نصرالله يحدد مسار التوجهات و8 آذار عنـد سلام مساء

اذا كان موقف امين عام حزب الله في اطلالته المسائية سيرسم سقفا مرتفعا اضافيا لمناخ الاحتقان الحاد الذي يعيشه لبنان نتيجة انعكاسات الازمة السورية عليه او ينفسه من بوابة مقتضيات اخماد الفتنة باعتبار ان البلاد منهكة سياسيا وامنيا، فان موقف قوى 8 آذار في الشق المتصل بتشكيل الحكومة لا يبدو يراعي هذه الضرورات، ذلك ان الاجواء المحيطة بعملية التأليف تؤشر الى عودة لنقطة البداية وفق ما اوضحت اوساط مواكبة اكدت لـ"المركزية" ان وفدا من هذه القوى سيبلغ الرئيس المكلف تمام سلام اليوم موقفا لا يخدم مسار التشكيل لا بل يناقض المعايير التي رفع لواءها سلام لحكومة المصلحة الوطنية. وقالت الاوساط ان الوفد سينقل اصرار 8 آذار على الثلث المعطل على قاعدة 9 وزراء من اصل 24 وحكومة سياسية تتمثل فيها الاحزاب بسياسيين من النواب او الحزبيين وابقاء توزيع الحقائب على حاله اي التمسك بالوزارات التي في حوزة 8 آذار راهنا.

وازاء هذا الواقع، اوضحت مصادر سياسية في 8 آذار لـ "المركزية" ان المعايير التي وضعها الرئيس سلام تصح لحكومة طويلة الامد لا للهدف الذي ستشكل من اجله حكومة سلام، اي اجراء الانتخابات ليجري البحث بعد هذه المهمة عن حكومة سياسية. واعتبرت انها ستنتظر من سلام بعد زيارة الوفد مساء الى المصيطبة موقفا من طروحاتها لتنبري في حال الموافقة الى البحث في المرحلة الاهم ما بعد الحصص والحقائب، البيان الوزاري. وقالت في هذا السياق، ان معادلة الجيش والشعب والمقاومة ثابتة في استراتيجية حزب الله الواضحة وضوح الشمس وغير القابلة للتبدل تحت اي ظرف طالما ان الصراع مع اسرائيل قائم. ولفتت الى ان موافقة الحزب على اعلان بعبدا جاء في لحظة حساسة سياسيا وامنيا ومذهبيا وهي لا تعني في اي شكل التخلي عن القضية او الثوابت التي اعلنها الامين العام للحزب على طاولة الحوار، وان اعلان بعبدا يلزمه في كل بنوده الا في ما يتصل بالصراع مع اسرائيل لأن تحييد لبنان ينطبق على كل شيء الا على هذه القضية.

وادرجت مصادر 8 آذار المرونة السياسية المعتمدة اخيرا في خانة التكتيك الواجب لمسايرة الوضع الداخلي الحساس وتلافي طريق الفتنة المذهبية مشددة على ان مراعاة الاوضاع لا تعني ابدا الضعف او الرضوخ.

وفي السياق نفسه، تحدثت الاوساط المواكبة للتشكيل عن اتجاه الرئيس سلام الى حسم خياراته بعد تلقي جواب 8 آذار واضعة في هذه الخانة ثلاثة خيارات: تشكيل حكومة من الوسطيين و 14 آذار وفق معايير سلام تعتمد اعلان بعبدا وسياسة النأي بالنفس اساسا لبيانها الوزاري، تحديد موقف من المفاوضات والمراحل التي قطعتها ووضع النقاط على الحروف لجهة تسمية المعرقلين والشروط المفروضة. اما الخيار الثالث والذي يبدو حتى الساعة مستبعدا فالاعتذار عن التشكيل.

لكن الاجواء السوداوية على خط التشكيل لم تنعكس سلبا، وفق مصادر مطلعة، على قنوات التواصل التي فتحت اخيرا بين قوى 8 آذار والمملكة العربية السعودية، وقالت هذه المصادر لـ "المركزية" ان الاتصالات بين الطرفين مستمرة وتحديدا بين حزب الله والسفير السعودي لترتيب موعد لوفد من الحزب الى المملكة مؤكدة ان هذا الموعد لم يحدد حتى الساعة.

مشاورات بري: على الخط الانتخابي لم يسجل جديد على رغم دخول البلاد مدار العد العكسي للاستحقاق النيابي المتصل بقانون الانتخابات، وتشاور الرئيس نبيه بري اليوم مع عضوي لجنة التواصل النائبين احمد فتفت وسامي الجميل في هذا الشأن، على ان يتابع مشاوراته مع مختلف القوى السياسية.  

السابق
لاليو: معجبون بشجاعة سليمان لتمسّكه بالنأي بالنفس
التالي
السعودية على خط معالجة ازمـــــة النزوح وضبط الفلتان