جمعية تاليا الخيرية لتمكين الأُسَر الأكثر حاجة

انطلاقاً من أهدافها والقيم الرسالية التي تؤمن بها، تسعى جمعية تاليا الخيرية الإجتماعية – بيروت بإدارتها والعاملين معها الى المساهمة في تأمين حياة كريمة لذوي الحالات الإجتماعية الصعبة، عبرتمكين عوائل تنطبق عليهم المعايير الواردة في النظام الداخلي للجمعية.
تحقيقاً لهذه الغاية، تقوم الجمعية بتوجيه أفراد العوائل المستهدفة بالتمكين الى ما يمكن أن يساهم في تحسين أوضاعها المعيشية أو الإجتماعية أو التعليمية، وذلك بالتواصل المباشر معها، فتعمل بعد ذلك على تأمين متطلبات المهنة التي تتناسب وظروفها من خلال تقديم البرامج الإرشادية والقروض الميسرة ضمن أجواء من الإحترام والمحبة والإنسانية وحفظ الكرامة للمستفيدين.
لأجل ذلك، فإن الجمعية ومن أجل تحقيق أهدافها ورسالتها الإنسانية بشكل فعال، عمدت الى إسداء مسؤوليات القيام بالعمل لعاملين تتوفر فيهم الإمكانيات والقدرات المناسبة للمهام الموكلة إليهم كما وأنها تعتمد التخطيط والتقييم الدائم لأدائهم لضمان حسن سير العلاقة مع المستفيدين بشكل مستمر.

تعريف الجمعية
تسعى جمعية تاليا الخيرية الإجتماعية الى دعم أهلنا – الأكثر حاجة – من ذوي الحالات الإجتماعية الصعبة من خلال إطلاق مكامن الإبداع لديهم والثقة بالنفس والإحساس بالقدرة على الإنتاج والإكتفاء الذاتي، بعيداً عن مبدأ الشفقة مستلهمين في ذلك القول المأثور "بدل أن تعطي محتاجاً سمكة علمهُ الصيد".
تؤمن جمعية تاليا بأن تمكين أهلنا يساهم في تعزيزآمالهم بغدٍ أفضل، يصنعونه بجهدهم الذاتي ، وجل ما تقوم به الجمعية هو مساعدتهم ومواكبتهم لتحقيق أهدافهم لضمان مستقبل أفضل عبر مشروع التمكين .
والتمكين يعني تدريب الأسرة وتأهيلها على إمتلاك مهنة أو صنعة أو حرفةٍ وتمويلها بعد ذلك بالمساعدة اللازمة للقيام بها بشكل يجعلها عائلة منتجة بدل أن تكون مستهلكة فحسب ، من خلال اعداد دراسة جدوى اقتصادية وبعدها تقديم دعم مالي مسترد بفائدة 0%.
ولماكانت هذه المهمة – كما كل المهمات الإنسانية القائمة على التنظيم والتفعيل والجدية في النظرة الى المستقبل، فإننا جمعية تاليا الخيرية الإجتماعية ومن أجل تحقيق الإهداف المنشودة ولخدمة أكبر عدد ممكن من العائلات والأسر المحتاجة ، نمد أيدينا الى كل الأيادي البيضاء الأخرى، ونحن على ثقة كبيرة بأن تلقى دعوتنا من أهل الخير صدىً يتفاعل في قلوبهم الطيبة ونفوسهم السخية. وأن يكونوا بعضاً من الأمل الذي يحدو كثيراً من أهلنا في هذا الوطن الى غدٍ أفضل ومستقبل واعد ….

التأسيس والأهداف
تأسست جمعية تالية الخيرية الإجتماعية عام 2008 ميلادية على يد كوكبة من أبناء الوطن المخلصين، لتنضم الى الجمعيات الخيرية في لبنان، التي تحافظ على الإنسان من الحالات الإجتماعية الصعبة، وتوفر الحياة الكريمة لهم، من خلال مشروع التمكين لحفظهم من الضياع؛ ومنذ ذلك الحين وعبر هيئاتٍ إدارية متعاقبة، وعاملين وموظفين ومحسنين ومحبين للخير، مضت الجمعية في مسيرتها لتحقيق رسالتها الإنسانية التي تحملها، راسمة البسمة على شفاه المحتاجين، ماسحةً الدمعة عن وجوههم .
­ الهدف العام : تمكين الأسر (الأكثر حاجة)
الأهداف الخاصة :
­ مساعدة وتنمية الأسر الفقيرة والمهمشة عبر تأمين قروض ميسرة لتعزيز آفاق الاعتماد على الذات من تطوير مقترحات مشاريع تمكين للأسر الأكثر حاجة
­ توجيه افراد الأسر عبر مشروع التمكين بما يتلاءم مع قدراتهم وكفائتهم
­ تأمين الطبابة للمرضى عبر التوجيه والمتابعة بالتعاون مع الجهات المختصة
­ تأمين مقاعد دراسية (مدارس الرسمية) للأفراد الذين لا يستطيعون متابعة تعليمهم لظروفهم المعيشية.

ما هي الشروط الواجبة للحصول على قروض التمكين:
o اولاً: ان يكون المستفيد:
­ لبنانيا أو من أم لبنانية
­ حسن السيرة والسمعة
­ ان لا يكون محكوم بجنحة شائنة أو جناية
­ ان يكون حالة اجتماعية
­ ان يكون المشروع مستوفياً للشروط القانونية
­ ان يكون عمره ما بين (25 – 65 سنة)
­ ان يكون لديه الوعي والإدراك لإدارة مشروعه المقترح
­ ان يكون المعيل الرئيسي لعائلته
­ ان يكون ملم بالقراءة والكتابة (حسب المشروع)
­ أن يكون لديه خبرة في المشروع المقترح

ما هي المشاريع المستقبلية وهل سيكون هناك مراكز اخرى :
إن هذا المشروع مشروع التمكين يعتبر من المشاريع المهمة التي تعد ركناً أساسياً في تطوير الجانب الاقتصادي وسد الحاجيات الأساسية لأسر الأيتام والمحتاجين والله من وراء القصد ، لذلك فإن الجمعية تسعى الى تحقيق الريادة في تمكين الأسر نحو الإرتقاء والإكتفاء الذاتي
وهل سيكون هناك مراكز اخرى: إنشاء الله حسب الحاجة والإمكانيات.

كيف يتم تمويل المشاريع التي تقوم بها الجمعية :
عبر متبرعين محبين للخير.
انشطة اجتماعية (فطور للسيدات، معرض تشكيلي، صناديق صدقات، جمع تبرعات).
  

السابق
قيادي في حزب الله: الجولان جزء من مسرح عملياتنا
التالي
زهرمان: إذا لم نصل الى توافق فإننا سنشهد أزمة على مستوى كل لبنان