حبيش: قوة السلاح هي من تؤلف الحكومات

رأى عضو كتلة "المستقبل" النائب هادي حبيش، في حديث الى "المؤسسة اللبنانية للارسال"، ان "هناك وقاحة يمارسها فريق 8 آذار في موضوع تشكيل الحكومة"، مشيرا الى ان "قوة السلاح هي التي تؤلف الحكومات وتنتج مجالس نيابية وتصنع قوانين انتخابات".

وقال: "هناك وقاحة من فريق 8 آذار بالتكاذب على الناس وبتضليل الرأي العام، الحكومة التي لا تزال موجودة هي حكومة اللون الواحد. 8 آذار لديهم حق المطالبة بالتمثيل لكن ليس من حقهم ان يمثلوا فعندما انتجت القمصان السود الاكثرية واصبحنا اقلية كنا نطالب بالتمثيل لكنهم لم يردوا وشكلوا حكومة بقيت سنتين وكانوا يدافعون عن ميثاقية الحكومة وعن النظام الديموقراطي في لبنان".

اضاف: "كل الايحاءات التي يظهرها الفريق الآخر تذكر النائب وليد جنبلاط وفريق 14 آذار والشعب اللبناني ب 7 أيار. اليوم قوة السلاح هي التي تؤلف حكومات وتنتج مجالس نيابية وتصنع قوانين انتخابات".

وتابع: "الدستور هو الذي اعطى رئيس الحكومة ورئيس الجمهورية حق التشاور من أجل تشكيل الحكومة اذا اراد الشيعة ان يشتركوا في التسمية من الاساس فلنعدل الدستور. وليس صحيح ان الرئيس سلام لم يستشر الثنائية الشيعية اذا اجتمع 4 مرات بموفد الرئيس نبيه بري علي حسن خليل، المشكلة ان فريق 8 آذار يشعر ان لديه فائض قوة، ومن العام 2005 حتى اليوم استطاع حزب الله تأليف حكومة اكثرية لأنه يمتلك السلاح".

وشدد حبيش على ان "حزب الله يريد السيطرة على كل شيء، على الرغم من انه لا يأبه للحكومة بسبب قتاله في سوريا الا انه يريد السيطرة على السلطة التنفيذية".

وقال ردا على سؤال: "بعد عودة جنبلاط من السعودية هناك بحث جدي في مسألة الـ8-8-8، وهنا يجب ان يقوم جنبلاط بمسعى في هذا الاطار والرئيس المكلف تمام سلام اكد واعلن مرارا انه لن يقبل بالثلث المعطل، نحن تمنينا حكومة مكونة من غير المرشحين للانتخابات والرئيس سلام سار معنا في هذا الموضوع وهذا كان من قناعاته، نحن لم نضع شروط تعجيزية لسلام حتى ان مطالبنا قررنا ان تكون تمنيات وليس شروط".

وعن الدور السعودي في تشكيل الحكومة، قال حبيش: "الدور السعودي ليس مثل الدور السوري الذي كان يستدعي المسؤول ويعطيه تعليمات التشكيل، المملكة العربية السعودية لا تتدخل في هذه المواضيع، تتمنى فقط ان نشكل حكومة ونقوم بتوافق. السعودية يهمها الاستقرار في البلد".

وعن كلام الرئيس نبيه بري، قال حبيش: "هناك مبدأ خلافي بيننا وبين الرئيس بري هو أن الذي يضع جدول أعمال جلسة مجلس النواب هو هيئة مكتب المجلس، ولكن بري لديه نظرية أخرى، برأيي غير قانونية، وهي أنه اذا اراد وضع كل القوانين المحالة على الهيئة العامة لا يستشير هيئة المكتب. هذه النظرية غير موجودة لا بالدستور ولا بالقانون ولا بالنظام الداخلي ولا بأي مكان".

وشدد على ان "التصويت بمسألة اللقاء الأرثوذكسي مرفوضة ولذلك يجب أن يتم اتخاذ القرار بشأن ما الذي سيحصل في جلسة 15 الحالي".

وعن قانون الانتخاب، قال حبيش: "الطائف تكلم عن المناصفة وتكلم ايضا على العيش المشترك. انا مع تحسين التمثيل وانا لست مع قانون الستين، ولكن يجب ان نجد حلا للمحافظة على البلد مع تحسين التمثيل، فجماعة الارثوذكسي يرون فقط ال64 نائبا".
  

السابق
حوري: التلويح بالأساليب العنفية وبالنزول الى الشارع لم يعد مجديا
التالي
تفجير ذخائر غير صالحة في محيط يارين