الهيئة العامة تقر التمديد لمجلس النواب.. وسليمان وعون يطعنان

أقر مجلس النواب التمديد لنفسه 17 شهرا تنتهي في 20 تشرين الثاني 2014، في جلسة حضرها 97 نائبا، صوتوا جميعهم للتمديد، وقاطعها نواب "التيار الوطني الحر".
افتتح رئيس مجلس النواب نبيه بري الجلسة عند الساعة الثالثة بعد الظهر، في حضور الرئيس نجيب ميقاتي والوزراء: عدنان منصور، نقولا نحاس، مروان خير الدين، نقولا فتوش، احمد كرامي، حسان دياب، علي قانصو، سليم كرم، فريج صابونجيان، وفي حضور النواب.
وتليت في البدء اسماء النواب المتغيبين بعذر، وهم: فريد مكاري، جوزف المعلوف، ونضال طعمة.

اما النواب المتغيبون بلا عذر فهم: سعد الحريري، بهية الحريري، عقاب صقر، نهاد المشنوق، تمام سلام، معين المرعبي، روبير فاضل وفادي الاعور.

بداية قال الرئيس بري: "أعتقد ان الجميع قد وزع عليهم الاقتراح، لذلك يقرأ الاقتراح، اي اقتراح النائب نقولا فتوش بصفة المعجل". وتلي الاقتراح.

اضاف: "هناك تعديل على الاقتراح بحيث يصبح سنة وخمسة أشهر، وتنهي مدة ولاية المجلس في 20 تشرين الثاني 2014، على أن يعمل بهذا الاقتراح فور نشره في الجريدة الرسمية".

ثم تليت صفة المعجل المكرر.

النائب بطرس حرب: "من الواجب علينا تسجيل بعض المواقف دفاعا عن موقف المجلس النيابي، ولكي يفهم الرأي العام لماذا اتخذنا هذا الموقف".

بري: كلنا لدينا الشعور نفسه، ولأشهر عديدة حاولنا الوصول الى التوافق. هل الأجواء تسمح بحرية الناخب وحرية المرشح؟".

حرب: هذا الامر يسأل للحكومة. تقول انها تريد الذهاب الى الانتخابات ولا تستطيع".

القادري: "هل الجلسة علنية؟".

نواب: "لا".

وطالب النائب سامر سعادة بأن تكون الجلسة علنية.

حرب: "هذا ليس استعراضا".

بري: "لا أحد يزايد على أحد".

حرب: "نحن نوضح للناس. نساعدك يا دولة الرئيس".

بري: "كل مرة نبقي السادة الاعلاميين، لكن المصورين والكاميرات تخرج".

حرب: "الحكومة الكريمة وضعت مشروع قانون، ووصلنا الى حالة اما ان نذهب الى قانون الستين وإما أن نذهب الى الفراغ او ان نواصل ونمدد للمجلس. ما أستغربته هو تصريح وزير الداخلية".

بري: "أعتذر عنه لانه اضطر للمغادرة الى تركيا".

حرب: "تخوفي ان يكون التمديد لمدة محدودة ومن ثم نذهب الى الفراغ".

بري: "هذا الكلام ينسجم مع الاسباب الموجبة الواردة في الاقتراح".

ثم طرح الاقتراح على التصويت، فصدق بالمناداة بالاسماء. وطلب النائب سامي الجميل ان يذكر في محضر الجلسة أن لا يدفع للنواب التعويض في فترة التمديد.

وكان حرب طلب ان يتم التنازل خلال فترة التمديد عن تعويضات ورواتب النواب، فسجل ذلك في المحضر.

الى ذلك، اسف الاتحاد الاوروبي لعدم اجراء الانتخابات عند انتهاء ولاية مجلس النواب اللبناني كما كان مقررا في 16 حزيران. وحث في بيان جميع الجهات السياسية على جعل التمديد فرصة للاتفاق على قانون للانتخابات وتحديد تاريخ جديد لاجرائها، مشجعا على تشكيل حكومة من دون أي تأخير لاعادة بناء ثقة المواطنين في مؤسساتهم الديموقراطية من اجل تجاوز التحديات الملحة التي يواجهها لبنان اليوم.

وفي السياق عينه اكد المنسق الخاص للامم المتحدة في لبنان ديريك بلامبلي دعم الامم المتحدة المستمر للعملية الانتخابية في لبنان، اسفا لعدم التوصل الى اتفاق في شأن الانتخابات ومشجعا جميع الاطراف على العمل لاجرائها من دون ابطاء تماشيا مع الديموقراطية.

وخصصت صحيفة "نيويورك تايمز" الاميركية مساحة خاصة في عددها الصادر امس لقراءة في مواقف الرئيس ميشال سليمان مساء الاربعاء، ولا سيما في ما يتصل بكلامه عن حزب الله وتدخله العسكري في سوريا واعتبرت ان قول الرئيس سليمان انه ضد اي شيء وقائي مثل الحروب التي خاضها الرئيس الاميركي السابق جورج بوش، يشكل ملاحظة لاذعة في هذه المنطقة حيث السياسة الخارجية الاميركية عامة والرئيس بوش خاصة غير محبوبين.

السابق
تمديد الأزمة: كيف يعيد الأمن؟
التالي
اللواء: “حزب الله” مستاء جداً من مواقف سليمان