الجميل: على حزب الله الكف عن توريط لبنان في حرب الآخرين

رفض الرئيس أمين الجميل "تعطيل المؤسسات السياسية والقضائية والعسكرية الذي تجلى في التقاعس عن إقرار قانون للانتخاب، مما استدعى التمديد القسري لمجلس النواب، وفي العجز عن تشكيل حكومة قادرة، مما أجهض قرار الدولة وأقام سلطة رديفة، وفي تعطيل دور المؤسسة العسكرية في أكثر من زمان ومكان، وتعطيل المجلس الدستوري الذي يشكل الملاذ الأخير في انضباط الدولة بكل مؤسساتها".

تحدث الجميل خلال رعايته احتفالا في اقليم الاشرفية الكتائبي، في حضور النواب جان اوغسبيان، سيرج طورسركيسيان ونديم الجميل، والسيد البير فرحات ممثلا النائب ميشال فرعون، والسيد روبير خوري ممثلا النائب دوري شمعون. كما حضر نائب رئيس مجلس النواب سابقا ميشال ساسين، والامين العام لقوى 14 آذار النائب السابق فارس سعيد، وممثل حزب "القوات اللبنانية" عماد واكيم ورئيس مكتبها في واشنطن الدكتور جوزف جبيلي، ووفد من "تيار المستقبل"، ونائب رئيس حزب الكتائب سجعان القزي وأعضاء المكتب السياسي الكتائبي ورؤساء أقاليم بيروت، وأعضاء في مجلس بلدية بيروت، ومخاتير منطقة الاشرفية والرميل والصيفي والمدور وعدد من الكهنة وفاعليات اقتصادية واجتماعية وحشد من ابناء المنطقة.

ووجه الجميل نداء عاجلا الى رئيس الجمهورية الذي يتحمل مسؤولية استثنائية بغياب مجلس الوزراء وتغييب مجلس النواب، دعاه فيه الى طرح الصوت عاليا على كل المحافل العربية والدولية "إنقاذا للبنان المهدد وللقرارات الدولية وبخاصة القرار 1701، بما يسمح بحماية الحدود اللبنانية السورية ووقف عسكرة الحدود واستباحتها من الجانبين".

ودعا "حزب الله" الى "الكف عن توريط لبنان في حرب الآخرين"، مستنكرا "الانتقال من حرب الآخرين على أرض لبنان الى حرب اللبنانيين على أرض الآخرين". وسأل الجميل "حزب الله" عن انتمائه الحقيقي، "هل هو للبنان أم لسوريا أم لايران أم لمشروع مذهبي كوني، في ضوء تعطيل الدولة وأدواتها واقحام لبنان في حرب اقليمية لا علاقة لنا بها؟ واستنكر الجريمة التي أودت بمسؤول قطاع الطلاب في حزب "الانتماء اللبناني" هاشم السلمان، مستذكرا اغتيال الضابط سامر حنا، وقال: "إن مصدر الرصاصة واحد، والرسالة واحدة: ممنوع السير برا وممنوع التحليق جوا. إن السلاح غير الشرعي ينسف وحدة لبنان ويعطل التزاماته الدولية، ويبقى المانع الاساسي لقيام الدولة وترسيخ الاستقرار".

وجدد موقف الكتائب من قانون الانتخاب، مؤكدا "رفض أي قانون لا يجمع بين التمثيل الصحيح والشراكة الوطنية الكاملة"، وقال: "إن الديموقراطية تمر بقانون انتخاب يحقق الشراكة الفعلية، وإن انقاذ لبنان لا يمكن أن يحصل على حساب المسيحيين".

ودعا الجميل القيادات الى "الغاء الحظر المفروض على الجيش ومساندته بقرار سياسي لا لبس فيه، لإنقاذ طرابلس ولبنان من المؤامرة القائمة". ودعا الى "مراجعة نقدية مسؤولة تنتج مبادرات انقاذية للوضع الخطير".

وختم بالدعوة الى "عقد استقرار دائم بين اللبنانيين واعتماد اللامركزية والدولة المدنية والحياد الايجابي".

وتحدث عضو كتلة نواب الكتائب النائب نديم الجميل، مشددا على "متابعة النضال بديموقراطية عالية تشكل علامة فارقة في سلوك الكتائب، وما احتفال اليوم سوى دليل ساطع على تداول السلطة وانتقالها من رئيس منطقة الاشرفية الكتائبية المنتهية ولايته الكسندر بريدي الى الرئيس الجديد جورج شعنين". وقال: "كما العالم العربي يعيش ربيعه، كذلك فإن مناطق الكتائب في الاشرفية والرميل والصيفي والمدور تعيش هي أيضا ربيع الكتائب، لأننا مؤمنون بأن الكتائب تلعب اليوم دورا أساسيا في الحفاظ على ثقة المواطن بالوطن، وتطوير المجتمع وتحصينه ضد عامل الخوف والمساهمة في حل مشاكله".

وأوضح النائب الجميل "أنهم دمروا بيت الكتائب في الاشرفية عام 1982 ظنا منهم أن في إمكانهم القضاء على القرار المسيحي الحر. وإني أؤكد لكم اليوم أن هذا البيت سيتحول الى مصدر للقرارات الصعبة والمهمة، لأنه في هذا المكان بالتحديد كان يتخذ القرار ويصنع التاريخ. والى هذا المكان بالتحديد سيعود القرار، ومعا سنصنع التاريخ".

وختم: "الكتائب وجدت لتبقى، وستبقى. ستبقى شامخة شابة حديثة متطورة، وبالطبع ديموقراطية. هذا كان حلم البشير، ومشروعنا أن تبقى الكتائب درع المسيحيين وكل لبناني يريد أن يعيش بأمن وحرية".

وكانت كلمتان للرئيس السابق والرئيس الجديد لاقليم الاشرفية الكتائبي الكسندر رزق وجورج شعنين.
  

السابق
قهوجي: لعدم ادخال لبنان مجددا في آتون الصراعات الدولية والإقليمية
التالي
اردوغان: تركيا بكافة مكوناتها لن تنخرط في اي حوادث طائفية