النبطية: المطبات دواء لهستيريا السرعة

تشهد بعض شوارع منطقة النبطية ظاهرة انتشار المطبات، لتكون الحلّ الوحيد الذي تلجأ إليه البلديات والمواطنون المتضررون، لوضع حد للسائقين الفوضويين والمتفلتين من أي رادع أخلاقي أو قانوني، ومنعهم من السرعة و«التشفيط» بسياراتهم ودراجاتهم النارية، وما يسببه ذلك من إزعاج يقلق راحة القاطنين في جوار الطرق، ومن حوادث سير تعرض حياتهم للخطر.
فإثر العشرات من حوادث السير التي سببتها السرعة الزائدة و«التشفيط» بالسيارات والدراجات النارية، التي ذهب ضحيتها العديد من المواطنين بين قتيل وجريح، أقدمت بلديات النبطية الفوقا، شوكين، قاعقعية الجسر، زوطر الشرقية، بريقع، القصيبة، وزبدين على إقامة عدد من المطبات على الشوارع الرئيسية، في محاولة منها للحد من الحوادث، فيما تستعد بلديات أخرى لإقامة مطبات مماثلة في شوارعها.
وأقدمت بلدية زبدين، على وضع مطبات من الزفت على طريق عام النبطية ـ زبدين، بالرغم من اعتراض عدد من السائقين على هذه الخطوة بسبب عرقلتها لحركة السير. ويوضح رئيس البلدية محمد قبيسي أن البلدية اضطرت لوضع تلك المطبات لإرغام السائقين على تخفيف سرعتهم الزائدة. وطالب القوى الأمنية باتخاذ الإجراءات الضرورية للحفاظ على سلامة المواطنين.
من جهتها اضطرت بلدية شوكين لإقامة عدد من المطبات على الشارع الرئيسي في البلدة إثر وقوع العديد من حوادث السير عليه، وتسببها في العديد من القتلى والجرحى من المواطنين والعابرين، وفق رئيس البلدية حسين علي أحمد، الذي أشار إلى أن «آخر تلك الحوادث كان مقتل شابين كانا يمتطيان إحدى الدراجات النارية عندما صدمتهما سيارة مسرعة أثناء محاولتها تجاوز سيارة أخرى. عندها اتخذ المجـــــلس البلدي قراراً بإقــامة عدد من المطبات، تلافياً للمزيد من حوادث السير.
ويرى رئيس بلدية النبطية الفوقا راشد غندور أنه بالرغم من عــــدم مشروعية وقانونية هذه المطبات على الطرق الرئيــــسة، إلا أن البلدية وجدت أنها الحل المناسب، لتخفيف المخاطر المرورية عن المواطنين.
وفي بلدة كفرتبنيت، ما زال الشارع الرئيسي فيها المكمل لطريق عام النبطية الفوقا ـ كفرتبنيت يشهد مظاهر مماثلة يقوم بها بعض الشبان الفوضويين بالرغم من معرفة الأجهزة الأمنية بهم وملاحقتها لهم مرات عديدة. وقد طالب الأهالي الجهات المعنية بوضع حدٍ لهؤلاء ومنعهم من ممارسة هواياتهم على حساب صحتهم وسلامتهم وراحتهم.
وأوضح عضو المجلس البلدي في كفرتبنيت فؤاد ياسين أن بلدية كفرتبنيت بصدد إقامة المطبات في الشارع الرئيسي للبلدة، وهي تنتظر إعادة تأهيله وتعبيده من قبل وزارة الأشغال العامة بعد فترة وجيزة، لأن الحال في محيطه لم تعد تطاق، بسبب السرعة والتشفيط وحوادث السير التي أسفرت عن مقتل عدد من المواطنين. ويطالب علي فضل ياسين الذي فقد ولده بسبب السرعة، على طريق عام النبطية الفوقا ـ كفرتبنيت العام الفائت الجهات الأمنية بملاحقة هؤلاء الفوضويين ومصادرة سياراتهم ودراجاتهم، ويرى أنه لو اتخذت الإجراءات الرادعة بحق هؤلاء، ولو لم تتدخل بعض الجهات للتوسط لهم، لما كانوا يتجرأون على القيام بأعمالهم الشائنة.
ويطالب المواطن عمار عليق بلدية كفرتبنيت بإقامة مطبات على طول الشارع الرئيسي الذي يخترق البلدة بطول كيلو متر من الغرب إلى الشرق، إسوة بما فعلته بلدية النبطية الفوقا المجاورة.
  

السابق
صور: طلاب «العلوم» يحتجون
التالي
وداعاً للخصوصية