طرق تساعد على تسريع جهاز الكمبيوتر

عادة ما تصبح أجهزة الكمبيوتر ونظام التشغيل أبطأ بعد مرور فترة زمنية قصيرة نسبياً مقارنة بأول إستخدام لنظام التشغيل، بحيث تصبح عملية الإقلاع مجرد إمتحان لصبر المستخدم، وتصبح عملية فتح ملف أو نسخه إستهلاكاً للوقت، وكأن الجهاز يمرّ في مرحلة كسل.

وهنا بعض النصائح التي من شأنها حلّ هذه المشكلة:

– إذا كان سطح مكتبك مليء بالملفات والمجلدات، يجب تنظيف سطح المكتب بترتيب الملفات ووضعها داخل المجلدات المناسبة.

– إذا كنت لا تطفئ الجهاز طوال الليل من دون حاجتك لاستخدامه، يجب أن تطفئه لتبريده قليلاً.

– فحص القرص الصلب، والتأكد من خلوّه من الفايروسات، لأنها تسبب إبطاء الجهاز.

– تنظيف سلة المهملات والملفات المؤقتة والملفات غير الضرورية.

– قم بتقليص عدد البرامج المرافقة لعملية الإقلاع الى أقل ما يمكن، وبتشغيل هذه البرامج فيما بعد عند الحاجة.

– اذا كانت البرامج في الـ"start menu" تحتاج وقتاً اطول من اللازم حتى تظهر، فكلّ ما عليك القيام به هو تعديل وقت فتح هذه النافذة من إعدادات نظام التشغيل.

– في حالة تباطؤ أمر الـ"right click" يجب الحدّ من البرامج المرتبط تشغيلها بها.

– من الضروري جداً إجراء عملية الـ"defragment" لملفات الجهاز، لأنها تساعد على تنظيم الملفات وترتيبها. وهذه العملية تعتبر مهمة جداً لتسريع الجهاز.

– تنظيم البرامج التي تمّ تنزيلها على الجهاز، وحذف البرامج التي لا حاجة لها، وذلك من خلال قائمة التحكم بالبرامج أو بإستخدام برامج حذف متخصصة. كما يجب تجنب تنصيب البرامج بشكل عشوائي فقط لمجرد التنصيب.

– إحرص دائما على ابقاء الجهاز خالي من ملفات الـ"temp" والريجستري غير الضروري، وإحرص على عدم إبقاء البرامج التي لم تعد تحتاجها في جهازك.

– تقليل عدد البرامج التي تعمل بالتزامن مع نظام التشغيل الى اقلّ حدّ ممكن حيث أن هذه البرامج تقوم بحجز حيّز ملحوظ من قيمة الـ"RAM".

– الحرص على إبقاء الجهاز نظيفاً من الداخل، وتنظيفه من وقت لآخر عن طريق تعريض المعالج واللوحة الأم للهواء القوي بواسطة مصفف الشعر أو أيّ مصدر هواء قوي. وهذه العملية تسمح بإزالة تراكمات الغبار من بين شفرات التبريد، ما يمكّن المعالج من القيام بدوره بشكل أفضل بسبب محافظته على برودته.

السابق
خوري: المجلس النيابي سقط في اختبار التمديد لنفسه
التالي
قوات اليونيفيل تقيم دورة أشغال يدوية في البرغلية