فاتح 110 تصل لتل أبيب ان اطلقت من لبنان

نشرت صحيفة الاندبندنت مقالاً تحليلياً لمراسل الصحيفة روبرت فيسك بعنوان “التدخل الذي يعني أننا كلنا متورطين الآن”، أشارت فيه الى “أن غارة إسرائيلية أخرى أضاءت سماء العاصمة السورية دمشق و”بجرأة” كما يقول مؤيدو التدخل الاسرائيلي”، موضحةً أن “هذه هي الغارة الثانية خلال اليومين الماضيين والقصة هي شبيهة بسابقاتها ألا وهي منع وصول شحنة أسلحة إيرانية الصنع- والتي تضم صورايخ “فاتح 110″- من الجانب السوري الى أيدي حزب الله في لبنان وذلك وفقاً لمصادر استخباراتية غربية.

وتساءلت في مقاله عن الاسباب التي تدفع النظام السوري الذي يصارع للبقاء إلى إرسال أسلحة متطورة إلى خارج البلاد؟”، مشيرة الى ان “مدى صورايخ “فاتح 110″ يصل حوالي 250 كيلومتراً، وبإمكانها الوصول الى تل أبيب إذا اطلقت من جنوب لبنان”، موضحاً أنه بتدمير هذه الصورايخ، تكون إسرائيل قد ساعدت مسلحي المعارضة السورية على تنحية الرئيس السوري بشار الأسد لاسيما أن الجيش السوري استخدم هذه الصورايخ ضدها.

وأشارت إلى أن ” إسرائيل التي تصنف نفسها كدولة أجنبية – هي أفضل صديق للولايات المتحدة الأمريكية وأفضل حليف عسكري لأمريكا في الشرق الأوسط، ما يعني أننا متورطون في هذه الحرب وبشكل مباشر”.

وشككت بأن تندد الولايات المتحدة الأميركية وأوروبا بالغارات الاسرائيلية على سوريا، مشيرة الى انه “على الأرجح بأن أوباما قال لهيغ خلال عطلة نهاية الأسبوع بأن إسرائيل لها الحق بالدفاع عن نفسها، الأمر الذي يعني الموافقة الضمنية على هذه الغارات”.

ولفتت الى ان ” الايرانيين متهمون بالتدخل في سوريا، وهذا الأمر صحيح، إنما ليس بالتصور الذي في خيالنا، كما ان قطر والسعودية متورطان بمد المعارضة المسلحة بالأسلحة، والآن الاسرائيليون إنضموا الى هذه القائمة كما أننا الآن نحن متورطون عسكرياً في سوريا”.

السابق
محمود عباس يبحث في بكين تعزيز العلاقات الثنائية
التالي
غارات إسرائيل قد تسرّع قرار اميركا