لقاء سلام-جنبلاط: جردة شاملة منذ بدء التكليف

علمت "الجمهورية" ان رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي النائب وليد جنبلاط زار المصيطبة ليل الأربعاء ـ الخميس وتناول العشاء الى مائدة الرئيس المكلّف تمّام سلام، وكان الشأنان الحكومي والأمني طبقها الرئيسي.

وكشفت مصادر اطلعت على جانب من اللقاء لـ"الجمهورية" ان سلام وجنبلاط أجريا جردة شاملة بالمواقف منذ التكليف في 6 نيسان الماضي الى اليوم، والظروف التي رافقت كل المراحل ومشاريع التشكيلات الوزارية التي اقترحها الرئيس المكلّف وما حال دون نجاحها في كل مرحلة من المراحل.

وتحدث جنبلاط عن الأسباب الموجبة التي تدفعه الى التمسّك بتمثيل "حزب الله" في الحكومة من خلال الإصرار على تمثيل جميع المكوّنات اللبنانية بلا إستثناء.

وقد تخلل اللقاء بحث في بعض الافكار لتشكيلات وزارية، فكرّر سلام تمسّكه بتأليف "حكومة مصلحة وطنية" متجانسة لا تضم أي أسماء تشكل تحدّياً لأحد. أكد لجنبلاط إصراره على حكومة تضم 24 وزيراً لا ثلث معطلاً فيها لئلا تحمل في مرسوم تشكيلها قنابل موقوتة تفجرها في ظل الوضع غير الطبيعي السائد في المنطقة الذي يزيد من التعقيدات الداخلية.

كذلك جرى خلال اللقاء عرض مستفيض للوضع في سوريا والمعادلات الإقليمية التي ادت الى تورّط المحاور الكبرى فيها ما جعلها ساحة لكل الخيارات الدولية.

واعتبرت مصادر مطلعة ان زيارة جنبلاط لسلام شكّلت فاتحة لجولة جديدة من الاتصالات والمشاورات ينوي الرئيس المكلّف إجراءها بدءا من الثلاثاء او الأربعاء المقبلين فور إتضاح مصير عمل المجلس الدستوري في شأن الطعن بقانون تمديد الولاية النيابية، في وقت أوحى جنبلاط ان المجلس لن يتخذ قرارا في قانون التمديد الى ان يتحول التمديد أمراً واقعاً بعد العشرين من الجاري.

السابق
الأخبار : المحكمة الدولية : تأمر القضاء اللبناني بكم الأفواه
التالي
برنامج واقعي تقدمه ريما فقيه