نيويورك تايمز: سليمان حليف حزب الله يعارض خططه

نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" الاميركية في عددها الصادر امس مقالة خصصتها لمواقف رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان الاخيرة في اطلالته عبر محطة "المستقبل" حيث تناول دور حزب الله وانخراطه في الصراع السوري ورأيه فيه. واوردت الصحيفة انه "في وقت متأخر من يوم الاربعاء، ادلى رئيس جمهورية لبنان ميشال سليمان، وهو حليف سياسي لحزب الله، تصريح غير اعتيادي يدعو فيه الحزب الى الانسحاب من سوريا حفاظاً على أمن لبنان ونزاهة المهمة الاساسية للحزب، الا وهي محاربة اسرائيل.

كان السياسيون اللبنانيون من مختلف المشارب متردّدين في مواجهة حزب الله مباشرةً، باعتباره يملك ميدانياً القدرة العسكرية الاكثر خبرة ونفوذاً في البلاد، والتي تفوق حتى قدرة الجيش. ولكن مع تكاثر الاعتداءات الصاروخية على مناطق حزب الله وتنامي السخط المذهبي معها، تعالت الاصوات القلقة من ان يقوم حزب الله والمسلّحون اللبنانيون السنّة الداعمون للثوار السوريين بزعزعة استقرار البلاد.

اعلن الرئيس سليمان انه يتمنى على زعيم حزب الله حسن نصر الله الا "يورّط المقاومة" – وهو التعبير المستعمل هنا للاشارة الى حزب الله ومواجهته لاسرائيل – في الحرب السورية، حتى انّه شبّه تدخّل حزب الله – الذي يصفه قادته ومناصروه بأنه حرب وقائية لمنع المتطرّفين السنّة المتورّطين في الثورة السورية من التسلّل الى لبنان او الهجوم عليه – بعقيدة الحرب الوقائية التي ابتدعها الرئيس جورج و. بوش لتبرير غزو الولايات المتحدة للعراق.

وقال الرئيس سليمان: "انني ضد اي شيء وقائي، مثل الحروب التي خاضها الرئيس الاميركي السابق جورج بوش"، وهي ملاحظة لاذعة في هذه المنطقة حيث السياسة الخارجية الاميركية عامةً والرئيس بوش خاصةً غير محبوبين.

واذ اعلن الرئيس سليمان ايضاً انه يعارض خطط حزب الله المعلنة حديثاً لمساعدة الحكومة السورية في فتح جبهة على مرتفعات الجولان، وهي المنطقة الحدودية المتنازعة بين سوريا واسرائيل، سأل: "من يضمن ان اسرائيل لن تهاجم لبنان؟”

ان شحنة الصواريخ تهدّد ايضاً بتصعيد التوتر بين اسرائيل وحزب الله. يرى المحلّلون ان اياً من الطرفين لا يريد الحرب الآن، ولكن كلما زاد الوضع اضطراباً، قد يؤول بهما الامر الى الحرب، نتيجة خطأ في الحسابات، كما حصل عام 2006.
  

السابق
حريق مكب صيدا المستمر: 18 اصابة باختناق وحروق
التالي
الوطن: هدف تحرك عسيري الدبلوماسي لملمة الانقسام اللبناني