صيغة انتخابية ستينيــة معدلــة قد تشكل المخرج الانتخابي

جواب فريق 8 اذار الذي انتظره الرئيس المكلف تمام سلام جاء في خطاب الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله معيدا المفاوضات الحكومية الى نقطة البداية، وجواب الحزب على مدى الانخراط في الصراع السوري جاء أوضح من المتوقع واخطر من كل ما تصوره راسمو السياسات الداخلية اللبنانية. فالتصعيد السياسي غير المسبوق الذي انتهجه نصر الله امس رفع مستوى الهواجس ومنسوب الاحتدام السياسي الذي اثاره عبر اكثر من اشارة في اتجاه المضي في المواجهة المفتوحة حتى الرمق الاخير، بالحديث عن نقل اسلحة كاسرة للتوازن من سوريا الى لبنان وفتح جبهة الجولان امام مقاومة شعبية مدعومة من مقاومة لبنان.

لم تحرز اتصالات الساعات الاخيرة اي جديد على محور قانون الانتخاب واقتصرت الحركة على زيارتين الاولى لوفد اشتراكي للرئيس نبيه بري والثانية لراعي ابرشية بيروت للموارنة المطران بولس مطر موفدا من البطريرك الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي الى وزارة الداخلية حيث اجتمع مع الوزير مروان شربل وعرض معه لسبل ايجاد قانون توافقي تتم الانتخابات على اساسه.

وفي وقت اعلن مطر تفاؤله بالوصول الى قانون مختلط بعدما وافقت الكثير من القيادات على البحث فيه، اوضحت مصادر مواكبة لـ"المركزية" ان زيارة مطر جاءت بناء على الاتصال الذي جرى بين البطريرك الراعي والوزير شربل منذ يومين حيث كان البحث في امكان طرح قانون انتخاب يحظى برضى غالبية اللبنانيين، وفي هذا المجال، قالت المصادر ان شربل عرض والمطران مطر لصيغة جديدة مستوحاة من قانون الستين ادخلت عليها 7 تعديلات من شأنها ان ترضي القوى كافة.

اما زيارة وفد الحزب الاشتراكي الى عين التينة فركزت على جلسة الهيئة العامة الاربعاء المقبل والملفين الانتخابي والحكومي حيث عرض الوزيران غازي العريضي ووائل ابو فاعور والنائب اكرم شهيب لمدى حراجة الوضع ووجوب ايجاد حل للازمة القائمة.

وعلم من مصادر "جبهة النضال" ان الوفد ركز مع رئيس المجلس الذي استقبله في حضور الوزير علي حسن خليل على سبل اخراج الوضع الحكومي من عنق الزجاج العالق فيه.

وعلمت "المركزية" ان الوفد ابلغ الرئيس بري تحيات "وليد بك" وثناءه على قدرته وحنكته في تدوير الزوايا وايجاد المخارج ودعاه الى دور اكثر فاعلية على صعيد عملية التشكيل التي لا تزال متعثرة عند الحجم والشكل اي ما يعرف "بثلاث ثمانيات" 8-8-8 نتيجة اصرار قوى الثامن من اذار على اعطائها الثلث الضامن او المعطل.كذلك علم ان البحث تركز في جانب منه على الجلسة النيابية العامة التي ستعقد الاسبوع المقبل لمناقشة المشاريع الانتخابية وضرورة مشاركة جبهة النضال ليس في الجلسة وحسب وانما في ايجاد الصيغ الانتخابية المقبولة والمخارج الممكنة للوضع القائم.

في غضون ذلك، تحدثت مصادر مواكبة لملف تشكيل الحكومة عن اتجاه "جنبلاطي" للسير بحكومة سلام، بعدما بدا تأليف حكومة الوفاق الوطني متعذرا في ضوء حزمة شروط قوى 8 اذار، بما يشكل مؤشرا اذا ما صدقت المعلومات الى تشكيل حكومي وشيك.

لكن مصادر بارزة في 8 اذار قالت لـ"المركزية" ان "كلام نصرالله حول تمثيل فريق 8 آذار بحجمه النيابي وليس الفعلي، يتلاقى مع كلام بري منذ يومين ويغلق الباب امام تشكيل حكومة في الامد القريب بسب اصرار الرئيس سلام على المثالثة وتسمية غير الحزبيين من الطوائف. ويرى حزب الله في هذا الطرح الغامض استبعاداً له من الحكومة ورضوخاً لمطلب اميركي لوضعه على لائحة الارهاب".

  

السابق
عسيري: النأي بالنفس مهم والأهم الالتــزام به
التالي
توقيف سارقين في النبطيه من أصحاب السوابق بجرائم السرقة والمخدرات