحويل مجرى المياه بناء لتوجيهات المصلحة الوطنية لنهر الليطاني، حيث تم تنظيف حرم النبع ومحيطة وعزله لحمايته من الرواسب المضرة بجودة مياهه، ومن ثم إعادة إنشاء حوائط خرسانية شديدة التسليح باستعمال الإسمنت الخاص السريع التصلد، لتشكيل سدود كانت عليه سابقاً، إضافة إلى ذلك تم تركيب مصافي خاصة لفصل الرواسب والبقايا.
أما الأتربة والصخور الواقعة على جوانب ومداخل منطقة حصره فقد تم جرفها على شعاع 15 متراً ونقلها إلى مكان آخر، من أجل تركيب خط المياه الرئيسي للمأخذ. تم أيضاً تنظيف وتوسيع مجرى النهر بكامله من الأتربة والصخور.

خط الجر قطر 32
تم إنشاء خط جر للمياه بتركيب أنابيب من الحديد السميك، ذات الضغط العالي بقطر 32 معالجة من داخلها بمادة “Solvent free Epoxx 5004” ومن خارجها بمادة “PE 3 Layers” وذلك حسب المواصفات العالمية الخاصة بمياه الشرب.
هذا الخط يغذي بواسطة الجاذبية خزان التجميع، الذي أنشأ في محطة عين الزرقا حيث تم توصيله، بالمأخذ الذي أنشأ على النبع: وهو يمر بمجرى النهر مراعياً الأعماق المطلوبة كي لا يتضرر من السيول والإنجرافات، التي تحدث في المجرى كما تم تغليفه بالخرسانة المسلحة.

محطة الضخ في عين الزرقا
يحتوي موقع محطة عين الزرقا على محطة الضخ ذاتها ومبانيها الإدارية، إضافة إلى خزان تجميع مياه الضخ، الذي تتم تغذيته من مياه النبع بالجاذبية، بواسطة الأنابيب المذكورة آنفاً. تبعد محطة الرفع الثانوية هذه مسافة 2200 عن نبع عين الزرقا وهي مجهزة بثلاث مضخات غاطسة ماركة Floers ve الألمانية المنشأ ذات التوتر المتوسط (MIP Tension) وقدرة المضخة الواحدة 267 ليتر/في الثانية، تصل قدرة تدفقها مجتمعة إلى 800 ليتر/في الثانية وتتمتع بالمواصفات التالية:
– Total Head 230M
– Voltage/ Freqency 3000y50HZ
– Protection-class ip 68
وللاستفادة من ضغطها، تم تركيب هذه المضخات على عمق 15 م في آبار خاصة بها تحت خزان تجميع المياه الأرضي الذي أنشئ أسفل مبنى المحطة بسعة 1500 م3. إضافة إلى غرف الصمامات والأكواع وغرف العدادات. إن المعدات الميكانيكية الالكترونية والكتروميكانيكية التي تم تجهيز المحطة بها، تحوي أجهزة امتصاص الصدمات لكل مضخة على حدة كما لمجموع المضخات أجهزة الحماية من الصواعق، وأحدث النظم ولوحات التحكم الكهربائية والحساسات وأجهزة المراقبة. إضافة إلى هذه المنشآت تم تشييد مبنى من طبقتين للإدارة والموظفين.

جدران دعم التربة:
نظراً إلى أهمية محطة عين الزرقا التي تقع أسفل منطقة جبلية حادة وخطرة. ومن أجل حماية المنشآت المدنية والمعدات تم درس الموقع والمحيط لناحية الانزلاقات الترابية؛ بناء على ذلك تم إنشاء جدران دعم ترابية خاصة Geogrid Walls” هذا وقد تم بناء ستة جدران متراصة تعلو بعضها ومجهزة بشبكة من نوع GEO TEXT لحماية الطبقات الترابية الموجودة خلف هذه الجدران من الانزلاق وبالتالي حماية موقع المحطة وما يحويه.

خط الضخ من محطة عين الزرقا إلى محطة سهل مشغرة
وتم إنشاء خط ضخ للمياه بتركيب أنابيب من الحديد السميك ذات الضغط العالي، بقطر 32 معالجة من داخلها حسب المواصفات العالمية الخاصة بمياه الشرب، وقد تم مد هذا الخط على طول الطريق المؤدية من محطة عين الزرقا، وصولاً إلى محطة سهل مشغرة، بعد توسعة الطريق الأساسية.

محطة الضخ المركزية في سهل مشغرة
إن محطة ضخ سهل مشغرة الرئيسية التي تغذي بكامل كمية المياه النابعة من عين الزرقا (800ليتر/في الثانية) مجهزة بخزان أرضي سعة حوالى 1600م3. إضافة إلى الخزان الأرضي المتصل بصالة المضخات بواسطة أنابيب موزعة بشكل هندسي لائق مع مراعاة المواصفات الفنية. يحوى موقع المحطة مبنى إدارياً مؤلفاً من طبقتين إحداهما للإدارة وموظفيها وأخرى للتشغيل ومحطة تكرير المياه المبتذلة، ومبنى خاصاً مجهزاً بأجهزة تعقيم المياه ومبنى المضخات والصيانة. إن مبنى المضخات مجهز بتسعة عشر مضخة ماركة Ritz الألمانية قدرة تدفق المضخة الواحدة 45 ليتر/في الثانية. جميعها متصل بكولوكتور رئيسي من الحديد السميك قطر 800 ملم. إضافة إلى غرف الصمامات والأكواع وغرف العدادات. كما أن المعدات الميكانيكية والالكترونية التي تم تجهيز المحطة بها، تحوي أجهزة امتصاص الصدمات لكل مضخة على حدة كما لمجموع المضخات. أجهزة الحماية من الصواعق. وأحدث النظم ولوحات التحكم الكهربائية والحساسات وأجهزة المراقبة.
خط ضخ مشغرة، بعلول، لبايا
خط الضخ من محطة سهل مشغرة المركزية إلى محطتي بعلول وقصر لبايا تم إنشاء خط ضخ للمياه بواسطة أنابيب من الحديد السميك ذات الضغط العالي بقطر 32 معالجة من داخلها ومن خارجها، وذلك حسب المواصفات العالمية الخاصة بمياه الشرب. علماً بأن هذا الخط متصل بالكوليكتور الرئيسي في محطة سهل مشغرة، ويصل إلى مفرق بلدة سحمر حيث يتفرع إلى خطين أحدهما بقطر 18 يتجه نحو خزان محطة بعلول والآخر بقطر 12 يتجه نحو قصر لبايا.
كما تم إنشاء خط ضخ إلى خزان محطة بعلول، بواسطة أنابيب من الحديد السميك ذات الضغط العالي بقطر 18 وذلك حسب المواصفات العالمية الخاصة بمياه الشرب: وقد تم تركيب هذا الخط بجانب بحيرة القرعون، وتم تغليفه بالخرسانة الشديدة التسليح لحمايته من مياه الأمطار والسيول والمياه المبتذلة والأتربة والانجرافات. أما بعد بحيرة القرعون فهو يمر داخل بلدة القرعون ومن ثم يتجه نحو بلدة بعلول حيث يصل إلى خزان محطة البلدة.
أما خط الضخ قطر 12 إلى قصر لبايا المائي، فهو عبارة عن أنبوب من الفونت دكتيل، تم تركيبه ضمن الطريق انطلاقاً من مفرق سحمر (سهل مشغرة) قاطعاً مجرى نهر الليطاني، حيث تم تغليفه بالخرسانة المسلحة لحمايته من الانجراف بمياه النهر. بعد ذلك يمر هذا الخط ضمن أحياء بلدة سحمر وصولاً إلى بلدة يحمر ومن ثم يتجه إلى بلدة لبايا وخراجها حيث يتصل بالقصر المائي الذي تم بناؤه هناك.

محطة ضخ بعلول
تتغذى محطة ضخ بعلول من خزان التجميع الأرضي سعة 1000م3 الموجود بالقرب منها. تتألف هذه المحطة من: مبنى للإدارة والموظفين كامل التجهيز، وغرف خاصة بلوحات التحكم في الطابق الأرضي منه. وغرف للمحولات الكهربائية في الطابق السفلي، وصالة للمضخات مجهزة بتسع (9) مضخات ماركة Rotos الألمانية، حيث تقوم ستة منها بالضخ إلى خزان جبل العربي، بكمية دفق 36 ليتر/في الثانية للواحدة على ارتفاع أقصى يصل إلى 416م، وذلك عبر أنابيب من الفونت دكتيل قطر 12. أما المضخات الثلاث الباقيات فتضخ إلى خزان بلدة بعلول المركزي (سعة 2000م3 بكمية دفق 60 ليتر/في الثانية للمضخة الواحدة وذلك عبر أنابيب من الفونت دكتيل قطر 12. هذه المحطة مجهزة بجميع المعدات والاكسسوارات والصمامات وعدادات المياه الالكترونية، وأجهزة حماية المضخات وأجهزة امتصاص الصدمات المائية. كما وجهزت المحطة بأحدث معدات التشغيل من لوحات تحكم كهربائية الكترونية وأجهزة للحماية من الصواعق.

السابق
قبلان: الاسلام دين الوحدة والعدل يرفض الارهاب والقتل والاعتداء
التالي
قهوجي: لعدم ادخال لبنان مجددا في آتون الصراعات الدولية والإقليمية