قنديل: دمشق سترد على اسرائيل

قال النائب السابق في البرلمان اللبناني ناصر قنديل إن سوريا أبلغت روسيا بأنها سوف تقوم برد على الكيان الاسرائيلي بعد العدوان الذي قامت به طائراته في ريف دمشق، وإن الرئيس بوتين استمهل دمشق لاجراء اتصالاته بالرئيس اوباما حول هذا الأمر.
وقال قنديل في تصريح خاص لقناة العالم الإخبارية الأحد، إننا لسنا أمام شن حرب اسرائيلية بالمعنى الشامل للكلمة، أي استهداف للمطارات ومواقع الصواريخ على كامل الجغرافية السورية كي نستطيع القول إننا أمام لحظة الصفر في الحرب الشاملة، الإسرائيلي لا يفقد عنصر المفاجأة بضربة جزئية عندما يكون في دائرة قرار حرب شاملة.

وأضاف: نحن أمام ضربات تكتيكية لابد من إيجاد تفسير له صلة بالعمليات، في مفهوم العمليات واضح ان الجيش السوري يمارس عملية اندفاعة سريعة في حملات عسكرية متعددة الاتجاهات على كامل الجغرافيا السورية تنذر بالقدرة على استرداد المناطق التي سيطر عليها المسلحون خلال ايام وليس خلال اسابيع او اشهر.
وتابع قنديل: هذا يتم عشية استعداد كيري للذهاب الى موسكو الثلاثاء من اجل بدء مفاوضات يبدو انها ستكون الحاسمة في مستقبل ملفات النزاع الاميركي الروسي على مساحة آسيا كلها، والتي تشكل العقدة السورية نقطة الاشتباك الرئيسية فيها.

وصرح: المعلومات المتوافرة لدينا تقول بأن غرفة العمليات التي أنشأها الأميركيون في عمان لا صلة لها بالحديث عن خبراء كيميائيين، من خلال تعرف عدد من الاردنيين على شخصيات اميركية مشاركة، فهم قادة عمليات واتصالات وقادة توجيه عمليات عسكرية عن بعد.
وأضاف قنديل: ما جرى ليل الخميس الجمعة هو اختبار اولي باستهداف مواقع داخل حرم مطار دمشق وإدعاء “الجيش الحر” بأنه قام بالقصف ليكشف الأميركي بعد ذلك بالرسالة التي اراد توجيهها انها كانت غارة اسرائيلية.
وقال: تم استخدام الطائرات الاميركية المتطورة F18 التي تملك قدرة اطلاق صوارخ عن بعد 60 كيلومتر من خلال استخدام نظام توجيه عبر الاقمار الصناعية لتغطية كل نقاط القوة التي يملكها الجيش السوري في حاميات دمشق لكسرها وفتح الطريق امام المجموعات المسلحة التابعة للقاعدة والنصرة والتي جرى تدريبها في الاردن لاندفاعة سريعة على قاعدة وهم الاحتفال بنصرهم في دمشق هذا الصباح.

واضاف: سقطت العملية ليلة أمس، وابلغت سوريا روسيا بأنها سوف تقوم برد على الاسرائيلي بمستوى هذا التحدي، والرئيس بوتين استمهل لاجراء اتصالاته بالرئيس اوباما وبعد ستة اتصالات متتابعة ابلغ الرئيس الاسد ما لا نعلمه حتى الآن، هل هو تعهد اميركي روسي مشترك بخروج الاسرائيلي وانسحابه من المواجهة في سوريا؟ أم هو جواب ملتو لن يروي ما يريده الرئيس الاسد؟
وتابع قنديل: في هذه الحالة سنكون أمام ما اطلقه سماحة السيد حسن نصر الله بأن العبث من الخارج بالأمن السوري سوف يعني اشتعالا لحريق كامل لن ينجو منه احد في المنطقة؟ والساعات القادمة هي التي سوف تقول.

السابق
استبعاد رد حزب الله على الغارة خوفا من المواجهة المفتوحة
التالي
مصدر بحزب الله نفى قصف شحنات أسلحة تابعة للحزب في الغارة الاسرائيلية