سامي الجميل: حسابات الربح والخسارة اوصلتنا الى الفراغ

اشار منسق اللجنة المركزية في حزب الكتائب النائب سامي الجميل في حفل قسم يمين اقامه اقليم بعبدا في منطقة الحدت الى "ان اللبنانيين يتساءلون عما حصل في لجنة التواصل النيابية ولماذا لم يتم الاتفاق على قانون انتخابي"، كاشفا انه "لم يتم الوصول الى اتفاق لان هناك معركة اقليمية في المنطقة واللبنانيون ارادوا ان يكونوا جزءا من هذه المعركة". واعتبر ان "احدا ليس مستعدا لخوض الانتخابات وفق قانون لا يؤمن الانتصار له ومن دون معرفة من سيكون الخاسر او الرابح من هذه الانتخابات".

واعلن انه "اكتشف ان حسابات الربح والخسارة دفعت كل فريق الى ايصالنا الى ما نحن فيه اليوم، اي الى الفراغ والى حائط مسدود والى تدمير نظامنا الديموقراطي". واوضح ان "حزب الكتائب حذر من ان ربط لبنان بالمنطقة وبالمحاور السياسية الموجودة في كل الشرق الاوسط سيؤدي الى تدمير لبنان"، وقال: "اول نتيجة لذلك نراها اليوم، فما وصلنا اليه هو نتيجة ارتباط الفرقاء اللبنانيين بكل محاور المنطقة".

واسف "لاننا في لبنان نبحث دائما عن "الترقيع" ونجد حلولا لنتيجة المشكلة من دون ان نحل اصل هذه المشكلة". وقال: "ندفع اليوم ثمن مشكلة عمرها اكثر من سبع او ثمان سنوات، إن لم نتكلم عن الخمسين سنة الماضية، وحزب الكتائب حذر من هذا الامر مرارا لكن احدا لم يسمع ولم يستوعب عندما كنا نقول ان هناك مشكلة بنيوية في لبنان وفي اسس النظام السياسي لا يمكن حلها بالترقيع".

ورأى الجميل ان "النظام السياسي الحالي هو الذي يوصلنا الى التعطيل"، وقال: "كل عامين لدينا تعطيل وفراغ، لان النظام قائم كي يعمل بهذه الطريقة. فالنظام السوري وضع هذا النظام كي يكون معطلا ولكي تلعب سوريا دور الحكم في لبنان وتقوم بحل مشاكلنا، وكي نبقى نتشاجر مع بعضناالبعض".

وعن اجتماع لجنة التواصل النيابية، اكد الجميل ان "حزب الكتائب سهل كل الامور وتعهد بحضور اي جلسة تشريعية لاقرار قانون انتخابي جديد"، داعيا الى "عقد جلسة في مجلس النواب بأسرع وقت ممكن، والتصويت على القوانين المدرجة على جدول الاعمال وعلى كل فريق ان يتحمل مسؤوليته لان اخطر ما في هذه المرحلة هو الوصول الى الفراغ".

وجدد الجميل التأكيد ان "لبنان بحاجة الى "نفضة" والى تغيير في اساساته، من النظام السياسي الى قانون الانتخابات وصولا الى الطبقة السياسية الحاكمة، ولا يمكن القيام بهذه النفضة الا من خلال جيل جديد واع".

وختم: "اغلى من الذين سقطوا لن يسقط، واذا كان سيبقى لدينا حسابات بعد كل التضحيات التي مرت والشهداء الذين سقطوا، "فعمرنا ما نكون". هؤلاء استشهدوا كي نكون انقياء وكي نقول كلمة الحق ولا نساوم".
  

السابق
حماس احيت ذكرى النكبة في مخيم الرشيدية
التالي
دياب: للتلاقي على اساس القبول بالإختلاف واحترام القيم