العريضي: لا رابح في أي معركة داخلية أو خارجية

استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة، وفد "جبهة النضال الوطني" الذي ضم الوزيرين غازي العريضي ووائل ابو فاعور والنائب أكرم شهيب، في حضور الوزير علي حسن خليل.

وبعد اللقاء قال العريضي: "الجميع يدرك أن البلاد تمر في مرحلة خطيرة جدا وأننا نواجه استحقاقات كبيرة داخلية، وتأثيرات استحقاقات في المحيط ستترك آثارا كبيرة على الوضع الداخلي في البلاد، لذلك الحكمة وعين العقل والمسؤولية الوطنية تقضي بأن نتصرف جميعا انطلاقا من كيفية حماية لبنان. لا يستطيع أحد أن يدعي أنه رابح في أي معركة من المعارك، داخلية او خارجية. سندفع جميعا ثمن انعكاس هذه القضايا وسوء التقدير وسوء التدبير. لذلك نحن من الأساس في جبهة النضال الوطني برئاسة وليد بك نسعى الى محاولة استثمار عامل الوقت بشكل جيد دون تسرع أو انفعال والى استثمار هذه القناعة التي نأمل أن تكون راسخة عند الجميع وبالتالي ان نصل الى اتفاق على صيغة لتشكيل الحكومة في الوقت نفسه نناقش معا موضوع قانون الإنتخاب في المجلس النيابي".

وأضاف: "ثمة أفكار تلاقى على عناوينها الجميع لا بد من ترجمتها الى مشاريع واضحة إذا كانت النيات صادقة وصافية وكان فعلا لدينا هذا الحس بالمسؤولية الوطنية، ولا بد من أن نذهب جميعا الى هذه الصيغة. هذا الأمر يتطلب تفاهمات، وتنازلات، وهدوءا، وعقلانية، وهنا الشجاعة بعينها، وليست بادارة الظهر ولا باستقواء واستعلاء وطريقة تعاط لا يمكن أن تؤدي الى إقرار هذه التفاهمات. هذا هو محور اللقاء المهم الذي عقد مع دولة الرئيس كالعادة، لأن التواصل معه يومي، لكن أمام بداية العد العكسي لموضوع الإنتخابات وأمام التعقيدات التي تشهدها عملية تأليف الحكومة كان لا بد من التشاور وتبادل الأفكار أكثر فأكثر، انطلاقا من دورنا نحن في محاولة إبقاء التواصل قائما وإبقاء الجسور متينة، جسور التواصل بين اللبنانيين لكي نصل الى هذه التفاهمات".

سئل: هل ستقاطعون جلسة الأربعاء إذا طرح المشروع الأرثوذكسي كبند وحيد أو كبند أول على غرار كتلة "المستقبل"؟
أجاب: "موقفنا من الأساس واضح من هذا المشروع. نحن ضده خلافا لكل النظريات التي صدرت والتنظيرات التي لا تزال تصدر حول أهميته وأبعاده وأسبابه الموجبة الى ما هنالك. قيل الكثير في هذا المجال، وبالتأكيد لن نكون مع هذا المشروع لا داخل المجلس ولا خارجه، وبالتالي نحن في تشاور مع كل القوى، ودولة الرئيس سيدير هذا الأمر بالطريقة التي يؤكد فيها سعيه للوصول الى تفاهم حتى لو أخذ الأمر وقتا".

سئل: هل هذا يعني أنه لن يطرحه؟
أجاب: "الأمر يعود الى دولة الرئيس، وفي ضوء ذلك سنتخذ الموقف".

سئل: هناك مشروع يجري العمل عليه بين "القوات اللبنانية" و"تيار المستقبل" حول قانون انتخاب. ويقال إنه سيصدر خلال ساعات، هل أنتم في صورته؟
أجاب: "عندما تقدم لنا أي فكرة نحن على أتم الإستعداد لمناقشتها من أي فريق من الأفرقاء، وهذا الموقف أعلناه من الأساس وتفاعلنا معه، وكان زميلنا النائب أكرم شهيب متابعا لهذا الأمر على مستوى لجنة التواصل او على مستوى الإتصال بالكتل النيابية. ومعالي الوزير أبو فاعور من خلال موقعه يتابع التشاور مع الجميع في موضوع الحكومة، امتدادا لمسألة قانون الإنتخاب، لكن لم تقدم حتى الآن صيغة من الفريقين المذكورين، عندما يكون بين أيدينا أي مشروع أو أي مقترح سنبادر الى درسه وإعطاء الجواب المناسب الذي نراه من جهتنا".

سئل: هل أبلغتم اليوم الرئيس بري أنكم لن تسيروا بمسألة حكومة أمر واقع؟
أجاب: "كان هذا موقفنا من الأساس، ونفضل ألا نصل الى هذا الأمر، وبالتالي نناشد الجميع التعاون على قاعدة عدم حشر بعضنا البعض، بل الإنفتاح لنتفهم بعضنا ونتفاهم".

سئل: هذا يعني أنكم لن تشاركوا في مثل هذه الحكومة؟
أجاب: "نأمل ألا نصل الى هذه المرحلة، وكل ما نقوم به من جهود هو لكي لا نصل الى هذه الصيغة".  

السابق
حملة لفحص الدم في النبطية
التالي
أهالي المخطوفين في اعزاز اعتصموا قبالة برج المر