خـريس: مجبرون على التوافق تفادياً للمجهـول

شكل توافق قوى 14 آذار باستثناء "الكتائب" على طرح اقتراح قانون مختلط للانتخاب "بارقة امل" في استعادة النبض المفقود للاستحقاق وتأجيلاً للمشكلة بعد ان كانت جلسة اليوم العامة في مهب "التأجيل الميثاقي". وتلقف رئيس المجلس نبيه بري "تحية" 14 آذار باعادة لجنة التواصل الى الانعقاد برئاسته بمعدل جلستين اليوم وغداً وتأجيله الجلسة العامة الى مساء الجمعة.

خريس: واكد عضو كتلة "التنمية والتحرير" النائب علي خريس لـ"المركزية" ان القوات اللبنانية والمستقبل والاشتراكي وبعض المستقلين قدموا اليوم اقتراح قانون انتخابي مختلط، لذا قام الرئيس بري بتأجيل الجلسة لمدة 48 ساعة افساحاً في المجال لانعقاد لجنة التواصل النيابية لمناقشة هذا الاقتراح".

وشدد على "ضرورة اغتنام هذه الفرصة في اليومين المقبلين للوصول الى توافق بين جميع الكتل والا دخلنا في المجهول وازمة كبيرة. فالاحد المقبل ينتهي مفعول وقف تعليق المهل وفق قانون الستين كما ينتهي العقد النيابي التشريعي العادي اوآخر الجاري".

وعن النسب التي نص عليها الاقتراح اوضح انه يختلف عن طرح الرئيس بري الذي قسم المقاعد مناصفة 50 في المئة وفق النظام الاكثري و50 في المئة وفق النسبي بينما يعطي الاقتراح الجديد الارجحية للمقاعد وفق النظام الاكثري فقسمها على اساس 54 في المئة للاكثري و46 في المئة للنسبي".

وحول الاعتراضات التي سجلت حوله اشار خريس الى ان "المناقشات في لجنة التواصل هي لاجراء تعديلات عليه واعتقد انه لن يمر من دون تعديلات ولن نوافق عليه بالصيغة الحالية. فالتوافق يحتاج الى تنازلات متبادلة لتحقيق المصلحة العامة"، ورأى ان "الحل لن يكون الا باعادة طرح الرئيس بري الذي يناسب الاجواء والمرحلة الحساسة وضيق الوقت".

ورداً على سؤال حول امكانية عدم التوافق، لفت الى ان "الامور ستعود كما كانت اليوم فجلسة الجمعة ستعقد وعلى جدول اعمالها بند وحيد هو اقتراح القانون الارثوذكسي المقر في اللجان المشتركة".

موسى: واوضح المفوض في هيئة مكتب المجلس النائب ميشال موسى ان "بند جلسة الجمعة الوحيد هو قانون الانتخاب وستعقد سواء اتفق اعضاء لجنة التواصل على صيغة موحدة ام لم يتفقوا، لان الامور دخلت في بعضها البعض وطوقنا بالمهل".

في سياق آخر، استفسرت "المركزية" موسى عن اعادة طرح مشروع التمديد للقادة الامنيين على الجلسة العامة الجمعة المقبل بعد ان كان طرحه اعضاء 14 آذار في اجتماع الهيئة امس الاول. فنفى ان يكون الاقتراح طرح جدياً بل مرفقاً بمجموعة من الاقتراحات المعلقة والمزمنة بهدف اغراق الجلسة وليس حصرها فقط باقرار قانون الانتخاب".   

السابق
محاولة سلب دراجة في شاتيلا تحولت الى اشكال فردي
التالي
تجار صور تابعوا شؤونا انمائية تهم المدينة