مجلس التعاون الخليجي يضغط على حزب الله.. وبري يحذر

أوضحت مصادر ديبلوماسية واسعة الاطلاع على العلاقات اللبنانية الخليجية لـ"المستقبل" ان "الموقف الذي اتخذه مجلس التعاون الخليجي من "حزب الله" يأتي في اطار زيادة الضغوط عليه بسبب مشاركته في الأعمال العسكرية في سوريا إلى جانب النظام، كما يأتي في اطار تصاعد الحملة الدولية لاعتبار هذا الحزب إرهابيا".
وأشارت المصادر إلى أن "هذه الخطوة تصاعدية ولو لم تصل بعد إلى وضعه على لائحة الإرهاب. وما سيؤدي حينها الى اعتبار مَن هم ينتمون إليه أو مَن يقومون بدعمه، ويقيمون على أراضي دول مجلس التعاون "أشخاصاً غير مرغوب فيهم"، ما يعني ان اجراءات دول الخليج لن تطال العلاقات الثنائية بينها وبين لبنان ولا العلاقات بالطائفة الشيعية".
ورأت المصادر ان "الموقف الخليجي يعد "رسالة سياسية قوية موجهة إلى إيران، بمعنى ان إيران هي الدولة التي تدعم الإرهاب، وتدفع إلى تورط “حزب الله” في الحرب السورية".
في هذا الاطار، نبه الرئيس نبيه بري الى ان إدراج "حزب الله" على لائحة عربية للإرهاب "سيتسبب بمشكلة كبرى، وسيحول النأي بالنفس الى تهديد للنفس".
وكانت دول مجلس التعاون الخليجي قررت النظر في اتخاذ "اجراءات ضد اي مصالح" لـ"حزب الله" في دول المجلس، معتبرة ان تدخل الحزب في سورية والخطاب الاخير لامينه العام السيد حسن نصرالله كشفا "وجهه الحقيقي" له.
ودان المجلس، في ختام اجتماع في جدة برئاسة وزير الدولة للشؤون الخارجية البحريني غانم فضل البوعينين وغياب وزراء خارجية السعودية وقطر والبحرين والإمارات، "التدخل السافر لحزب الله في سورية"، وما تضمنه نصرالله من "مغالطات باطلة ووعود في شأن تغيير المعادلة في المنطقة". ودان تدخل الحزب في القصير، وغيرها من المدن السورية، مشيراً إلى أن هذا التدخل وخطاب أمينه العام الأخير كشفا عن "الوجه الحقيقي" للحزب.

السابق
النهار: الشورى يوقف 3 أحكام لمنصور وتراكم للمخالفات الإدارية
التالي
كبّارة: نرفض مشاركة “حزب الله” في الحكومة